مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

بواسطة: نشر في: 14 فبراير، 2022
مخزن
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية هي من خدمات العمل الحكومية المساهمة في التعرف على قيمة المكافأة المستحقة بالتقريب، وذلك بالاستناد على عدة عوامل تختلف من موظف إلى آخر، حيث تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى استقال العامل أو تركه لمجال عمله على اختلاف مستوى وصوله على السلم الوظيفي، وقد أتاح البرنامج المصمم لحساب مكافأة نهاية العمل التعليمات والأدوات الخاصة باستخدامه على الموقع الإلكتروني الرسمي، وأيضًا الضوابط المحدد لقطاع الأعمال سواء أكان عامًّا أو خاصًّا، لذا من خلال موقع مخزن نتعرف على أهم المعلومات حول حاسبة مكافأة انتهاء الخدمة للموظف في المملكة العربي السعودية.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

نصّ القوانين الوظيفية المحددة في المملكة العربية السعودية على إمكانية حصول العامل بإحدى مجالات العمل بالقطاع الحكومي أو الخاص على قيمة مالية محددة بمثابة مكافأةً له على إتمام خدمته، بالاعتماد على نظام العمل، والنظام الموحّد في الوقت الحالي على قطاعات الأعمال المختلفة، فالكثير من الموظفين لهم حقوق إذا وقعوا في إحدى الأزمات كالاعتداء على صاحب العمل مثلًا، فيتم تطبيق القوانين السارية المرتبطة بإنهاء الخدمة عليهم، ومنها حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية التي تتمثل خطوات الوصول إليها واستخدامها فيما يلي:

  1. أولًا يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الإلكتروني المتضمن على حاسبة مكافأة الخدمة، ويمكن الوصول إليه مباشرة من هنا.
  2. ثم يتم تحديد نوع عقد العمل إذا كانت مدة خدمته محددة أم لا، ويقوم المستخدم أيضًا بتحديد السبب الذي ترك العمل لأجله.
  3. كما يدخل راتبه في الخانة المخصصة، ويكتب مدة خدمته بالأعوام، ثم عدد الأشهر والأيام.
  4. بعد ذلك بتم النقر على علامة يساوي التي لها لون أخضر، وفي الخانة العلوية تظهر له قيمة الناتج بالتقريب.
  5. في أسفل الصفحة يمكنه الاطلاع على طرق حساب الحالات المختلفة للعمل، حيث تظهر كافة التفاصيل والأسس المتعلقة بهذا الشأن.
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين

بعد التعرف على كيفية استخدام الحاسبة التقديرية لمكافأة نهاية الخدمة بشكل عام نتطرق إلى معرفة كيفية حساب المكافأة الخاصة بالعامل في القطاع الحكومي، حيث تختلف طرق حساب قيمة المكافأة وفقًا لحالة الموظف ومقدار دخله وعدد سنوات الخبرة.

  • إن العاملين في القطاع الحكومي الذين انتهت خدمتهم بمجال عملهم يحصلون على مكافأة مساوية لراتبهم على مدار أربعة أشهر، وذلك في حالة واحدة وهي الإحالة إلى التقاعد مبكرًا.
  • كم تتعدد الحالات التي يتم صرف المكافأة المساوية للراتب على مدار ستة أشهر للموظف، ومنها الآتي:
    • إذا كان الموظف متقاعدًا بالتنسيق مع الخدمة وفقًا لنص المادة (16) من اللائحة المخصصة لانتهاء خدمات العاملين.
    • تتم إحالة العامل للتقاعد إذا كان عاجزًا عن إكمال خدمته بمجال عمله، وحينها تُصرف له المكافأة المساوية لستة أشهر من راتبه.
    • في حالة وفاة العامل بالقطاع الحكومي يتم صرف تلك المكافأة بالقيمة التقريبية.
    • إذا بلغ العامل السن القانوني للتقاعد فتتم إحالته مع صرف مكافأة إتمام الخدمة المحددة، والمساوية لـ 6 أشهر من مقدار دخله.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

إن اختلاف القيمة التقديرية في ناتج حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية يعتمد على عمل الموظف بالقطاعات الحكومية أو القطاعات الخاصة في المملكة العربية السعودية، ويتم الاستناد في حسبتها لدى العامل بالقطاع الخاص على أساس راتبه لنصف شهر، مع مراعاة اختلاف قيم الرواتب في السنوات، ويدخل في الحساب العمل المتجزئ للموظف بالقطاع الخاص وفقًا للمدة التي عمل بها، ومن المتعلقة بهذا الشأن ما يلي:

  • إذا كانت استقالة الموظف بالقطاع الخاص بعد عامين من الخدمة في مجال عمله، ولم يكن قد وصل إلى 5 أعوام خدمة، توجب حصوله على ثلث مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا كان انتهاء الخدمة للموظف بالقطاع الخاص يعود إلى إحدى العوامل المتعلقة بصاحب العمل والتي صدرت عنه بعد انتهاء العقد، فإن العامل يحصل على المكافأة كاملة.
  • وإذا كان العامل مستقيلًا بعد خدمته لعشرة أعوام فإن من حقّه الحصول على المكافأة دون نقصان أيضًا، إلى جانب الكثير من الأسباب الأخرى المذكورة بالمادة رقم (81) من قوانين الأعمال.
  • إذا مضت خمسة أعوام على خدمة الموظف في مجال عمله بالقطاع الخاص، ولم يكن قد وصل غلى 10 أعوام خدمة فغنه يحصل على الثلثين من مكافأة نهاية خدمته.
  • لا يأخذ العمال بالقطاع الخاص أي قيمة من مكافأة نهاية الخدمة إذا كان مستقيلًا قبل مرور عامين، أو إذا انتهت علاقته مع صاحب العمل لإحدى الأسباب المتواجد بالمادة رقم (81) من قوانين الأعمال.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة دون إشعار

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

إن ترك العمل في أي من مجالات القطاع يستوجب على العامل إشعار وإبلاغ صاحب العمل بذلك، فإذا استقال ولم يخبره يتوجب على ذلك مجموعة من الضوابط التي تجعله مستحقًّا للحصول على مكافأة انتهاء الخدمة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • إذا ثبت أن صاحب العم أو الممثل عنه قد لجأ إلى الغش في وقت الاتفاقية أو التعاقد على أحكام العمل وضوابطه فإن ذلك يتيح للعامل إمكانية الحصول على مكافأة انتهاء الخدمة.
  • في حالة عدم التزام صاحب العمل بالضوابط والالتزامات الموجودة بالعقد والأنظمة تجاه موظفه.
  • إذا قام صاحب العمل بدفع الموظف إلى أن ينهي عقد عمله سواء بإخلاف الشروط أو التعامل الجائر أو غيرها من الأساليب المخالفة.
  • إذا كان تعامل صاحب العمل مع الموظف يتضمن إحدى أنواع القسوة أو العنف أو الإهانة والظلم، فإن العامل يحقّ له الحصول على مكافأة انتهاء الخدمة.
  • إذا كان العامل عرضة لإحدى المخاطر الجسيمة المهددة لحياته وسلامته في بيئة العمل، ولم يكن صاحب العمل قد اتخذ إجراء لإبعاد الخطر عنه والتخلص منه.
  • إذا وقع اعتداء من قبل صاحب العمل يحتوي على أساليب مخلّة بالآداب الأخلاقية والمهنية تجاه الموظف، أو تجاه عائلته.
  • إذا كلّف صاحب العمل الموظّف دون رضاه بالالتزام بعمل مختلف عن العمل الذي تم الاتفاق عليه بالشروط الجوهرية، وذلك بشرط ألا تتضمنه قوانين العمل بالمادة رقم (60).

حالات سقوط مكافأة نهاية الخدمة

بعد التعرف على الشروط التي تتيح للعامل إمكانية الحصول على القيمة التقديرية لمكافأة نهاية الخدمة نتعرف على الحالات المخالفة لذلك والتي تُسقط عنه الحصول على المكافأة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • اعتداء الموظف على المدير أو صاحب العمل أو إحدى المنتسبين إلى الإدارة بسبب العمل أو أثنائه.
  • تقصير الموظف في تأدية الالتزامات الجوهرية المترتبة على العقد، أو عدم تنفيذه لأوامر المدير المشروعة والتي لا تخرج عن الاتفاقيات الأساسية في العمل.
  • مخالفة التعليمات المتعلقة بسلامة الموظفين بشكل عام أو العمل، وذلك بعد إنذاره وترك التعليمات معلقّة في إحدى الأماكن الواضحة.
  • إذا تم إثبات أن الموظف يتبع إحدى السلوكيات السيئة أو يرتكب بعض الأعمال المخلّة بالآداب والشرف والأمانة.
  • إذا أفشى الموظف الأسرار المتعلقة بعمله من نواحي التجارة والصناعة، وإذا ثبت استغلاله لمركزه المهني في أمور غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية، أو التزوير.
  • تغيّب العامل عن عمله لما يزيد عن خمسة عشر يومًا على التوالي، إلى جانب أن يكون المدير أو صاحب العمل قد أنذره بعد مرور عشرة أيام.
  • إضافةً إلى تغيّبه عن وظيفته لمدة ثلاثين يوم فأكثر في السنة التي يسري عليها العقد، وذلك بعد إنذاره بعد 20 يوم من التغيب.
  • إذا كان الموظف لا يزال في فترة الاختبار، أو قام بالتقصير ونتج عن ذلك خسائر مادية بعمد.

بهذا نكون قد تعرفنا على حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في السعودية وأهم القوانين والمعلومات المتعلقة بها، راجين لكم دوام الفائدة.