مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن عيد الاستقلال

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2022
مخزن
بحث عن عيد الاستقلال

بحث عن عيد الاستقلال

يعد عيد الاستقلال هو العيد الذي يتم الاحتفال به بعد قصص كبيرة من المعاناة الطويلة مع المحتل والعدو والحروب التي تدخل بها البلاد حتى تحصل على استقلالها، ومن ثم تحتفل كل دولة باليوم الذي استطاعت فيه الحصول على استقلالها، ومن خلال السطور التالية نقدم لكم بحثاً عن عيد الاستقلال.

مقدمة بحث عن عيد الاستقلال

يكون هناك يوم لكل دولة تحتفل به الدول بعيد الاستقلال الخاص بها، والذي استطاعت فيه التحرر من العدو الغادر الذي كان ينهب أراضيها ويأكل خيرها، ويكون لكل دولة احتفال خاص بها، تتميز به عن غيرها، ويأتي هذا اليوم تعبيراً وتقديراً لجهود البطال في وصول البلاد إلى حريتها واستقلالها، والوطن يكون شرف الإنسان، ومن ثم يكون على الإنسان تقديم التضحيات من أجل استقرار الوطن.

تتمثل احتفالات الدول بعيد الاستقلال برفع الأعلام وتزين الشوارع بالألوان علم الدولة، ويتم عرض الأفلام الوثائقية التي تذكر أهم نقاط تاريخ الدولة، ويتم تشغيل الأغاني الوطنية لتحفيز روح الانتماء إلى الوطن والفخر والاعتزاز بما قدمه الأبطال في ذلك الاستقلال، ويتم تبادل الزيارات بين رؤساء الدول داخل القصور، وتعمل عدد من الدول على صرف المكافأت لهذا اليوم لرجال القوات المسلحة والشرطة؛ تعبيراً لجهودهم العظيم في رد حرية الوطن، ويتم تعطيل العمل في هذا اليوم لكافة المؤسسات والقطاعات، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم محدد من كل عام.

كيفية الاحتفال بعيد الاستقلال

تكثر مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في الدول، وتختلف تلك المظاهر من دولة لأخرى، وتحتفل الشوارع والميادين وتتزين لاستقبال هذا اليوم، ويتم رفع الأعلام فوق كافة القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، كما يتم منح تلك القطاعات بكافة أنواعها يوم عُطلة رسمية، تُقام العديد من العروض العسكرية، والأغاني الوطنية التي تعبر عن النصر وتحفز من روح الانتماء وحب الوطن، وكذلك تُقام العديد من العروض الجوية في سماء الوطن، من قبل الطيارين وطلاب الكليات العسكرية.

مكانة عيد الاستقلال وأهميته

يكون لكل دولة من دول العالم يوم ذكرى لانتصارات جنود الدولة في تحقيق ذاتها وتمتعها بحريتها الكاملة، والسيطرة على أي استعمار أو الانتصار على أي عدو محارب، ومن ثم يكون يوم عيد الاستقلال بمثابة يوم الفخر والعزة في نفوس الشعب، ويقدم أ[ناء الشعب في هذا اليوم كل ما هو غالي وثمين، وهو فرصة كبيرة للجميع حتى ينهضوا بهذا البلد ويقدمون كل ما هو غالي فداءً للوطن.

ويكون هذا اليوم بمثابة تذكير للأجيال الصاعدة بمدى الكفاح والجهود التي قدمها أبطال الوطن في التخلق من العدو المحارب المستعمر، وأن الدولة كانت تحت سيطرة حكومة أجنبية، ولكن استطاع أبنائه النهوض به والانتصار على الحكومة المستعمرة له.

ومن ثم يبدأ تبادل العبارات والتهنئة بمناسبة هذا اليوم العظيم، ويتم نشر العديد من الصور والعبارات والأبيات الشعرية التي تحمل كل المعاني الوطنية الثمينة، على مواقع التواصل ا لاجتماعي، ويتم عرض العديد من الأفلام الوطنية، والأفلام الوثائقية التي يتم عرضها على الشاشات والتي تسرد للشعب أهم محطات تاريخ بلادهم، ويكون هذا اليوم يشهد وقفة أبناء الشعب بقلب رجل واحد ويد واحدة تشعر بالفخر تجاه ما قام به جنود هذا الوطن.

