مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تبلغ مساحة روسيا الاتحادية حوالي

بواسطة: نشر في: 22 يونيو، 2022
مخزن
تبلغ مساحة روسيا الاتحادية حوالي

تبلغ مساحة روسيا الاتحادية حوالي

تعتبر روسيا من أهم الدول بالعالم التي تمتاز بالعديد من الخصائص الهامة مقارنةً بغيرها من الدول الأخرى، وقد بلغت مساحة روسيا الاتحادية حوالي 17,098,242 كيلومتراً مربعاً، إذ يطلق على دولة روسيا في البعض الأحيان روسيا الاتحادية، والواقعة بشمال أوراسيا، والتي تحتل سابع مرتبة من حيث عدد من يعيش بها من سكان بين دول العالم أجمع، وتعتبر مدينة موسكو العاصمة الشرعية لروسيا، في حين أن العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في روسيا هي الروبل الروسي.

وتعتبر روسيا من الدول المميزة من حيث ما يوجد بها من مناطق أثرية وجغرافية على مستوى العالم، وهو ما يجعل الكثيرين يأتون لزيارتها من مختلف الدول الأجنبية والعربية لقضاء وقت ممتع بها، وبمناخها وتضاريسها، ويعتبر مناخها معتدل أغلب أيام العام، مما يجعل الكثير من الأنشطة يتم ممارستها بها في الأوقات المختلفة من السنة.

الأديان واللغات في روسيا

مثل جميع الدول بالعالم يوجد لغات عدة يتحدث بها السكان في روسيا، ولكن اللغة الأساسية بها هي اللغة الروسية، والتي يتحدث بها أغلب سكان الدولة، ولكن تلك اللغة يوجد ثلاث لهجات منها وهي اللهجة الوسطية، واللهجة الجنوبية، واللهجة الشمالية ويوجد كذلك لغات عدة يتحدث بها سكان تلك الدولة ومنها اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، واللغة الألمانية، والتركية وغيرها العديد من اللغات، كما ويوجد العديد من الأديان التي يعتنقها سكان روسيا ومنها الديانة الإسلامية واليهودية والمسيحية وغيرها.

روسيا في أي قارة

تقع دولة روسيا في قارة أواسيا شمالًا، ولكن تقع أكبر مساحة منها بنسبة ستين بالمئة في قارة آسيا، في حين تقع المساحة الباقية منها بنسبة أربعين بالمئة في قارة أوروبا، ويذكر أن روسيا تعتبر من الدول الأوروبية نتيجة لوقوع مدينة موسكو وهي العاصمة بها في قارة أوروبا، وتنقسم روسيا من الناحية الإدارية إلى ثلاثة وثمانين كياناً فدرالياً، من بينهم ستة وأربعون إقليمًا، وإحدى وعشرين جمهورية مستقلة.

وتقع روسيا على امتداد منطقة آسيا الشمالية، ومنطقة أوروبا الشرقية، ويذكر أن ما يزيد عن ثلاثة أباع سكان آسيا يعيشون بالجزء الأوروبي منها، وتتمثل الحدود الشرقية القارية لأوروبا مع آسيا في نهر وجبال الأورال الروسي، ويطلق على منطقة آسيا التابعة لدولة روسيا بسيبيريا.

الأقاليم الجغرافية في روسيا

يوجد العديد من الأقاليم الجغرافية لدولة روسيا، ومنها:

  • نطاق السهوب: يقع ذلك النطاق بنطاق الغابات جنوبًا، ويتم تقسيمه إلى قسمين وهما القسم الجنوبي الخالي تمامًا من الأشجار، والقسم الشمالي الذي تنتشر الغابات به المغطاة بالمروج والسهول، وتعد تربة نطاق السهوب أحد أفضل أنواع الترب بروسيا، لذا فإنها مناسبة للزراعة، ويعيش بها الطيور والسناجب.
  • نطاق شبه الصحراوي والجبلي: يترتب على اختلاف الطقس بذلك النطاق الاختلاف في أنواع التربة، وتتضمن جبال القوقاة رطبة المناخ والغابات الكثيفة الخضراء.
  • نطاق التندرا: يوجد ذلك النطاق بأقصى شمال البلاد، مع سهول تخلو تمامًا من الأشجار، ومناخ طويل بفصل الشتاء، وقصير بفصل الصيف، ويكون الشتاء بنطاق التندرا شديد البرودة، لذا يعيش به سوى القليل من الناس، مع انتشار الشجيرات القصيرة، ويعيش به الثعلب القطبي، والأرانب البرية، وغزال الرنة.
  • نطاق الغابات: يوجد ذلك النطاق جنوب نطاق التندرا، والذي ينقسم إلى قسمين وهما القسم الجنوبي، والذي يحتوي على التربة الصالحة للزراعة، والحور، الصنوبر، أشجار البلوط، ويعيش به غزال الرنة، القندس، السناجب، والدب البني، أما القسم الشمالي فيحتوي على أشجار التنوب والصنوبر ولا تصلح تربته للزراعة.

الزراعة في روسيا

إن الاتحاد الروسي يعاني في قطاع الزراعة من مشاكل كبيرة، وهو ما يعود إلى انخفاض نسبة الأراضي والتربة الخصبة المناسبة والصالحة للزراعة، وفيما يتعلق بالمناطق التي يوجد بها ترب مناسبة وصالحة للزراعة فإنها قليلة للغاية ويتم زراعة الخضار والفواكه والبطاطا بها.

الاقتصاد في روسيا

تمتاز روسيا بما تتمتع به من اقتصاد حر، وأغلب صادراتها ترتكز على المواد الخام ومصادر الطاقة، وتتفوق كذلك بصناعة الأجهزة والمعدات ذات الصلة بالهندسة النووية والفضاء، كما وتمتاز روسيا كذلك بغناها وما تحتوي عليه من مصادر طاقة طبيعية، مثل النفط والغاز الطبيعي، والثروة المعدنية الهائلة التي تتنوع ما بين الذهب والفضة، الألماس والنيكل، والرصاص والحديد.

عدد سكان روسيا

يبلغ عدد سكان روسيا حسب تقديرات عام 2022 ميلادية حوالي 146,1 مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة الروسية وهي اللغة الرسمية للبلاد إلى جانب العديد من اللغات الأخرى، كما وتتنوع أجناس السكان في روسيا على النحو التالي:

  • التتار.
  • الروسيون.
  • الأوكرانيون.
  • باشكيريون.
  • التشفاشيون.

نظام روسيا السياسي

إن نظام الحكم بروسيا هو النظام الفيدرالي الجمهوري النصف رئاسي، حيث تكون السلطة التشريعية به في يد الجمعية الروسية الاتحادية، في حين يكون المجلس الأعلى بيد مجلس الاتحاد، أما المجلس الأدنى فيكون بيد مجلس الدوما الروسي، إذ يتكون الهرم بالدولة من رئيس الدولة، يليه رئيس الحكومة (رئيس مجلس الوزراء)، وتعتبر روسيا من الدول متعددة الأحزاب.

المراجع