مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفسير هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا

بواسطة: نشر في: 29 أغسطس، 2022
مخزن

تفسير هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة وذلك من قبل العديد من أبناء الأمة الإسلامية، حيث تكون هذه الآية من سورة الرعد، حيث جاءت الآية كالتالي ” هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ”، ومن ثم تم تفسير هذه الآية ” يركم البرق خوفاً”، تكون بمعنى خوف من الصواعق التي تسبب العديد من الكوارث والمصائب والحرائق.

بينما يكون المقصود من بالطمع، طمع الناس في نزول المطر الذي يساهم في إنبات الزرع والنباتات، ويقال أن المقصود من الخوف هو خوف المسافر، حيث يخاف من إلحاقه بالأذى والضرر في حال إصابة البرق، أما الطمع تم تفسيره أنه الطمع الذي يكون في نفس الشخص الذي يطلب من الله سبحانه وتعالى كثرة المطر حتى يكثر الزرع بحصول البرق الذي يسبق المطر.

أهم المعلومات حول سورة الرعد

تعد سورة الرعد هي السورة الثالثة والأربعون من سور القرآن الكريم، وهي سورة مدنية، تتناول هذه السورة قوة الحق وضعف الباطل، تبدأ هذه السورة بذكر الله جل وعلى، حيث توضيح قدرة الله في رفع السموات بغير عمد، وسخر الشمس والقمر ويرسل السحاب وينزل الأمطار، ومن الجدير بالذكر أن هذه الآية تتضمن كافة المتناقضات، حيث تعاقب الليل والنهار، البرق الذي يخطف الأبصار، البرق الذي يخطف الأبصار، ويُرسل الله سبحانه وتعالى المطر الذي ينتظره الكثير من الشعوب ليعم الخير على البلاد.

ويجب أن ننوه أن سورة الرعد تُسمى بهذا الاسم لإظهار قدرة الله حيث يكون الرعد ظاهرة كونية، ويجمع الله السحاب ويحمل المطر الذي يكون سبب الحياة كما يحمل الصواعق.

تفسير هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا للطبري

يأتي قول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد من سورة 12 “هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ“، ويفسر الطبري أن “هو الذي يريكم البرق” أنه الله قادر على أن يرى العباد في صواعق البرق، ولا يكون لغيره من العباد القدرة في ذلك، وضمير “هو”، تكون عائدة إلى الله سبحانه وتعالى، وقوله خوفاً تعنى الخوف من قبل المسافر من الأذى والضرر الذي من الممكن أن يتعرض له، في حالة ضرب الطائرة بالصواعق، بينما تشير كلمة طمعاً إلى طمع الشخص المقيم أن البرق الذي يسبق نزول المطر هو سبب الخير، وسبب في زيادة الزرع والنبات، كما أن الأمطار تكون من الأمور التي ينتظرها المزارعين حيث تحي الأرض وتزداد النباتات والزهور.

تأملات في قوله تعالى هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا

جمع الله سبحانه وتعالى في هذه الآية من سورة الرعد شيئين متضادين فقد جمع بين البرق والسحاب، وذلك على الرغم من أن البرق يسبق السحاب، ومن الجدير بالذكر أن البرق يحمل المطر بعد حصوله، كما يجب أن ننوه أن البرق من الممكن أن يتسبب في حدوث الصواعق والكوارث والحرائق، ومن ثم يكون امن المتوقع وفاة العديد من الأشخاص، وحدوث الحرائق والمصائب.

وفي حالة حدوث البرق بعد المطر يكون الخير في البرق، ومن ثم تنبت الأرض نباتها، وثمارها كما تحي الحيوان والإنسان، ومن ثم يكون الله تعالى جمع بين شيئين متضادين، ويكون الخوف في هذه الآية بسبب توقع حدوث الحرائق والكوارث بعد البرق، والمطر يكون في الخير الذي يجلبه المطر للناس ولاسيماً المزارعين منهم.

دعاء البرق

يجب على المسلم ترديد دعاء عند رؤية البرق، هو الذي جاء في سورة الرعد في الآية رقم 13 حيث قال الله سبحانه وتعالى “ وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ“، ومن الممكن أن يردد المسلم قائلاً ” سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”.

ما يقال عند سماع الرعد ورؤية البرق

يوجد عدد من الأدعية التي يمكن ترديدها عند سماع الرعد ورؤية البرق، ومن خلال النقاط التالية نذكر عدد من هذه الأدعية:

  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف.. الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم.

أفضل الأدعية أثناء سقوط الأمطار

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها عند رؤية نزول المطر، حيث يكون المطر بداية خير لكافة الكائنات الحية، ومن الجدير بالذكر أن المطر من الممكن أن يدمر بلاد بأكملها، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأدعية:

  • روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رأَى الرِّيحَ قالَ اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ مِن خَيرِها وخَيرِ ما فيها وخَيرِ ما أُرْسِلَت بِهِ وأعوذُ بِكَ مِن شرِّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرْسِلَت بِهِ”.
  • روى أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ، والآجَامِ والظِّرَابِ، والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.
  • روى جد عمرو بن شعيب رضى الله عنهما “0 – أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يقول إذا استسقى اللَّهمَّ اسقِ عبادَك وبَهيمتَك وانشُر رحمتَك وأحيِ بلدَك الميِّتَ”.

ما الحكمة من خلق البرق؟

يتساءل الكثير من أبناء الأمة الإسلامية عند تأملهم في أمور الدين، ما الحكمة في خلق البرق، ومن ثم تتمثل الإجابة في أن الله سبحانه وتعالى خلق البرق، لعدد من الأهداف التي سوف نذكرها في النقاط التالية:

  • الخوف من الله عز وجل.
  • الإلمام بقدرة الله على خلق هذه المظاهر.
  • الطمع في رحة الله.
  • يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد في الآية رقم 13 “وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ“.

ومن الجدير بالذكر أن البرق يحدث نتيجة تفريغ الشحنات الكهربائية إلى سحابة أخرى، وتكون درجة الحرارة الناتجة عن البرق إلى 30000 درجة، ومن الممكن أن يرى الفرد البرق عند حدوثه من على بُعد 50 ميل، بينما يكون الرعد نتيجة للضجيج الذي يحدثه البرق، ويجب أن ننوه أن الضوء أسرع من الصوت، ومن ثم يمكن سماع الرعد على بُعد 5 ميل.

أين يباع الشيلاجيت في السعودية