مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2022
مخزن

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، ويكون لهذا المرض العديد من الأعراض، وتعد الغدة الدرقية واحدة من أهم الغدد التي يضمها جسم الإنسان، ومن المتعارف عليه أن مرض السرطان من الأمراض التي تسبب في قلق وإزعاج المصابين، ومن ثم روت إحدى السيدات تدعى زينب تجربتها مع هذا المرض، أنها كانت تعاني منإصابتها بمرض السرطان في الغدة الدرقية، ومن ثم لجأت إلى الطبيب الذي نصحها بالاستئصال على الفور، ومن بعد انتهاء العملية تم الاستمرار على علاج كيميائي، حتى تم شقائها من هذا المرض اللعين بصورة سريعة.

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

تروى إحدى السيدات أنها كانت دائماً ما تشعر بالتعب والإرهاق الدائم، وذلك على الرغم من أنها كانت تأخذ فترات طويلة من الراحة، ومن ثم ذهبت للطبيب؛ الذي أخبرها بضرورة إجراء عدد من التحاليل الطبية، ليظهر بها خلل في الهرمونات، وبالتحديد الهرمونات الدرقية، ومن ثم طلب منها صورة شعاعية وفحوصات خاصة بالغدة الدرقية، وكان تشخيصها سرطان بالغدة الدرقية.

تجربتي مع علاج سرطان الغدة الدرقية

ذهبت السيدة التي استعرضنا قصتها مع سرطان الغدة الدرقية في الفقرة السابقة للبدأ بالعلاج الكيميائي، وذلك بعد الخضوع لعملية جراحية تهدف إلى استئصال الغدة الدرقية، ومن ثم التزامت بالعلاج والفحوصات الطبية حتى تم شفائها تماماً.

ما هو سرطان الغدة الدرقية

يعد سرطان الغدة الدرقية بمثابة ورم يتم تكوينه في خلايا الغدة الدرقية، يبدأ هذا المرض خفياً لا يظهر على الفرد أي أعراض، ولكن مع تقدم مرحلة المرض تبدأ الأعراض بالظهور شيئاً فشيئاً، وتكون من أشهر أعراضه ملاحظة تورم في الرقبة، ومن الجدير بالذكر أن الإصابة بسرطان الغدة الدرقية تختلف نسبة الشفاء منه من شخص لأخر، حيث من الممكن أن تكون الإصابة من النوع الغير عدواني ومن ثم يتم شفاء المريض من هذا النوع بشكل أسرع من غيره.

أعراض سرطان الغدة الدرقية

يكون لسرطان الغدة الدرقية العديد من الأعراض التي تؤثر بشكل كبير على صحة الفرد، وقد أسلفنا أن هذا المرض يتكون ولكن في بداية مراحله لا يظهر أي أعراض على المصاب، ولكن مع تقدم الحالة الصحية يتم ظهور الأعراض شيئاً فشيئاً، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الأعراض:

التضخم بالغدة اللمفاوية

تكون تضخم الغدة اللمفاوية من أشهر أعراض سرطان الغدة الدرقية، ومع تقدم الحالة الصحية للمريض، يبدأ السرطان في الانتشار من الغدة الدرقية جتى يصل إلى الغدد اللمفاوية والتي تقع بالتحديد تحت فك الأسنان للفك السفلي، ومن ثم يكون التورم ظاهر بشكل واضح، ومن ثم يتم إصابة المناعة بالضعف؛ حيث يكون الغدة الدرقية من أهم الغدد التي تقاوم الأمراض التي تدخل جسم الإنسان.

تشكل كتل في العنق

يكون التورم في تظهر في المنطقة الأمامية من العنق ويكون عبارة عن مجموعة من الكتل الصغيرة، التي يتم ملاحظتها على الفور من قبل المريض عندما، يقوم باتبلاع الطعام، ومن الجدير بالذكر أن محاولة تحسسها باليد قد لا يشعر المريض بوجود أي تورم.

التغيير في الصوت

يكون من أعراض سرطان الغدة الدرقية تغيير الصوت، حيث يعمل على تغيير طبيعة الأحبال الصوتية، ومن ثم يتغير الصوت، وذلك بسبب ضغط التورم على الحبل الصوتي للمريض.

