ما حكم التسليمة الأولى والثانية في الصلاة

بواسطة:
ما حكم التسليمة الأولى والثانية في الصلاة

ما حكم التسليمة الأولى والثانية في الصلاة

ما حكم التسليمة الأولى والثانية في الصلاة ؟ شغل هذا الاستفسار محركات البحث بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة لذا سنوضح لكم الحكم الشرعي للتسليم في الصلاة عبر سطورنا التالية في مخزن المعلومات، فالصلاة من أحب العبادات إلى المولى عز وجل وهي أساس من أساسيات الدين وما لا شك فيه أن التفقه فيها وفي أحكامها أمر واجب على كل مسلم، ومن المعلوم عن الصلاة أن فيها تسليمتان فما حكم هاتين التسليمتين ؟ وهل هن ركن من أركان الإسلام أم أنهم من السنن المستحبة، جميع هذه الاستفسارات نجيبكم عنها عبر السطور التالية.

حكم التسليم في الصلاة

  • التسليمة الأولى من الصلاة فرض من فروض الصلاة وركن أساسي منها فلا خروج من الصلاة إلا بها وهذا ما اتفق عليه علماء المذاهب الثلاثة المالكية والحنابلة والشافعية، وهو قول جمهور العلماء من الصحابة والتابعين.
  • استند أصحاب المذاهب في اتفاقهم على أن التسليمة الأولى ركن من أركان الإسلام على ما جاء في السنة النبوية فعن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: {مِفتاحُ الصَّلاةِ: الطُّهورُ، وتحريمُها: التَّكبيرُ، وتحليلُها: التَّسليمُ}، واستدلوا على صحة كلامهم من أن كلمة تسليم تطلق على التسليمة الواحدة.
  • مما سبق يتضح أن الخروج من الصلاة يتم بالتسليمة الأولى وبما أنها تُخرج العبد من الصلاة لا يجب عليه أي شيء آخر بعدها ولكن التسليمة الثانية في الصلاة سنة من السنن المستحبة وقد اتفق علماء المذهب الشافعي والمالكي على هذا الحكم وجاء دليلهم على صحة الحكم بأن الدخول إلى الصلاة يتم بتكبيرة واحدة وكذلك الخروج منها يتم بتسليمة واحدة، ومن الجدير بالذكر أن المهاجرين كانوا يخرجون من الصلاة بتسليمة واحدة.
  • بينما ذهب الحنابلة إلى أن التسليمة الثانية ركن من أركان الصلاة واستدلوا على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم {علامَ تُومِئون بأيديكم كأنها أذنابُ خيلٍ شُمُسٍ ؟ ! و إنما يكفي أحدَكم أن يضعَ يدَه على فخذِه ، ثم يسلِّمُ على أخيه من على يمينِه و شماله}.

حكم التسليم في الصلاة عند الحنفية

علماء المذهب الحنفي اتفقوا على أن التسليمتين في الصلاة سنة من سنن الصلاة، وهم بذلك يرو أنها ليست ركن من أركان الصلاة، ومن هنا بدأت الاستفسارات تدور حول كيفية إنهاء الصلاة على المذهب الحنفي وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة، فالصلاة في المذهب الحنفي تنتهي بفعل المصلي لأي فعل ينافي أفعال الصلاة كالحديث مثلًا.

هل تنتهي الصلاة بالتسليمة الأولى

  • عند الحديث عن حكم انتهاء الصلاة بتسليمه واحدة يتعين علينا الاستعانة بما ورد لنا في السنة النبوية فهي خير ما نهتدي به فالأحكام الشرعية نتخذها إما من القرآن أو من السنة النبوية الشريفة وقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه {أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم كان يسلِّمُ تسليمةً واحدةً} كما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها {أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يُسلِّمُ في الصَّلاةِ تَسليمةً واحدةً تِلقاءَ وجهِهِ ، ثمَّ يميلُ إلى الشِّقِّ الأيمنِ شيئًا}.
  • وبالنظر في السنة النبوية يمكننا القول بأن الصلاة عبادة توفيقية علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالفعل والقول، فقاموا بنقلها لنا من الإحرام إلى التسليم، ويشير حديث أم المؤمنين إلى أن النبي كان يختتم صلاته بتسليمه واحدة ولكن الجدير بالذكؤ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يختتم صلاته في عموم الأحوال بتسليمتين وذلك وفق ما روي عن عبد الله بن مسعود حيث قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم “كان يُسلِّمُ عن يَمينِه وعن شِمالِه: السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، حتَّى يُرى بياضُ خدِّه”.
  • مما ورد لنا في السنة النبوية يتضح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يختتم صلاته أحيانُا بتسليمة واحدة،وفي بعض الأحيان يختتمها بتسليمتين لتوضيح ما هو واجب وما هو مسنون.

ألفاظ التسليم من الصلاة

طالما تحدثنا عن أحكام التسليمة الأولى والثانية من الصلاة تجدر بنا الإشارة إلى ألفاظ التسليم من الصلاة وفق ما ورد عن علماء المذاهب الثلاثة الحنابلة والشافعية والمالكية وهي:

  • ذهب الحنابلة إلى وجوب قول السلام عليكم ورحمة الله عند التسليمتين.
  • بينما اتفق الشافعية والمالكية على أن اقتصار المصلي على قول السلام عليكم يكفي، وأشاروا إلى انه لا يجوز تغيير اللفظ بألفاظ مشابهة كقول سلامي عليك و سلام عليك فهذه الألفاظ تُبطل الصلاة.

مما سبق يتضح أن الأحكام الشرعية للتسليم من الصلاة تتمثل في أمرين وهم، إما الاكتفاء بقول السلام عليكم أو قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار ما حكم التسليمة الأولى والثانية في الصلاة ؟ مستندين في ذلك على اتفاقات المذاهب الأربعة والمستندة على أحاديث السنة النبوية، وبها نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع

1

2