مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تجديد استمارة السيارة

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2022
مخزن
كيفية تجديد استمارة السيارة

تيسر المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية عبر منصة أبشر التابعة للحكومة السعودية مما يوفر على الموطنين العديد من المجهودات البدنية وتوفر لهم الوقت المستغرق لإتمام الأمر، وكغيرها من الدول فيجب أن تتوفر استمارة من أجل المركبة المستخدمة في الذهاب والإياب لأماكن متعددة، وغالبًا ما تجدد هذه الرخصة بمجرد انتهاءها، ولإتمام هذا الأمر هناك بعض الخطوات البسيطة التي يتبعها الفرد بعد توفير الشروط المحددة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية ومنت خلال موقع مخزن سنقوم بتسليط الضوء حول عرض كيفية تجديد استمارة السيارة والشروط الخاصة بالأمر عبر الفقرات التالية.

كيفية تجديد استمارة السيارة

تقدم هذه الخدمة من قبل مديرية الأمن العام داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وتتوفر هذه الخدمة لكافة المواطنين المتواجدين داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وتتم بشكل إلكتروني مما يوفر الوقت والجهد للأفراد، ويتم الأمر عن طريقة منصة أبشر التابعة للحكومة السعودية والتي من خلالها يمكن إتمام العديد من الخدمات الأخرى، ويتم الأمر باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية لابد من التوجه إلى منصة أبشر وتسجيل الدخول بها عبر الرابط التالي المتواجد هنا.
  2. بعدها يتم التوجه إلى الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمات المرور.
  3. من خدمات المرور يتم اختيار خدمات المركبات، ومنها قم بتحديد نوع المركبة وما يخصها
  4. بإتمام هذه الخطوة يظهر لك تبويب يحمل أيقونة تجديد استمارة المركبة قم بالنقر فوق الأيقونة، وبعدها أكد العملية الخاصة بالتجديد.
  5. عندها يتم إرسال إشعار للفرد يشير إلى نجاح استلام طلب التجديد.

خدمات التواصل والاستفسار التابعة للخدمة

  • من الممكن الاستفسار والتواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء التابعين للخدمة عبر الرقم التالي هنا 920020405.
  • أو يمكن التواصل مع خدمة العملاء عن طريق البريد الإلكتروني التالي الخاص بهم: [email protected]
  • أو يمكن التواصل مع فريق الدعم الفني من أجل تقديم الشكاوى والإجابة على كافة الاستفسارات عبر الرابط الإلكتروني التالي هنا.
  • تجدر الإشارة إلى أن مواعيد العمل الخاصة بخدمة العملاء تبدأ من السابعة ونصف صباحًا وحتى الثانية والنصف مساءً.

تجديد استمارة السيارة بدون تسديد مخالفات

كيفية تجديد استمارة السيارة

لابد من التأكد من تسديد كافة الرسوم الخاصة بأي غرامات قد وقعت على السيارة أو أي مخالفات مرورية قد مر بها الفرد من أجل إتمام كيفية تجديد استمارة السيارة دون تسديد أي غرامات، كما يمكن تجديد رخصة السيارة باستخدام العديد تطبيقات الجوال المتنوعة، ومن ضمن هذه التطبيقات نجد تطبيق بنك الراجحي المتواجد داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ويتم الأمر باتباع بعض الخطوات البسيطة المتمثلة فيما يلي:

  1. في البداية يتم التوجه إلى واجهة البرنامج عبر الهاتف الجوال والذي يمكن تحميله عبر الرابط التالي هنا، أو من هنا.
  2. من القائمة المتواجدة أعلى يمين الشاشة يتم الضغط على أيقونة المدفوعات، ومنها نقوم باختيار المدفوعات الحكومية.
  3. من الخدمات الحكومية نقوم باختيار خدمات المركبات ومنها نضغط علة خدمة تجديد رخصة المركبة.
  4. يظهر خيارين هما الدفع والسداد، فنقوم بالضغط على أيقونة دفع.
  5. ثم يتم إدراج رقم الهوية أو رقم الإقامة في الخانة المخصصة لذلك، وأسفل عبارة الرقم التسلسلي للمركبة يتم إدراج البيانات الخاصة بها، ثم يتم الضغط على التالي.
  6. بعدها تظهر لك الخدمة الخاصة باختيار الحساب الذي من خلاله سيتم دفع المبلغ وسداد رسوم التجديد، بعدها ستظهر صفحة خاصة بتفاصيل وبيانات العملية.
  7. بعد التأكد من البيانات الظاهرة، يتم الضغط على تأكيد عملية الدفع، حينها ستصل رسالة نصية على رقم الجوال المسجل في النظام تحمل كود خاص لابد من إدخاله في الخانة المخصصة له من أجل إتمام العملية بنجاح.
  8. بعدها يتم التوجه إلى منصة أبشر من أجل تقديم طلب التجديد وإتمام العملية بشكل كامل عبر التوجه من الرابط هنا.