طريقة الاحتفال بعيد الاستقلال في الدول العربية

أسلفنا في الفقرات السابقة أن لكل دولة يوم يُسمى يوم عيد الاستقلال ويكون لكل دولة مظاهر احتفال تميزها عن غيرها من الدول، ومن خلال النقاط التالية نذكر طرق احتفال عدد من الدول العربية بعيد الاستقلال الخاص بها:

  • مظاهر الاحتفال في المملكة العربية السعودية: يتم منح كافة المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة عطلة رسمية، ويسمى هذا اليوم في السعودية باليوم الوطني السعودي، تقام المتاجر بتقديم العديد من العروض على المنتجات التي تقدمها، وتقام العديد من الحفلات الغنائية، ويتم تزيين الشوارع بأعلام المملكة، وتتزين سماء الوطن بالألعاب النارية، ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم يتم الاحتفال به في اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام، حيث يعبر عن توحيد أجزاء المملكة العربية السعودية تحت راية اسمها الحالي بعدما كانت تسمى مملكة نجد والحجاز، وذلك على يد الملك عبد العزيز آل سعود، في عام 1932 ميلادياً.
  • الإمارات العربية المتحدة: يتم تشغيل الأغاني الوطنية في الساحات والميادين، ويتم افتاح المعارض لتوضيح الإنجازات، ويتم إطلاق العديد من الأنشطة المجتمعية، والألعاب النارية تزين سماء الأمارات.
  • في المملكة الهاشمية الأردنية: يتم رفع الأعلام على الحافلات التي تدخل كافة الشوارع الأردنية، وسماء الأردن تشهد الكثير من العروض الجوية بالطائرات العسكرية، ويتم ترديد الأغاني الوطنية المصحوبة بالدبكة الشعبية من قبل الفنانين في الأردن.
  • في تونس: يتم إقامة العديد من المسرحيات الموسيقية، ويتم تخريج دفعات جديدة من الضباط، وعرض الأفلام الوثائقية عن تاريخ البلاد في الميادين والساحات.
  • بينما تأتي الجمهورية اللبنانية بالاحتفال بالعيد الوطني الخاص به، او ما يسمى عيد الاستقلال عن طريق ترديد الأناشيد الوطنية، ويتم إذاعة الأغاني الوطنية في المدارس والميادين والساحات، ويُقام العديد من المهرجانات والعروض والخصومات في كافة المتاجر.

عبارات عن عيد الاستقلال الجزائري

يتم الاحتفال بعيد الاستقلال الجزائري مرة واحدة كل عام، ومن ثم يوجد العديد من العبارات التي تقال في هذا اليوم، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك العبارات:

  • في هذه الذكرى، ينبغي علينا جميعاً السعي الحثيث للمحافظة على هذا الوطن الحبيب إلى قلوبنا، فنكون العيش المشترك بين جميع أبنائه بمختلف طوائفهم، ونغلب الانتماء الوطني لدينا، وجعله فوق كل اعتبار أو انتماء آخر.
  • في عيد استقلالك يا وطني نُعلي الهامات علّو السماء، ونُشرف الرؤوس بلباسها تاج العزّ والفخار، ونبعث في النفس أجملَ وأرقَّ مشاعر الولاء ونسطّر على أرضك الطاهرة، أجمل عبارات الفداء، وكلّ عام وموطني الغالي بألف ألف خير.
  • إنّ تخليد ذكرى الاستقلال يعد مناسبة وطنية، لاستلهام ما تنطوي عليه من قيم سامية وغايات نبيلة، خدمة للوطن وإعلاء مكانته وصيانة وحدته، والمحافظة على هويته ومقوماته، والدفاع عن مقدساته وتعزيز نهضته.
  • لا كلمات تكفي ولا شعر ولا خطابة تُوفي بلدنا فرحتنا بحريته واستقلاله، بالشموع والورود شوارعنا تزينت للتعبير عن فرحتنا بك يا عيد استقلال بلدي الحبيب.
  • مع شمسِ هذا اليوم التي تشرقُ بأنوارها، فتفجّر ينبوعَ الضياء المسمّى نهاراً يفجّر عيد الاستقلال في شعبنا الجزائري الوفيّ والعريق والأصيل ينبوع الكبرياء والاعتزاز القوميّ والكرامة الوطنيّة.
  • تهنئة للإخوة الجزائريين بمناسبة عيد استقلال الجزائر كل التقدم والازدهار للشقيقة الكبرى الجزائر العظيمة.

مقطع من النشيد الوطني للجزائر

قسما بالنازلات الماحقات

والدماء الزاكيات الطاهرات

والبنود اللامعات الخافقات

في الجبال الشامخات الشاهقات

نحن ثرنا فحياة أو ممات

وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر

فإن نحن جند في سبيل الحق ثرنا

وإلى استقلالنا بالحرب قمنا

خاتمة بحث عن عيد الاستقلال

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية خاتمة بحثنا عن عيد الاستقلال، وعرضنا لكم المقصود بعيد الاستقلال، وذكرنا كيفية الاحتفال بهذا اليوم في مختلف الدول العربية، حيث يكون هذا اليوم بمثابة يوم اعتزاز وفخر ونصر في نفوس أبناء الوطن.