مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تنسب الدولة الاموية إلى

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2022
مخزن
تنسب الدولة الاموية إلى

يدور مقالنا اليوم حول الإجابة عن سؤال تنسب الدولة الاموية إلى ، حيث تعد هذه الدولة واحدة من أهم الفترات التاريخية للحضارة الإسلامية، وتعد الخلافة الثانية بعد الراشدة، وحققت الدولة الأموية العديد من الإنجازات والفتوحات، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على تنسب الدولة الاموية إلى.

تنسب الدولة الاموية إلى

يتعرض الطلاب إلى السؤال عن تنسب الدولة الاموية إلى ، وتكمن الإجابة في أنها تنسب إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، وقد بدأ الحكم الأموي في عام 41 هجريا، وكان ذلك بعد تولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة، وذلك عند تنازل الإمام الحسن طواعية عن الخلافة له، ظل معاوية حاكما للدولة الأموية لمدةتصل إلى عشرون عاما، بينما استمرت الدولة الأموية لفترة واحد وتسعون عاما، ومن الجدير بالذكر استمرت أمية في الخلافة حتى عام 132 هجريا، وتكون أمية بن عبد شمس هو أصل نسب الدولة الأموية، ويعد أمية واحدا من أهل قريش، ويرجع لقبيلة البيت السفيان، وتوارث الحكم في الفترة التاريخية التي تولت فيها الدولة الأموية الحكم.

معلومات سريعة عن الدولة الأموية

تعد الدولة الأموية بفترتها التاريخية واحدة من أهم الدول التي جاءت في فترة الحضارة الإسلامية، حيث كانت الدولة الأموية تطبق حكم الله سبحانه وتعالى في كافة شؤونها، ويعد معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية، ومن الجدير بالذكر أن هذذ الدولة قد مرت بمرحلتين هما مرحلة قوة وازدهار وكانت في الفترة من عام 41 إلى 125 هجريا، وشهدت هذه المرحلة حكم معاوية بن ابي سفيان ونجله يزيد بن معاوية، بينما كانت مرحلة الضعف التي أدت إلى سقوط هذه الدولة في الفترة من 125 إلى 132 هجريا، وسقطت الدولة الأموية في عام 132 هجريا.

نجح معاوية في حكم الدولة الأموية حيث كان يتمتع بتجارب عريضة في كلا من الحكم والإدارة وقيادة الناس، كما أنه كان يتصف بالخلاق الحميدة، التي جعلته قدوة للمسلمين، فكان معاوية بن أبي سفيان عادلا في حكمه بين الناس، ومن الجدير بالذكر أنه اتصف بالجود، وأنه كان فصيح اللسان، توفى معاوية بن أبي سفيان في دمشق عن عمر يناهز ثمانية وسبعون عاما، وتنم جفن جثمانه في دمشق، بعد أن ظل قائما في حكم الدولة الأموية لمدة تقارب عشرون عاما.

انتهت خلافة الدولة الأموية بالخليفة هشام بن محمد المعتد بالله، تسويعت فتوحات الدولة الأموية في عهد الخلفاء الحاكمين لها من ذرية بن معاوية بن أبي سفيان، حيث كانت تبدأ من الشرق حتى الصين وصولا إلى الغرب حتى الجنوب الفرنسي، ومن الجدير بالذكر أن مساحة الدولة الأموية تبلغ 13.400.000 كيلو متر مربع، شمت الدولة الأموية عدد كبير من السكان يصل إلى 34 نسمة، ويجب أن ننوه أن هذه الدولة شهدت العديد من الفتوحات التي تتمثل في فتح الأندلس والمغرب والسند وما وراء النهر وإفريقيا وجنوب الغال، سقطت هذه الدولة في عام 750 ميلاديا.

وكانت دمشق هي عاصمة الدولة الأموية، بداية من تأسيسها حتى عام 744 ميلاديا، ومنها إلى أتخاذ حران عاصمة للدولة بدلا من دمشق، واستمر هذا الأمر لمدة ست سنوات، كانت الدولة الأموية تضم العديد من الأديان، ولكن الديانة الإسلامية كانت تسود الدولة الأموية، بينما كلا من الديانة المسيحية واليهودية والمجوسة كانت تمثل جماعات قليلة.

سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى أصل الخلفاء الذين كانوا قائمين على حكمها، حيث كانوا يرجعون إلى بني أمية بن عبد شمس الذين يرجع أصلهم إلى قبيلة قريش من أشراف العرب، ويجب أن ننوه أن تأسيس الدولة الأموية قد جاء حال نشوب النزاع والخلاف بين معاوية بن أبي سفيان وبين الصحابي علي بن أبي طالب بسبب الخلافة.