سعر تجديد استمارة السيارة

كيفية تجديد استمارة السيارة

استمارة المركبة من أهم الرخص التي يجب توافرها داخل المملكة العربية السعودية لكل فرد حامل لأي نوع من أنواع السيارات، وهذا من أجل حفظ الأمان ومنع الحوادث المرورية المتنوعة داخل طرق المملكة، ويجب على كل مواطن التأكد من استخراج هذه الاستمارة من أجل عدم التعرض لأي نوع من الغرامات أو العقوبات، ويتم استخراج هذه الرخصة بعد التأكد من صحة السيارة وقوتها، ومن أجل إتمام الأمر يتم توجيه السيارة إلى مكان مهني خاص بالفحص، أما عن أسعار تجديد الاستمارة للمركبة فتتمثل فيما يلي:

  • أعلنت هيئة المرور بالمملكة العربية السعودية بأن رسوم تجديد الاستمارة الخاصة بالمركبة يصل إلى 100 ريال سعودي.
  • تستهدف هذه الخدمة كافة المواطنين والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وتقدم هذه الخدمة من قبل تطبيقات الجوال، البوابة الإلكترونية التابعة للجه المختصة، مراكز الخدمة المتنوعة.
  • أما عن طريقة تسديد الرسوم الخاصة بالخدمة فقد حاولت المملكة العربية السعودية توفير مجموعة متعددة من طرق السداد الخاصة بكافة الخدمات الحكومية المتنوعة، ومن هذا المنطلق فقد وفرت المملكة حوالي أربع طرق أساسية للدفع الإلكتروني، أما عن البوابات الإلكترونية التي وفرتها المملكة فتتمثل في الآتي:
    • خدمة ميسر، ويمكن الاشتراك بها عبر الرابط التالي هنا.
    • خدمة بيفورت والتي يمكن الوصول إليها عبر الرابط التالي هنا.
    • خدمة paytabs والتي يمكن الاشتراك بها عبر الرابط التالي هنا.
    • خدمة هايبير باي ومن الممكن الوصول إلى هذه الخدمة والاشتراك بها من هنا.
  • كما يمكمن التسديد عن طريق المكلمات الهاتفية أو زيارة أحد الفروع البنكية والتسديد عن طريقها، أو عن طريق خدمة سداد عبر الرابط التالي هنا.

شروط تجديد استمارة السيارة

قامت الإدارة العامة للمرور بالإشارة إلى بعض الشروط التي يجب أن يوفر الفرد الراغب في تجديد الرخصة الخاصة بمركبته داخل أراضي المملكة العربية السعودية دون الحصول على أي أنواع من المخالفات أو العقوبات، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • لابد من وجود تأمين يعود إلى السيارة صالح ومستمر حتى وقت التجديد.
  • يجب أن يتم فحص المركبة بشكل دوري وبأوقات محددة، ويجب أن يكون التقرير الخاص بفحص السيارة ساري حين تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة.
  • كما لابد من دفع الرسوم المحددة من أجل إتمام عملية التأكيد، وإذا تواجدت غرامة لابد من التأكد من تسديدها قبل البدء في خطوات تجديد استمارة المركبة، مع الإلمام بأن الغرامة تزداد بمقدار 100 ريال سعودي عن كل عام لم تسدد به.
  • التأكد من تسديد رسوم  كافة المخالفات المرورية قبل البدء في إجراءات التجديد.

غرامة عدم تجديد استمارة المركبة

  • قامت هيئة المرور التابعة للمملكة العربية السعودية بالإعلان عن قيمة الغرامة الخاصة بتأخير تجديد استمارة المركبة والتي تبدأ بمئة ريال سعودي إذا تخطت المدة 60 يوم بعد انتهاء الرخصة.
  • إذا كرر الفرد خطأ عدم التجديد في المعاد المحدد أكثر من 3 مرات تكون العقوبة هي منع القيادة تمامًا، وبهذا سيكون عليه أن يقوم باستخراج رخصة قيادة جديدة.

من هذا المنطلق نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد الإلمام بـ كيفية تجديد استمارة السيارة ومنع الوقوع في أي عقوبات أو دفع غرامات والرسوم الخاصة بالخدمة والشروط التي يجب توافرها من أجل إتمام الأمر عبر الفقرات السابقة لموضعونا.

المصدر: