مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكمه عن رمضان 2022

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2022
مخزن
حكمه عن رمضان 2022

يدور مقالنا اليوم حول حكمه عن رمضان 2022 ، يتصدر هذا اسؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، بالتزامن مع اقتراب موعد رمضان، وينتظر أبناء الأمة الإسلامية كافة انتظار هذا الشهر من عام لأخر بمظاهر الحب والفرحة، تعظيما لهذا الشهر المبارك، ويكون لهم بذلك فضل كثيرا، حيث قال الله تعالى في سوؤة الحج في الآية رقم 32 “ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ“، وهو شهر الصيام والصلاة والزكاة والدعاء، ويتميز هذا الشهر بليلة القدر التي ينتظرها الفرد للدعاء حيث أنها تكون ليلة لإجابة الدعاء بلإذن الله تعالى ةتقيق المطالب،ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على حكمه عن رمضان 2022.

حكمه عن رمضان 2022

تستقبل ابناء الأمة الإسلامية شهر رمضان المبارك بكل فرحة وحب ويعظمون هذا الشهر، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم الكم التي جاءت عن شهر رمضان:

  • يقول أحد العلماء: لا أعرف عبادة أخرى الصيام تُساهم في سعة النّفس وزيادة الدّرجات، فهي أحد الأمور التي تجعل من الإنسان كبيرًا في عين نفسه، وهي من العبادات التي تزيد من ثقة الإنسان في نفسه، ليعود إلى اختباراته بقوّة وعزيمة.
  • إنّ صيام رمضان هو أحد الأمور التي تبعث في قلب الإنسان المُسلم على الفرحة، لأنّ تعظيم شعائر الله هي الدّليل الأعمق على صحّة إيمان المُسلم، وهي من علامات تقوى القلوب.
  • هنالك ست صفات من تواجدت فيه فقد استكمل إيمانه: “قتال أعداء الله بالسيف، والصيام في الصيف، وإسباغ الوضوء في اليوم البارد، والتبكير إلى الصلاة في اليوم الماطر، وترك الجِدال والمِراء حتّى ولو كان الحق لك، والصبر على مصائب الدّهر”.
  • إنّ شهر رمضان هو أحد اختبارات الخير العظيمة لقلب الإنسان المُسلم، وهو التحدّي الأكبر لتلك الإرادة البشرية، في الصيام، والقيام، وقراءة القرآن، وعَمل الخير، وتنقية النفس من أخطائها الكثيرة.

حكم إسلامية ونصائح عن رمضان 2022

نتناول في فقرتنا هذه أهم النصائح التي تأتي لتنبه المسلم إلى عدد من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها تى ينال الفضل الكبير والأجر العظيم من الله عز وجل، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك النصائح:

  • يأتي شهر رمضان المبارك ليؤدي المسلم عبادة الصيام التي تساهم في تهذيب النفس.
  • يجب علينا نن أبناء الأمة الإسلامية حُسن استغلال شهر رمضان، لأن لا أحد منا يضمن عودة رمضان وهو على قيد الحياة أم لا، ومن ثم يجب التعامل مع هذا الشهر على أنه أخر رمضان له، ليحسن فيه العمل والعبادة.
  • الانشغال بالذكر والصلاة وقراءة القرآن الكريم وختمه.
  • يتميز شهر رمضان عن غيره من الشهور العربية بعدد من المزايا التي يكون من أهمها صلاة التراويح التي كانت سُنة عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن يكون الفرد امسلم على علم بأن الصيام هو العبادة الوحيدة التي اختصها الله سبحانه وتعالى لنفسه، ومن ثم يلزم حُسن أدائها.

