مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf

بواسطة: نشر في: 27 مايو، 2022
مخزن
بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية pdf

تعد الموجات الكهرومغناطيسية ناتج عن مجال الكهرباء ومجال المغناطيسية، وتعد الموجات الكهرومغناطيسية عبارة عن شكل من أشكال الطاقة التي تقوم بامتصاص الجزئيات المشحونة، ثم يتم تصديرها للخارج، وتدخل تلك الموجات في العديد من استخدامات الإنسان اليومية، والتقنيات التكنولوجية الحديثة، وسوف نتناول في بحثتنا والآن يمكنك تحميل بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية بصيغة ملف الوورد من خلال هذا الرابط من هنا.

مقدمة بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية

تعد الكهرومغناطيسية علم دراسة الشحنة الكهربائية من حيث القوى والمجالات التي ترتبط بالشحنة الكهربائية، ومن ثم تجمع الموجات الكهرومغناطيسية بين كلا من علم الكهرباء، وعلم المغناطيسية اللذان ينتج عنهما مجال الكهرومغناطيسية.

ويجب أن ننوه أن كان يوجد اعتقاد يقول بأن علم الكهرباء وعلم المغناطيسية علمان منفصلان عن بعضهما لبعض، ولكن ألبرت آينشاين أوضح نظرية نسبية التي تثبت أن كلا من الكهرباء والمغناطيسية مجالين لظاهرة واحدة مشتركة تسمى الكهرومغناطيسية.

ما هي الموجات الكهرومغناطيسية

يقصد بالموجات الكهرومغناطيسية أنها عبارة عن موجات تنتج عن التذبذب الناتج عن الاتصال بين كلا من المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي.

تتخذ الموجات الكهرومغناطيسية أشكال متنوعة ومختلفة، ومن الجدير بالذكر أن تلك الموجات تمر خلال أي جسم أو مادة عن طريق الفضاء، بالإضافة إلى أنها تنتشر دون الحاجة إلى وسط.

يكون من أهم مميزات الموجات الكهرومغناطيسية أنها تتشابه وتظهر بشكل واحد، يتم قياس الموجات العرضية يُقاس طولها أو ارتفاعها أو اتساعها عن طريق قياس المسافة بين أعلى نقطة في الموجة الواحدة وأدنى نقطة، ويجب أن ننوه أن الموجات الكهرومغناطيسية تدخل في العديد المجالات اليومية والتقنيات التكنولوجية الحديثة.

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

يوجد العديد من أنواع الموجات الكهرومغناطيسية، التي سوف نستعرضها في النقاط التالية:

  • موجات الراديو: يقصد بها الموجات ذات التردد الأقل في الطيف الكهرومغناطيسي، تختص هذه الأنواع من الموجات الكهرومغناطيسية بنقل الإشارات إلى أجهزة الاستقبال، حتى يتم تحويلها وترجمتها إلى معلومات تكون قابلة للاستخدام، بالإضافة إلى أنها تقوم بإنتاج العديد من الأجسام الطبيعية وأجسام من صنع الإنسان.
  • موجات المايكرويف: تقل هذه الموجات عن الموجات السابقة عليها في التردد، تستخدم موجات المايكرويف لنقل بيانات الكمبيوتر، كما تدخل في استخدامات الحرارة وطهي الطعام.
  • موجات الأشعة تحت الحمراء: تنتمي هذه الموجات إلى نطاق أدنى متوسط في الترددات في الطيف الكهرومغناطيسي، وينتج عن ذلك الموجات ذات الطول الموجي الكبير في الحرارة، بينما يكون الطول الموجي القصير لا تنتج الكثير من الحرارة.
  • الموجات فوق البنفسجية: يتسبب هذا النوع من الموجات الكهرومغناطيسية في حروق الشمس والإصابة ببعض أنواع السرطانات، وتتميز بدرجات الحرارة المرتفعة للغاية.
  • موجات الأشعة السينية: تتميز هذه الموجات بارتفاع شديد في درجات الحرارة، والطاقة العالية، والتي تتمثل في هالة الشمس، وتدخل في تكنولوجيا تصوير العظام داخل الجسم.
  • موجات أشعة الضوء المرئية: تعمل هذه الموجات على تُمكن الأشخاص من رؤية العالم من حولهم، ومن الجدير بالذكر أن الشمس تكون المصدر الأساسي في إنتاج موجات أشعة الضوء المرئية.
  • أشعة جاما: تتميز أشعة جاما بالتردد العالي، وتستخرج من الأجسام الكونية التي تتميز بنشاطها العالي، بالإضافة إلى عدد من المصادر الأرضية، ويجب أن ننوه أن أشعة جاما تعمل على تدمير الخلايا الحية، ويتم امتصاصها قبل وصولها إلى الأرض عن طريق الغلاف الجوي.

