تفاصيل دوام رمضان 1442

بواسطة:
تفاصيل دوام رمضان 1442

تفاصيل دوام رمضان 1442

تعرفوا معنا في مخزن على تفاصيل دوام رمضان 1442 حيث إنه من المعروف في جميع بلاد المسلمين أن مواعيد الدوام في أيام شهر رمضان المبارك تختلف عن غيرها في باقي أيام العام وكذلك الأمر فيما يتعلق بكل من قطاعي العمل العام والخاص في المملكة العربية السعودية، وهو ما يطرأ على كل من أوقات بدء العمل اليومية ونهايتها، وهو ما يرجع السبب به إلى مراعاة ما قد يعانيه الصائمين من العاملين خلال ساعات الصوم، والحرص على ضمان حسن سير العمل بالمؤسسة أو الجهة ولكي لا تتعطل الأعمال في ذلك الشهر الفضيل.

شهر رمضان المبارك هو أعظم شهور العام الذي يأتي حاملاً معه الرضوان والبركة والخير من الله تعالى على جميع عباد الله من المسلمين، وهو الشهر الوحيد الذي يصوم المسلمين جميع أيامه من بين شهور العام، حيث يمتنعون فيه منذ مطلع الفجر وحتى غروب الشمس عن الطعام أو الشراب، وفي تلك الأيام وفي ظل درجانت الحرارة المرتفعة يصبح الصوم أكثر مشقة على المسلمين.

ولذلك تلجأ كل من الجهات السعودية الحكومية والخاصة إلى تعديل مواعيد العمل من خلال تقليل الساعات المقررة للأوقات العادية، وهو ما يجعل كل من العمل والصوم أيسر على العاملين الصائمين، وهو ما يوفر لهم المزيد من الوقت للحصول على قسط من الراحة، ومن ثم إيجاد الوقت للعبادة وهو ما يمثل المقصد الأهم والأول لذلك الشهر الفضيل.

وعلى ذلك فقد تقرر لدوام شهر رمضان عام 1442 أن يختلف عن غيره من أيام العمل باقي أيام العام من حيث عدد الساعات، وفيما يتعلق ببدء وانتهاء يوم العمل، وذلك منذ اليوم الأول لشهر رمضان المبارك الموافق الثالث عشر من أبريل 2021 كما تحدد وفقاً للحسابات الفلكية، وسوف نوضح في الفقرات التالية مواعيد دوام رمضان 1442 لكل من القطاعين العام والخاص.

دوام رمضان 1442 للقطاع العام

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دواماً ما تقوم بإصدار ما يتعلق بأوقات عمل الموظفين من قرارات بشهر رمضان الفضيل، وتلك القرارات التي تصدر عن الوزارة تسري على جميع العاملين والموظفين في قطاعات الحكومة ممن يخضعون إلى نظام الخدمة المدنية، وقد اتخذت الوزارة باتخاذ القرارات حول دوام الموظفين بشهر رمضان المبارك، بأنه سوف يكون يومياً لمدة خمس ساعات.

كما وقد تحدثت الوزارة على أهمية أن يلتزم الموظفين بما هو معمول به من إجراءات احترازية بجهات العمل، والتي نصت على ألا تتخطى أعداد العاملين في الجهة أو القطاع نسبة خمسة وعشرون بالمائة من عدد العاملين الإجمالي، مع استمرار عمل الموظفين ممن هم معرضين أكثر للإصابة بفيروس كورونا للعمل عن بعد، إلى جانب استمرار نظام العمل بالدوام المرن، وتعليق العمل بالبصمة.

أما عن بدأ وانتهاء ساعات العمل فقد تقرر ليوم العمل أن يبدأ منذ الساعة العاشرة صباحاً، إلى الساعة الثالثة عصراً، على أن يتم تقسيم العاملين بالجهات الحكومية إلى مجموعات ثلاثة فيما يتعلق بأوقات الدوام خلال شهر رمضان الفضيل لعام 1442، وهو ما أتى على النحو الآتي:

  • المجموعة الأولى: تبدأ ساعات العمل للمجموعة الأولى منذ التاسعة والنصف صباحاً إلى الساعة الثانية والنصف عصراً.
  • المجموعة الثانية: تبدأ ساعات عمل المجموعة الثانية منذ الساعة العاشرة والنصف صباحاً، إلى الساعة الثالثة والنصف عصراً.
  • المجموعة الثالثة: تبدأ ساعات عمل المجموعة الثالثة منذ الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً، والتي تنتهي عند الساعة الرابعة والنصف عصراً.

