مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تفسير سورة الفاتحه

بواسطة: نشر في: 23 يناير، 2022
مخزن
بحث عن تفسير سورة الفاتحه

يدور مقالنا اليوم حول بحث عن تفسير سورة الفاتحه ، تعد سورة الفاتحة من أعظم سور القرآن الكريم وفي الترتيب هي أول سورة يفتح بها كتاب الله، ومن ثم يتوجب على المسلمين معرفة تفسير المعاني التي تحملها في طياتها، حيث أنها السورة التي يبدأ بها المسلم صلاته في كافة الركعات، أي يقرأها المسلم لمدة سبعة عشر مرة في اليوم الواحد بعدد الركعات المخصصة للصلوات المفروضة، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على بحث عن تفسير سورة الفاتحه.

بحث عن تفسير سورة الفاتحه

يضم القرآن الكريم عدد مئة وأربعة عشر سورة وتكون سورة الفاتحة هي الأولى، فهي أم الكتاب، تحمل هذه السورة فضل عظيم، ويطلق عليها العديد من الأسماء التي سوف نتعرف عليها في مضوعنا التالي.

مقدمة بحث عن تفسير سورة الفاتحه

تعد سورة الفاتحة أول سورة في القرآن الكريم، وهي من بين السور المكية، التي أنزلها الله سبحانه وتعالي على الرسول صلى الله عليه وسلم، تتكون هذه السورة من سبع آيات، تحمل هذه الآسات بين طياتها العديد من الدروس التي تفيد المسلم، ومن خلال بحثنا اليوم سوف نتعرف على كافة الأمور التي تتعلق بسورة الفاتحة.

سبب تسميتها بالفاتحة

تعرف سورة الفاتحة بأنها فاتحة الكتاب، وعند الحديث عن سبب تسميتها اختلف علماء الدين في تحديد السبب، حيث يقول عدد من العلماء أنها سُميت بهذا الاسم بسبب كتبتها في اللوح المحفوظ قبل نزولها، بينما يرى البعض الأخر أن السبب في تسميتها بذلك بسبب فتح المصاحف الشريفة بها، وتبدأ بها الصلوات بكافة عدد ركعاتها، وهي فاتحة الوحي حيث تعد أول سورة في القرآن تنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أسماء سورة الفاتحة

يطلق على سورة الفاتحة الكثير من الأسماء، ومن الجدير بالذكر أن علماء الدين الإسلامي قالوا أن تلك الأسماء تم تقسيمها إلى ما هو اجتهادي، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأسماء:

  • فاتحة الكتاب: يعد هذا الاسم من الأسماء التوفيقية، وسبب التسمية لأنها فاتحة المصحف الشريف، وتبدأ بها الصلوات.
  • السبع المثاني: وهي من الأسماء التوفيقية، ويجب أن ننوه أن هذا الاسم قد تم ذكره في السنة النبوية.
  • أم القرآن وأم الكتاب: والسبب في هذه التسمية هو أنها تضم الإلهيات والنبوات والقضاء والقدر والمعاد، ويجب أن ننوه أنه من الأسماء التوفيقية التي ذكرت في السنه النبوية.
  • الوافية: ويعد هذا الاسم من الاسم الاجتهادية، ومطلق هذا الاسم هو سفيان بن عيينه.
  • الكافية: يشير هذا الاسم إلى أن سورة الفاتحة تكفي عن غيرها ولا يمكن العكس.
  • الشكر والشفاء: حيث تتضمن الثناء والحمد على الله سبحانه وتعالى، فهي إذا تم قرأتها على المريض ينزل الله سبحانه وتعالى عليه الشفاء.

سبب نزول سورة الفاتحة

اختلف أهل العلم حول سبب نزول سورة الفاتحة، ولكن كان القول الأرجح هو أنها من السور التي نزلت في مكة المكرمة ومن ثم فهي من بين السور المكية، حيث نزلت قبل الهجرة النبوية، ونستند في ذلك إلى قول الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الحجر في الآية رقم 87 “وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ“، حيث يقصد السبع مثاني سورة الفاتحة، وهي أول سور القرآن الكريم نزولا، نستند في ذلك لإلى ما جاء في الحديث النبوي الشريف، حيث قال عمرو بن شرحبيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كانَ إذا برَزَ سَمِعَ منادِيًا ينادي يا مُحمَّدُ فإذا سَمعَ الصَّوتَ انطلَق هارِبًا فقال له ورَقَةُ بنُ نَوفَلٍ إذا سَمِعتَ النِّداءَ فاثبُتْ حتَّى تَسمَعَ ما يقولُ لكَ فلمَّا برزَ سمِعَ النِّداءَ فقالَ لبَّيكَ قال قُلْ أَشهَدُ أَن لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللَّهِ ثُمَّ قُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حتَّى فرغَ مِن فاتِحَةِ الكِتابِ”.