حضارة الدولة الأموية

ضمت الدولة الأموية في فترتها في تاريخ الحضارة الإسلامية خمس طبقات من المجتمع، وذلك على الرغم من عدم رقيها وتحضرها، وتم تصنيف هذه الطبقات كما يلي في النقاط التالية:

  • الطبقة الأولى: تتمثل تلك الطبقة في العائلة الحاكمة، وتضم الخلفاء و أسرهم، وتحتل هذه الطبقة سلطات وصلاحيات مطلقة لها في الدولة الأموية.
  • الطبقة الثانية: تتمثل تلك الطبقة في كبار القادة والولاة، وكاتبي الدواوين.
  • الطبقة الثالثة: كان يحتلها العلماء، ولكنهم كانوا يتمتعون بكافة أحقية الطبقة الأولى، وكانوا ينالوا تقدير واحترام أكثر من ولاة الإمارات.
  • الطبقة الرابعة: تتمثل تلك الطبقة في الأغنياء وتجار وشيوخ العشائر.
  • الطبقة الخامسة: تتمثل في عامة الشعب.

أهم وأبرز الحكم والخلفاء في الدولة الأموية

ضمت الدولة الأموية العديد من الخلفاء والحكم في فترة حكمها، حيث كان الخليفة الأول لهذه الدولة هو معاوية بن أ[ي سفيان، وكان يطلق عليه داهية العرب، شهدت الدولة الأموية في عهده حالة كبيرة من الاستقرار، ثم كان الخليفة الثاني لهذه الدولة هو يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، وكان يزيد على العكس تماما من والده جيث كان من الطاغية، وتمت الكثير من الأحداث في عهد هذا الخليفة، إلى أن تم سفك الدماء في البيت الهاشمي، ومن الجدير بالذكر أن الدولة الأموية قد تم حكمها من قبل أربعة عشر خليفة.

أهم أعمال خلفاء الدولة الأموية

شهدت الدولة الأموية العددي من الأعمال المميزة بها و الفتوحات والتوسعات، ومن خلال النقاط التالية نذكر تفاصيل هذه الأعمال:

  • الخليفة معاوية بن أبي سفيان: هو مؤسس الدولة الأموية، ومن ثم فهو أول خليفة أموي لها، عمل على تقوية علاقته مع أهل الشام والعديد من الدول الإسلامية الأخرى، عمل على إنشاء الدواوين المركزية، ونقل عاصمة الدولة الأموية من المدينة المنورة إلى دمشق، ساهم في حماية الدولة من هجمات البيزنطيين.
  • يزيد بن معاوية: قام بالعديد من الفتوحات الإسلامية ومن ثم عمل على توسيع رقعة الدولة الإسلامية، وصول بالجيس الإسلامي غلى مدينة بخاري، ساهم في تقوية حدود الشام.
  • معاوية بن يزيد بن معاوية: عمل على فض المعارك الداخلية فيما بين المسلمين ولكن كانت فترة حكمه صغيرة حي كانت ثلاثة أشهر فقط.
  • مروان بن الحكم: عمل على قضاء التفرقة بين قبائل الدولة الأموية، كما ساهم في تطوير فن العمارة في كلا من دمشق والمدينة.
  • عبد الله بن مروان: ساهم في تعريف الدواوين وتخلص من توارث الخوارج والتوارث العمانية، عمل على تنظيم أموال الدولة الأموية، وصك العملات، بني كل من قبة الصخرة ومدينة واسط ومدينة تونس.
  • الوليد بن عبد الملك: ساهم في العديد من الفتوحات، وفتح بلاد السند، وقام بتطوير كلا من المسجد الأموي والكعبة والمسجد الأقصى وقام بترميمهم.

سبب انتهاء الدولة الأموية

استمرت الدولة الأموية قائمة حتى واحد وتسعون عاما، وحدث بها العديد من العوامل التي تسبتت في سقوطها، حيث تمثلت تلك العوامل في صراعات المحلية والإقليمية، والشعوبية، بالإضافة إلى قوة العباسيين ورغبتهم الزائدة في التمسك بالحكم والسيطرة، علاوة على المشاكل التي حدثت بين كافة الحكام الأمويين وذاتهم، وكانت تلك العوامل تسببت في سقوط الدولة الأموية في عام 132 هجريا.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا اليوم هذا تنسب الدولة الاموية إلى ، تعد الدولة الأموية بفترتها التاريخية واحدة من أهم الدول التي جاءت في فترة الحضارة الإسلامية، حيث كانت الدولة الأموية تطبق حكم الله سبحانه وتعالى في كافة شؤونها، ويعد معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.