إجازة الموظفين رمضان 1442 القطاع الخاص

إن مواعيد العمل بالقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية تختلف في مختلف شهور العام عن شهر رمضان المبارك، وهو ما يعود إلا تخفيف عناء الصوم عن الموظفين نتيجة الانقطاع عن الطعام والشراب، لذا تم النص في قانون العمل السعودي على ما للعامل من حق في تقليص عدد ساعات عمله ساعتين عن إجمالي ساعات العمل، وتتولى جهة العمل بتحديد ساعات العمل ومواعيد بدء وانتهاء الدوام وفق ما يتماشى مع حسن سير العمل بالمؤسسة أو المنظمة، مع ضرورة ألا تتجاوز عدد ساعات العمل الأسبوعية أو اليومية عما هو محدد وفقاً للنظام أتى دوام رمضان 1442 بالقطاع الخاص على النحو الآتي:

  • من حق المؤسسة أن تقوم بتنظيم أوقات الدوام وفقاً لما يتطلبه حسن سير العمل بها.
  • إن عدد ساعات العمل في شهر رمضان هي نفس عدد الساعات الفعلية للعمل، دون أن يحتسب أوقات الراحة من بينها المخصصة للراحة والطعام والصلاة، حيث يتم احتسابها باعتبارها زيادة على العدد الفعلي لساعات العمل.
  • العاملين بمجال الأمن والحراسة لا بد وألا تزيد الساعات اليومية للعمل عن عشرة أيام.
  • العاملين بالقطاع الخاص لا بد وألا تتجاوز ساعات العمل الخاصة بهم يومياً عن ستة ساعات، أما عدد الساعات الأسبوعية للعمل فلا تتجاوز ستة وثلاثون ساعة يومياً.

الوقت الباقي على شهر رمضان

جميع المسلمين في مختلف المناطق حول العالم بترقبون قدوم شهر رمضان المبارك بكل شوق، باحثين عن موعد بدءه وخاصة من يعملون في كل من القطاعين العام والخاص بالمملكة العريبة السعودية، وذلك حتى يكونوا على دراية باليوم الذي سوف تبدأ به مواعيد العمل وساعاته في التغير، حيث إنهم يحصلون على قسط من الراحة عن طريق ما يتم اختصاره من ساعات العمل وفق القطاع الذي ينتمي الموظف أو العامل إليه، وكذلك ما يتطلبه العمل من ضروريات، وقد بدأ بالفعل العد التنازلي لبدأ شهر رمضان الفضيل، والمنتظر أن يبدأ عقب اثني عشر يوماً منذ اليوم، حيث إنه بدايته توافق يوم الثالث عشر من إبريل عام 2021ميلادية.

إجازة عيد الفطر 1442 للقطاع الحكومي

تأتي إجازة عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الفضيل وبه يتم منح جميع العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، وكذلك في مختلف البلاد الإسلامية بالوطن العربي، وتكون تلك الإجازات التي يحصل الموظفون عليها بأجر كامل دون أن تحسم من رصيد إجازاتهم سواء السنوية أو العادية.

وفي ذلك تم النص من خلال لائحة الإجازات الموضوعة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن تطبق الإجازة على من يخضع من الموظفين إلى نظام الخدمة المدنية بجميع قطاعات الحكومة بالمملكة على أن تبدأ الإجازة الخاصة بهم في عيد الفطر منذ يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك.

حيث تبدأ عقب انتهاء دوام اليوم الرابع والعشرين من شهر رمضان الكريم، على أن تستمر إلى أن تنتهي أيام عيد الفطر المبارك، على أن يرجع العاملين بمباشرة أعمالهم ثانيةً فور عودتهم من إجازة عيد الفطر.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

لا تعد الأيام المقررة للإجازات في القطاع العام والقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية والمقررة لعيد الفطر المبارك واحدة حيث إن إجازة عيد الفطر الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص خاضعة لنظام العمل السعودي، والذي قرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر منذ اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الفضيل، وهو ما يلا يختلف سواء كان يوم التاسع والعشرين هو المتمم لشهر رمضان المبارك، أو كان هو اليوم الأول من أيام عيد الفطر المبارك.

على أن تقرر رجوع العاملين لكي يباشروا عملهم باليوم التالي لانتهاء أيام عيد الفطر، أو وفق ما تقرر المؤسسة أنه مناسباً لسير العمل به بأن تتخذ قرار بزيادة أيام الإجازة أو بأن تنقص منها، ويُذكر في ذلك الصدد أنه لم يتم حتى الوقت الحالي حول موعد إجازة عيد الفطر الرسمي.

في حين أنه من المتوقع بدء الإجازة منذ الأربعاء الموافق اليوم الثلاثين من شهر رمضان وهو ما يوافق اليوم الثاني عشر من شهر مايو، على أن تنتهي يوم الأحد الرابع من شهر شوال، وهو ما يوافق السادس عشر من مايو لعام 2021 ميلادية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا في مخزن الذي عرضنا به تفاصيل دوام رمضان 1442 في المملكة العربية السعودية للقطاعين العام والخاص، وهو ما يخضع في تحديده إلى ما يقرره نظام العمل السعودي، كما وقد ذكرنا تفاصيل إجازة عيد الفطر المبارك لكلا القطاعين بالمملكة، كل عام والجميع بخير.

المراجع

1