خصائص الموجات الكهرومغناطيسية

يوجد عدد من الخصائص التي تميز الموجات الكهرومغناطيسية عن غيرها من الموجات، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الخصائص:

  • تتميز هذه الموجات بالتردد العالي وبطاقتها التي تكون أعلى بالمقارنة مع الموجات ذات التردد المنخفض.
  • تختلف الموجات الكهرومغناطيسية عن بعضها البعض في أطولها الموجية وترددها.
  • تكون الموجات الكهرومغناطيسية ذات الطول الموجي الأقصر بترددها الكبير، بينما تكون الموجات ذات الطول الموجي الأطول فيكون ذات تردد أقل.
  • يتم انتقال الموجات الكهرومغناطيسية بسرعة الضوء التي تبلغ ثلاثمائة مليون متر في الثانية الواحدة.
  • تنتج سرعة الموجة الكهرومغناطيسية عن ناتج الطول الموجي والتردد، بينما تكون سرعة الموجات ثابتة من خلال الفضاء، ومن ثم يتمكن الفرد من حساب الطول الموجي أو التردد في حالة معرفة قيمة إحداهما.

طرق الوقاية من الموجات الكهرومغناطيسية

يوجد عدد من الطرق التي يجب اتباعها حتى يتم الوقاية من الموجات الكهرومغناطيسية، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الطرق:

تعطيل الوظائف اللاسلكية

تعمل الأجهزة اللاسلكية على إصدار موجات كهرومغناطيسية، والتي تتمثل في الأجهزة اللوحية والطابعات، ومن ثم يُفضل تعطيل وظيفة الواي فاي عند استخدام تاك الأجهزة، كما يمكن تفعيل وضع الطائرة، حتى يتم الحد من التعرض إلى الإشعاع.

استبدال الأجهزة اللاسلكية بالأجهزة السلكية

يفضل استخدام الأجهزة السلكية بدلا من الأجهزة اللاسلكية، والتي تتمثل في لوحة المفاتيح وسماعات الرأس والفأرة.

الحرص على ترك مسافة بين مصادر الإشعاع

ينصح بإبعاد الأجهزة اللاسلكية عن مكان تواجد الشخص، مثل جهاز الواي فاي، وتلك الأجهزة التي تقوم بالإصدار الإشعاع، خروج الهاتف الخلوي من الجيب، كما يفضل المكوث بعيدا عن أجهزة المايكرويف.

استخدام الهاتف بطريقة آمنة

يفضل وضع الهاتف دائما على وضع الطيران، وإبقائه بعيدا عن الجسم، ولاسيما عند استخدامه لإجراء مكالمة هاتفية، ويحذر من استخدام الهاتف بداخل السيارة، كما يفضل تفعيل خاصية مكبر الصوت بدلا من وضعه على الأذن مباشرة، ويلزم تطبيق هذه الطرق مع الأطفال، ويرجع السبب في ذلك إلى كونهم أكثر عرضة للتعرض إلى الإشعاع الصادر من الهاتف.

اختيار مكان مناسب للنوم

يلزم اختيار مكان خاص بالنوم ويكون بعيدا عن كلا من الواي فاي والهاتف المحمول، كما يمكن وضع الهاتف مع تفعيل خاصية توفير الطاقة، حتى يتم الحد من التعرض إلى الإشعاع بأكبر قدر ممكن.

يوجد عدد أخر من النصائح التي تعمل على الحماية من الموجات الكهرومغناطيسية، ومن خلال النقاط التالية نستعرض تلك النصائح:

  • استخدام الخط الأراضي بدلا من الهواتف المحمولة.
  • التوقف عن استخدام أجهزة مراقبة للأطفال اللاسلكية.
  • توصيل الأجهزة مع الإنترنت عن طريق الأسلاك، بدلا من الواي فاي.
  • القيام بتعطيل المفاتيح الكهربائية في غرف النوم في فترات الليل.
  • التوقف عن استخدام إطارات الأسرة والتي يتم تصنيعها من المعدن أو النوابض التي تكون موجودة في المراتب السريرية.
  • الاستعانة بأجهزة حجب الإشعاعات الكهرومغناطيسية.
  • التقليل من استخدام العدادات الذكية التي يتم تشغيلها عن طريق التردد اللاسلكي، ويقصد بهذه العدادات تلك التي تعمل على التحكم في استهلاك الطاقة داخل المنزل.

خاتمة بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية

وبهذا نكون وصلنا لنهاية بحثنا عن الموجات الكهرومغناطيسية، وقد تعرفنا على المقصود بهذه الموجات، وعرضنا أنواع الموجات الكهرومغناطيسية بالتفصيل، وتختص هذه الموجات بوظائف معينة تكون لكلا منها وظيفة تختلف عن الأخرى، كما يتم استخراجها من مصادر مختلفة، كما تطرقنا إلى ذكر أن كلما ذاد طول الموجة الكهرومغناطيسية كلما قلت طاقتها، وكلما قل طول الموجه زادت طاقته

تدخل الموجات الكهرومغناطيسية في العديد من المجالات التي تتمثل في الطب والهندسة والكيمياء والميكانيكا، كما تدخل في استخدام الأجهزة المنزلية والطبية والاتصالات والتطبيقات الصناعية.

بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية DOC

يمكنك تحميل بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية بصيغة DOC حتى يتمكن الفرد من تحويلها إلى ملف وورد، كما يتمكن من طباعة هذا البحث، ويتضمن البحث على مفهوم تلك الموجات وأنواعها وخصائصها.