أجمل الأمثال والأقوال المأثورة عن الشهر الفضيل 1443

يُقال عن شهر رمضان أفضل الكلمات وأطيب الجمل، التي تبين مدى أهمية اهتمام شهر رمضان ومدى تعظيمه، ومن ثم قدم الكثير من العلماء والمفكرين، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأمثال والأقوال التي جاءت عن شهر رمضان المبارك:

  • يعد شهر رمضان المبارك واحدا من أهم النعم التي يجزي الله به عابده ويرتقي به الفرد المسلم درجة عند الله سبحانه وتعالى، ويغسل فيه المسلم ذنوبه التي ارتكابها خلال السنة الماضية.
  • عُرف عن السلف الصال أنهم كانوا يدعون الله سبحانه وتعالى قبل عام من رمضان أن اللهم بلغلنا رمضان، وعام بعد رمضان ليتقبل الله الطاعات التي قاموا بها في رمضان، ويقولون اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل، وزدنا فيه من فضلك وجودك وتوفيفك.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد من الطاعات في رمضان، وأتخذ السلف الصال للرسول شعار كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الري المُرسلة، ومن ثم كان السلف يعظمون هذا الشهر بدرجة كبيرة، حيث كانوا يطلبونه قبل قدومة بستة أشهر ويبكون على فراقه بعده بستة أشهر.
  • كان الناس يشبهون الصائم في هذا الشهر بالسائح الذي لا يكون معه طعام ولا يحمل همه ولكنه يتمتع بذلك، حيث كان السلف الصال يأكل ما يجد من طعام، ووصفوا أن الفرد الصائم يتمتع بنفات الإيمان تاركا الطعام خلفه.
  • يوجد قصة تروي أن جماعة قد شروا جارية، وعند اقتراب موعد شهر رمضان شرعت هذه الجماعة في التجهيز إلى رمضان من شراء طعام ومشروبات ومن ثم استعجبت الجارية وسألتهم قالوا لها أنهم يتجهزون لرمضان، قالت وأنتم لا تصومون إلا في رمضان، لقد كنت عند قوم كل زمانهم رمضان، ردوني عليهم.

أجمل ما قيل عن شهر رمضان 2022

يوجد العديد من العبارات والجمل التي تردد بمناسبة شهر رمضان المبارك، والتي جاءت على شكل عدد من الصيغ، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك العبارات:

  • تزيدنا نفحات رمضان فرحًا وأملًا بأنّ لنا ربّ عظيم، وقادر على أن يستبدل أحزاننا فرحًا، وآثامنا أعمال صالحة، وخَطايانا حسنات، طالما امتلكنا هذا القلب الأبيض الذي تطيب به الأيّام.
  • إنّ شهر رمضان هو شَهرنا العظيم، هو هويّتنا الإسلاميّة التي نفتخر بها ونرفع الرؤوس عاليًا، فقد اختصّنا ربّ العزّة بالرّحمة، واختصّنا بالأجر المُضاعف، واختصّنا بالرّحمات، فاللهم لك الحمد على ما أنعمت.
  • تطيب الذّكريات الرّمضانيّة التي تبعث على الفرحة مع كلّ عام، لأنه شهر الخير والمحبّة، شهر العائلة التي تصطفّ حول وجبة إيمانها بكلّ حب، كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة الخير.
  • إنّ ذكرى رمضان مَغروسة في آخر أعماق الرّوح، فهو شهر الخير والرّحمة الذي رافق سنوات الطّفولة وسنوات الشّباب، وهو شهر الرّحمة الذي فاضت به الأخلاق إلى ربّ العزّة، فكلّ عام وأنتم بخير.

أحاديث نبوية عن شهر رمضان

تناولت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة توضي فضل شهر رمضان، لتؤكد هذه الأحاديث على مدى أهمية النفحات الإيمانية، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأحاديث:

  • روى أبو هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن الله سبانه وتعالى قال “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”.
  • يوجد باب من أبواب الجنة خصصه الله سبانه وتعالى لعباده الذين يكثرون من الصيام بهدف ابتغاء مرضاة الله عز وجل، ويسمى باب الريان، حيث روى سهل بن سعد الساعدي رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “- إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له : الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ : أين الصَّائمون ؟ هل لكم إلى الريَّانِ ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم ، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم “.
  • روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” – بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا”، ومن ثم يكون صيام رمضان من أهم الأسس التي بُنى عليه الإسلام.

الوسوم