الصعوبة في عملية التنفس

يعمل تضخم الغدة الدرقية على التأثير بالسلب على وظائف كلاً من المرئ والرغامي، ومن ثم يجيد المصاب بسرطان الغدة الدرقية صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

هل يعتبر سرطان الغدة الدرقية مرض خطير

يود الكثير من الناس التعرف على إجابة سؤال هل يعتبر سرطان الغدة الدرقية مرض خطير، ومن ثم تكمن الإجابة في أن هذا المرض ليس خطيراً كما يعتقد الناس، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن هناك نسبة 96% منم مصابي سرطان الغدة الدرقية تم شفائهم، ويكون احتمالية استمرارية بقاء الشخص الذي تعاقى من هذا المرض على قيد الحياة مدة لا تقل عن خمس سنوات.

هل يعود سرطان الغدة الدرقية بعد الشفاء منه

يتساءل الكثير من الناس عن هل يعود سرطان الغدة الدرقية بعد الشفاء منه أم لا، ومن ثم تكمن الإجابة في أن هناك العديد من الدراسات الطبية التي أثبتت إمكانية هذا المرض مرة ثانية للشخص المتعافي منه، وذلك باحتمالية 50%.

كيفية تشخيص سرطان الغدة الدرقية

يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية عن طريق عدد من الخطوات التي سوف نذكرها في النقاط التالية:

  • الخطوة الأولى: يتم اجراء الفحص السريري للمريض بهدف معاينة الورم في الغدة الدرقية في حالة وجود سرطان.
  • الخطوة الثانية: تتم معاينة المريض عن طريق المايكروسوب للخزعة التي تم أخذها من خلايا المريض المتواجدة، في القسم الداخلي للغدة، عن طريق إبرة ذات طول.
  • الخطوة الثالثة: ينصح الطبيب المريض باجراء العديد من الفحوصات الطبية التي يكون من بينها اختبار الهرمون، واختبار الغدة الدرقية.

طرق علاج سرطان الغدة الدرقية

تختلف الطريقة العلاجية للمصاب بمرض السرطان الغدة الدرقية، ويتم تحديد طريقة العلاج بناءً على مدى انتنشار المرض ونوع خلاياه وحجمه، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الطرق:

التدخل الجراحي

يتم اللجؤ إلى التدخل الجراحي في معظم حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، حيث يتم معالجتها عن طريق عملية جراحية، ولابد أولاً تحديد مدى انتشار هذا المرض، وحجمه ونوع خلاياه.

العلاج الهرموني

يعد العلاج الهرموني من أهم طرق العلاج بعد التدخل الجراحي، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأطباء ينصحون بهذا النوع من العلاج، حتى يتم تأمين ضروري للهرمون الذي تفرزه الغدة في الجسد، ويعمل هذا الأمر على تبطئ خرمون الغدة النخامية.

اليود المشع

يتم استخدام اليود المشع بجرعات عالية، وذلك بهدف القضاء على أي خلية سرطانية أو مجهرية لم يتم إستئصالها في العملية الجراحية، ومن الجدير بالذكر أن اليود المشع من الممكن أن يكون على هيئة سائل أو على شكل حبوب، ويجب أن ننوه أن اليود المشع يتم وصفه للأشخاص الذين تعافوا من هذا المرض وعاد إليهم مرة أخرى.

العلاج الإشعاعي

يتم تلقي العلاج الإشعاعي على طاولة يكون المريض موجود عليه بشكل ثابت ومحدد، ويتم تمرير الجهاز على كافة أقسام جسد المريض، ويتم توجيه حزمة شعاعية عالية الطاقة ويتم اللجوء إلى هذا العلاج في حالة عدم وجود حاجة ضرورية إلى العملية الجراحية، أو عدم السيطرة على منع المرض من الانتشار، ومن الممكن أن يتم استخدامه بعد العمل الجراحي.

العلاج الكيميائي

يعد العلاج الكيميائي واحداً من أشهر العلاجات في مرض السرطان، حيث يساهم في القضاء على الأنسجة السرطانية التي توجد في جسم الإنسان، ويتم تلقي العلاج عن طريق تسريبه إلى الوريد، ويتم اتخاذ العلاج الكيميائي إلى جانب اليود المشع، حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرجوة.

العلاج الموجه

يتم التركيز في هذه الطريقة العلاجية على أقسام محددة وشاذة، وهي التي تحمل الأنسجة السرطانية بداخلها، ومن الجدير بالذكر أن العلاج الموجه يتم اللجوء إليه في حالة أن يكون المرض في مرحلة متقدمة.

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية