حكم اكل الطاووس ( حرمة لحم الطاووس )

بواسطة:
حكم اكل الطاووس ( حرمة لحم الطاووس )

حكم اكل الطاووس

تكثر الأحكام الشرعية التي قد يتساءل الأفراد المسلمون عنها في نفوسهم ومن بينها ما هو حكم اكل الطاووس أيجوز تناول لحم الطاووس وبيضه أم لا؟ هل تناول لحم الطاووس حلالاً أم حراماً ذلك ما سنُجيب عليه تفصيلاً في سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

  • أوجد الله عز وجل الإنسان في الأرض وجعله خليفته في أرضه ليُعمرها ويجعلها موضعاً عامراً بالصلاح والتقوى والتآخي بين الناس، كما أوجد له المخلوقات الأخرى من الحيوانات والطيور ذات المنفعة التي تعود على الإنسان بالخير في شتى مناحي الحياة، فلا يُمكن للإنسان أن يُعمر الأرض دون وجود الأشياء التي تعينه على هذا الأمر، ففي الحيوانات والطيور منافع عدة أبرزها أخد اللحوم، الألبان، البيض، الفراء، الجلود منها واستخدامها في الطعام وكذلك صُنع منافع الحياة للإنسان، إلا أن الله عز وجل كذلك قد خلق لحكمة يعلمها سبحانه بعض الحيوانات المُحرم أكلها أو تربيتها على الإنسان ومن بينها حيوان الخنزير الذي لا يجوز للمسلم لمسه أو تربيته أو تناول لحومه لما به من أضرار صحية وجسمانية ونفسية للإنسان.
  • ولكن ماذا عن تناول لحم الطاووس؟ ، أوضح علماء المسلمين في ذلك الشأن بأن أكل لحم الطاووس جائز شرعاً ولا شائبة به، حيثُ أن الأصل في تناول لحوم الطيور هو الإباحة عدا الطيور التي نهى عنها النبي الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ برواية مسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير”.
  • فقد نهانا رسولنا الكريم عن تناول الطيور الجارحة ذات المخالب أي الطيور التي تعتمد في طعامها على صيد الطيور الأخرى وتناول لحومها كالنسور والصقور والحدأة وغيرها وذلك ما لا ينطبق على الطاووس الذي يتناول النباتات ويُعد من الطيور الأليفة التي يستمع الإنسان بمشاهدتها لرؤية عظمة المولى ـ عز وجل ـ وجمال خلقه للطاووس وهيئة البديعة.

فوائد أكل الطاووس

يُفيد تناول لحم الطاووس في تحقيق العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان ومن  أبرزها:

  • يُعد لحم الطاووس من اللحوم البيضاء قليلة الدهون والشحوم مما يجعله لحماً شهياً صحياً يُمكن للأشخاص تناوله دون الخوف من الإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن خاصةً لمُصابي أمراض القلب والشرايين.
  • تتضمن لحم وبيض الطاووس على العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة الغذائية المرتفعة التي تجعله يُعزز من عمل الجهاز المناعي بجسم الإنسان ويحميه من الإصابة بالأمراض.
  • يُوصي الأطباء بأهمية تناول لحوم الطاووس للأشخاص الذين يمرون بفترة التعافي من الإصابة بالأمراض أو من يبذلون مجهود بدني شاق لفترات طويلة.
  • يساعد في زيادة حيوية ونشاط الجسم ومعالجة بعض الأمراض.
  • يسهم في زيادة عمر الشباب وتأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة والجسم.

هل يجوز تربية طائر الطاووس

  • وفقاً لما أوضحه لنا مجموع علماء المسلمين من أحكام السنُة النبوية الشريفة فإنه ليس هناك حرج في تربية الإنشان للحيوانات الأليفة ومنها الحمام، العصافير، الببغاء، وكذلك الطاووس وغيرها من الطيور التي يربيها الإنسان بهدف الاستئناس بها والاستفادة منها، إلا أنه يتوجب على الأشخاص الإحسان إلى الطيور التي يقومون بتربيتها وذلك من خلال تقديم ما يكفى من الطعام والشراب.
  • وقد أوضحت لنا السُنة النبوية الشريفة أن حبس الحيوانات والطيور عنفاً ومنعها من الطعام والماء حرام شرعاً ويُسبب غضب الله على القائم بهذا الأمر، إلا أن حفظ الحيوانات والطيور في موضع مخصص برفق بهدف تربيتها والاستفادة منها مع توفير طعامها وشرابها لا حرج فيه والله تعالى أعلى وأعلم.

حرمة أكل الطاووس

  • لم يُذكر في الكتاب العزيز القرآن الكريم أو يرد في السُنة النبوية الشريفة أية آيات قرآنية أو أحاديث شريفة تُفيد المسلمين بتحريم تناول لحم الطاووس، بل أن الأصل في تناول الطيور هو الإباحة وما ورد نهي تناول المسلمين له هو لحوم الطيور الجارحة التي تتناول اللحوم كالنسور والصقور وذلك حيثُ نهى النبي الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ برواية مسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير”.

طعم لحم الطاووس

  • يُعد لحم الطاووس من اللحوم البيضاء اللذيذة والشهية للغاية والتي تتمتع برائحة طيبة مميزة، والذي يُشبه في طعمه طعم لحم الديك الرومي إلا أنه يحتوي على كمية أقل من الدهون لذا يكون لحم أكثر فائدة وصحة عند تناوله.
  • ويُمكن طهي لحم الطاووس من خلال العديد من الطرق المختلفة كالسلق أو الطهي أو القلي حيثُ كان يستخدم في العصور القديمة في بريطانيا في احتفالات أعياد الميلاد الضخمة ويتم تزيين الطاووس المطهي بالريش الملون للطائر قبل ذبحه لمنحه مظهر فخم يتناسب نع الاحتفالات.
  • وحتى يومنا هذا يصعب الحصول على لحم الطاووس نظراً لاعتباره من طيور الزينة التي يُفضل الأشخاص الاستمتاع بمظهرها الجمالي بدلاً من تناولها، إلا أنه في أحد أكبر المطاعم الفاخرة في العاصمة لندن يُعد طبق الطاووس المشوي من أهم الأطباق الرئيسية باهظة التكلفة.

الطاووس والشيطان

أوضحنا لكم سابقاً أن تناول لحم الطاووس هو أمر حائز شرعاً ولم يرد نص صريحاً بتحريمه في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة، إلا أنه توجد قصة غير حقيقية يتم تناولها خطأً من قِبل البعض بتحريم تناول لحم الطاووس بسبب مساعدته لإبليس لعنه الله في دخول الجنة والوسوسة لأبو البشر سيدنا آدم ـ عليه السلام ـ بأن يتناول من السجرة المحرمة التي نهاه الله ـ عز وجل ـ من الاقتراب منها، إلا أنها قصة غير حقيقية وذلك حيثُ أن إبليس استعان بالأفعى من خلال دخوله في جوفها لتدخله الجنة وتمكن من الوسوسة لسيدنا آدم وزوجته حواء ليتسبب في طردهما من الجنة ونزولهما إلى الأرض، فلم يرد أي نص صريح يُفيد بأن الطاووس هو من ساعد إبليس في دخول الجنة سواء في القرآن الكريم أو السُنة النبوية الشريفة وأي ما يتم ذكره غير ذلك الأمر فهو بدعة وضلالة لا أصل لها من الصحة.

لنكون بذلك أعزاءنا القراء قد عرضنا لكم تفصيلاً حكم أكل الطاووس وأنه جائز شرعاً للمسلمين، أهم الفوائد الصحية للحم الطاووس، وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.

المراجع 

1

2