عدد آيات سورة الفاتحة

لم يتفق أهل العلم حول عدد آيات سورة الفاتحة حيث يقوم أحدهم بعد البسلمة ومن ثم يقولون أن عدد آياتها سبع، بينما يرى البعض الأخر أن عددها ثمانية آية بسبب تقسيمهم للآية الأخيرة إلى آيتين.

معاني آيات سورة الفاتحة

قام أهل التفسير بتفسير آيات سورة الفاتحة كلا منهما على حدى، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الآيات وتفسيرها بالتفصيل:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ: تبدأ سورة الفاتحة باسم الله الذي لايطلق على أحد سواه، حيث يكون هذا الاسم هو الاسم الأعظم لله سبحانه وتعالى ويحمل صفاته العلا.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ: تشير هذه الآية إلى الحمد والثناء على الله، حيث أنه صاحب الفضل والنعم، سواء أكانت تلك النعم في الدنيا أو الآخرة، ومن ثم تعد شكر الله من أعظم وأفضل العبادات.
  • الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ:يقصدان بهما رحمة الله الواسعة على عباده، وهما من أهم صفاته.
  • مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ: حيث يكون الله عز وجل عو الذي يملك كل شىء ومن بينهما يوم القيامة، ويبعث الله فيها بالعباد جميعا، فهي بمثابة تذكرة ليوم القيامة ومن ثم يستعد المسلمين لإعادة حسابهم.
  • إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ: ويقصد بها أن الهدف من خلق العباد هو عبادة الله سبحانه وتعالى، ولا يتوجب عليهم الاستعانة بغير الله في أي أمر من الأمور الدنيوية.
  • اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ:وفيها يطلب العبد من الله أن يرزقه الهداية ويرشده على الطريق الصحيح.
  • صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ: تشير هذه الآية أن الصالحون والأنبياء هما الذين يسلكون الطريق المستقيم، وأن الضالين لا يسلكون هذا الطريق في يوم القيامة.

فضائل سورة الفاتحة

تملك سورة الفاتحة الكثير من الفضل الذي جاء في الأحاديث الشريفة، حيث تكون أعظم سور القرآن الكريم وأولهم، ويطلق عليها أم الكتاب، وتكون من بين شروط صحة الصلاة، بالإضافة إلى أن المصحف الشريف يفتح بها، حيث لا يتم نزول هذه السورة في التوراه أو الإنجيل، كما أن سورة الفاتحة تضم أركان العقيدة الإسلامية، وتكون سببا من الأسباب الرئيسية إستجابة الدعاء ونزول الشفاء على المسلم المريض.

دروس من سورة الفاتحة

تضم سورة الفاتحة العديد من الدروس المستفادة، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الدروس:

  • الحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى، وذلك بما تشير إليها الآية الثانية.
  • ثبوت فكرة أن الله سبحانه وتعالى له سلطة على كافة خلقه وعباده في السماء والأرض، ومن ثم فهو مالكهم ومالك نواصيهم.
  • تكون الرحمة من أهم صفات الله سبحانه وتعالى على الملسمين والمسلمات وكافة العباد.
  • عدم الاستعانة بغير الله سبحانه وتعالى في العديد من الأمور.
  • تأكيد أن الحمد والثناء على الله من أهم العبادات التي يقوم بها الفرد المسلم.

بحث عن سورة الفاتحة pdf

يبحث الكثير من الناس الراغبين في تعلم القرآن الكريم وتفسيره عن نسخة pdf حيث يكون سهل الطباعة، ويكون بحث كامل، ومن ثم يمكنك الحصول على هذه النسخة من خلال هذا الرابط من هنا.

خاتمة بحث عن سورة الفاتحة

هكذا نكون وصلنا لنهاية بحثنا عن سورة الفاتحة ، تعد سورة الفاتحة أول سورة في القرآن الكريم، وهي من بين السور المكية، التي أنزلها الله سبحانه وتعالي على الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تطرقنا إلى ذكر الأسماء التي أطلقت على سورة الفاتحة، وعدد آيات سورة الفاتحة وفضائل هذه السورة، كما تطرقنا إلى توفير هذا البحث كاملا بنسخة pdf.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن بحث عن تفسير سورة الفاتحة ، يضم القرآن الكريم عدد مئة وأربعة عشر سورة وتكون سورة الفاتحة هي الأولى، فهي أم الكتاب، تحمل هذه السورة فضل عظيم، ويطلق عليها العديد من الأسماء، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.