مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين وهيئة كبار العلماء والشيخ الفوزان والشيخ المطلق

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2023
مخزن

من أكثر الأسئلة التي تشغر أذهان مواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها ما يتعلق بمدى حرمانية الاحتفال باليوم الوطني السعودي، حيث تضاربت الآراء والأقاويل فيما يتعلق بهذا الاحتفال، لهذا السبب ففي موقع مخزن سوف نعرض لكم أبرز الآراء التي قيلت فيما يتعلق بهذا الأمر.

حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

فيما يتعلق بالحكم الخاص بالاحتفال بهذا اليوم الوطني السعودي، فإليكم الفتوة الخاصة بهذا الأمر تبعاً لما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمة الله تعالى عليه:

  • أشار الشيخ الجليل إلى أن هذا الاحتفاء باليوم الوطني السعودي يعتبر بدعة، حيث أن هذا اليوم ليس له وجود أو دليل ديني يعود إلى السلف الصالح.
  • فلقد قال الشيخ إلى أن تلك البدعة الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني السعودي قادمة من ناحية الغرب أي أنها قادمة من غير المسلمين، وأن الإنسان المسلم عليه ألا يمتثل لأي من الأشياء التي فيها تشبيه بالكفار وتبعد الإنسان عن الطريق المستقيم.
  • كما أضاف الشيخ رحمة الله عليه أن المسلمين يجب ألا يحتفلوا سوى بالعيدين، عيد الفطر وعيد الأضحى، وهذا استناداً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعَبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كُنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهِما خيرًا مِنهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”( اقتضاء الصراط المستقيم)
  • لذا فحذر الشيخ رحمة الله عليه من الاحتفال بهذا اليوم نظراً لما فيه من تشبه باليهود والنصارى، وكونه يتم فيه تقديم التهاني بين الناس وبعضهم البعض، لهذا فيفضل الابتعاد عن الاحتفال به وتجنب الشبهات.

اليوم الوطني السعودي

هذا اليوم يعتبر من الأيام الأساسية بالمملكة العربية السعودية، فكافة مدن المملكة تحتفي به في كل سنة وتحديداً في شهر سبتمبر في اليوم الذي يوافق الثالث والعشرين منه، ويتم الاحتفال في هذا اليوم بسبب:

  • يعود الاحتفال في هذا اليوم بسبب كونه يمثل التاريخ الخاص بالمرسوم الملكي الذي تم صدوره عن الملك عبد العزيز آل سعود وهذا المرسوم قد تم إصداره في سنة 1351 هجرياً، وتلك التي وافقت سنة 1935 ميلادياً.
  • فقد نص هذا المرسوم الملكي على القيام بتحويل المنطقة السعودية كي تضم الحجاز ونجد وكافة المناطق المحيطة بهم لتدخل في أنحاء وحدود السعودية.
  • علماً بإن الملك عبد العزيز آل سعود قبل أن يصدر هذا المرسوم الملكي فقد جهز نفسه مسبقاً من خلال الاحتماء بفريق كبير من الكفاح المسلح، فهذا الأمر وحده قد استغرق حوالي 30 عام.
  • ومن هنا أصبح اليوم الذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر هو اليوم الوطني السعودي، وهذا يجعل كافة مواطنين المملكة العربية السعودية يأخذونه إجازة رسمية، وكذلك جميع المقيمين أيضاً.

حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء

من الجدير بالذكر أن الهيئة الخاصة بكبار العلماء رجحت أنه يفضل ألا يتم نهائياً الاحتفال بهذا اليوم الوطني مطلقاً، وذلك تبعاً لما يمثله من البدع التي حذر الله تبارك وتعالى المسلمين من الانغماس بالاحتفال بها بأي حال من الأحوال، وهذا ما سوف نشرحه بشكل تفصيلي في النقاط التالية:

  • فقد استندت هيئة كبار العلماء في تلك الفتوى على ما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ” ( صحيح البخاري)
  • فهذا الحديث يحمل معنى غير مباشر في طياته يفيد إلى أن الاحتفال باليوم الوطني السعودي وما يماثله من أعياد يعتبر واحد من أبرز الأفعال التي ينهانا ديننا الإسلامي عن القيام بها، نظراً لما فيها من تشبه بالنصارى واليهود وغير المسلمين بوجه عام.
  • فطبقاً لما ورد بالحديث الشريف السالف ذكره فإن هذا اليوم هو بمثابة إحداث في واحد من أمور الدين الإسلامي التي لا يوجد بها أصل نهائياً، حيث يجب على الفرد المسلم أن يحتفل فقط بالأعياد الإسلامية التي حددها لنا الدين الإسلامي.

حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ الفوزان

يشير الشيخ الجليل عبد العزيز الفوزان أنهمن الممكن للمسلم أن يحتفي باليوم الوطني السعودي ولكن هذا يجب أن يتم من دون أن يقوم بأي من مظاهر الاحتفال التي لا ترضي الله عز وجل وتختلف مع التقاليد والتشريعات الإسلامية، وهذا نوضحه لكم في التالي بشكل مفصل:

  • فحسب ما صدر عن الشيخ في قوله ما يفيد أنه لا يوجد أي من الموانع الشرعية التي تعيق الاحتفال بهذا اليوم، حيث أنه يعتبر يوم وطني يتم الاحتفال به كي يُبرز الفرد مدى حبه لوطنه كما يتم في الكثير من الدول الأخرى.
  • وأتبع الشيخ حديثه بما يفيد أن اليوم الوطني السعودي والاحتفال به يشبه القيام بالاحتفال بيوم المعلم ويوم الأم ويوم الأب وغيرها من المناسبات المماثلة.
  • وأكمل حديثه مؤكداً على أن كلما كان الفرد يحاول أن يلتزم بإرضاء ربه وعدم القيام بأي من الأفعال المنافية للشريعة الإسلامية فأنه من الممكن أن يحتفل بهذا اليوم، حيث أنه هذا اليوم يشبه الأيام التي يكون هدفها التوعية ضد الأمراض مثل يوم للتوعية ضد أمراض السرطان والإيدز وغيرها، لذا فانه من الممكن أن يتم الاحتفال به للمسلمين.
  • ولكن أضاف الشيخ الفوزان إلى أنه يعارض هؤلاء الأشخاص الذين يستغلون هذا اليوم للقيام بأي من الأفعال التي تغضب الله تبارك وتعالى، فهو غير مسؤول نهائياً عما يقترفونه من ذنوب وخطايا، فهذه الأفعال منافية للشريعة الإسلامية ويجب أن يتوقفون عن القيام بها.

حكم الاحتفال باليوم الوطني الشيخ المطلق

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ مطلق المستشار الخاص بالديوان الملكي السعودية، ف لقد أتاح وأجاز أن يقوم المسلمين بالاحتفاء باليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية ، وهذا تبعاً لما ورد على لسانه انه يستوجب الاحتفال بهذا اليوم من أجل الامتنان إلى الله تبارك وتعالى بكونه قد جعل المملكة العربية السعودية متحدة ومليئة بالأمان بعدما كان فيها العديد من الصراعات والحروب، لذا فيجوز الاحتفال بهذا اليوم لكي يشعر المسلمين بالأمن والأمان الذي أصبح يحل عليهم في البلد، كما أضاف الشيخ أنه من الضروري أن يتم الاحتفال بهذا اليوم كي يشكر كل مسلم مقيم في المملكة ويحمد الله على الرخاء الذين أصبح يعيش فيه، ولكن قال الشيخ المطلق أنه يجب أن يتم هذا الاحتفال بأي من الطرق التي لا تغضب الله تبارك وتعالى نهائياً.

حكم الاحتفال بالاعياد الوطنية فركوس

في البداية لابد أن نشير إلى أن الشيخ محمد الفركوسي هو واحد من الشيوخ ذوي الشهرة الواسعة للغاية، فهو يحمل الجنسية الجزائرية، كما أنه يعتبر واحد من أشهر الشيوخ السفية، فلقد رجح الشيخ أنه يستوجب ألا يحتفل المرء المسلم بأي من الأعياد سوى عيد الفطر وعيد الأضحى فقد، إذا فهو لا يرجح نهائياً القيام بالاحتفال بهذا اليوم الوطني أو غيره من المناسبات الشبيهة، علماً أن الشيخ محمد الفركوسي دائماً ما يحرم الاحتفال بأي من الأعياد أو المناسبات الوطنية التي تخص دولة الجزائر، كما أنه يشير بعد جواز القيام بأكل أي من حلويات رمضان كالزلابية والكنافة والقطايف في هذا الشهر تبعاً لما تمثله من بدع لم يتم ذكرها في القرآن الكريم أو في الشريعة الإسلامية بأي حال من الأحوال.

حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

جديد المواضيع