مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن أهرامات الجيزة

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2021
مخزن
بحث عن أهرامات الجيزة

خلال هذا المقال نقدم لكم بحث عن أهرامات الجيزة ، حيث نتعرف خلال هذا البحث عن أهرامات الجيزة على أسباب بناء الأهرامات وأسماءها وبعض المعلومات عن كل هرم منها، كما نقدم لكم 10 معلومات هامة عن الأهرامات الثلاثة، نقدم لكم بحث عن أهرامات الجيزة عبر مخزن المعلومات.

بحث عن أهرامات الجيزة

خلال السطور التالية نقدم لكم بحث عن أهرامات الجيزة عبر مخزن المعلومات، نتناول خلال هذا البحث عن أهرامات الجيزة أسباب بناء الأهرامات الثلاثة وأسماء الأهرامات ومعلومات حول كل منها، كما نقدم 10 معلومات هامة حول الأهرامات الثلاثة، نرجو أن ينال هذا البحث عن أهرامات الجيزة إعجابكم.

مقدمة بحث عن أهرامات الجيزة

  • أهرامات الجيزة الثلاثة هي أحد عجائب الدنيا السبعة من العالم القديم وهي الوحيدة بينها التي لا تزال موجودة حتى اليوم، وإن دل وجودها حتى اليوم على شيء فإنما يدل على عظمة المصريين القدماء وتقدمهم في علم العمارة رغم كون الأهرامات الثلاثة من بدايات العصر الفرعوني، فيكفي أن نعلم أن الفارق الزمني بين بناء الأهرامات وحكم توت عنخ آمون يزيد على ألف عام.
  • منشدة تعجب البشر في الوقت الحالي من عظمة الأهرامات فإن بعض الناس يعتقدون أو يزعمون أن تلك الأهرامات تم بناؤها بواسطة كائنات فضائية، بينما يعتقد البعض الآخر أنها تم بناؤها بواسطة عمالقة تفوق أحجامهم أحجام البشر الطبيعيين في الوقت الحالي وفي وقت بناء الأهرامات، ولا يعلم أحد يقيناً حتى الآن كيف تم بناء هذه الصروح العملاقة بأحجارها الضخمة بتلك الوسائل البدائية المتوافرة وقتها.
  • خلال السطور التالية في هذا البحث عن أهرامات الجيزة نتحدث عن أسباب بناء الأهرامات وأسماء الأهرامات الثلاثة معلومات حول كل منها، كما نقدم 10 معلومات مهمة حول الأهرامات الثلاثة، نرجو أن يتضمن هذا البحث عن أهرامات الجيزة المعلومات الكافية حول هذا الموضوع المهم.

سبب بناء أهرامات الجيزة

  • تم بناء الأهرامات لدفن أصحابها من الملوك بداخلها، حيث كان المصريون القدماء يعتقدون في البعث والخلود بعد الموت، ولذلك كانوا يقومون بتحنيط جثث الموتى ليعود الميت فيجد جسده سليماً ولا تتوه روحه بلا جسد.
  • كان الملوك عند قدماء المصريين خلفاء أو مبعوثي الآلهة في الأرض ولذلك كانت اسماؤهم تقترن بأسماء الآلهة، فعلى سبيل المثال اسم رمسيس أصله”رع مسيس” ويعني “ابن رع” أو “الذي أنجبه رع”، ولقداسة الملوك عند قدماء المصريين كان دفنهم بعد موتهم له طقوس خاصة تختلف عن غيرهم من البشر، فقد كان المصريون القدماء يعتقدون أن الملوك يصبحون آلهة في الحياة الأخرى.
  • إلى جانب جثة الملك كان يتم دفن المتعلقات الملكية بجانب الجثة اعتقاداً في احتياج الملك إليها في الحياة الأخرى، وتكون تلك المتعلقات من الأدوات التي يحتاجها الملك مثل آنية الطعام والأثاث وأدوات الزينة وغيرها مما قد يحتاجه حسب اعتقادهم.
  • تم بناء الأهرامات لدفن هؤلاء الملوك وحماية أجسادهم بشكل مثالي في مقابر مؤمنة وصعب الوصول إليها، حيث تم الوصول لحجرات الدفن بصعوبة شديدة ويعتقد وجود غرف وأسرار في الأهرامات لم يتم اكتشافها حتى الآن، وتظل تلك الأهرامات حتى اليوم لغزاً لا يستطيع البشر برغم ما وصلوا إليه من تقدم وتكنولوجيا حله.

أسماء الأهرامات الثلاثة

هرم خوفو

  • هو الهرم الأكبر الذي تم بناؤه لدفن الملك خوفو وهو أحد ملوك الأسرة الرابعة وحكم مصر في فترة 2650 قبل الميلاد.
  • يسبق اسم خوفو كلمة خنوم ليكون اسمه “خنوم خو ف وي” وتعني “خنوم يحميني” وخنوم هو أحد آلهة قدماء المصريين وكان يتم تصويره في هيئة إنسان برأس كبش ويعتقد أن كلمة “غنم” في اللغة العربية مشتقة من اسم خنوم.
  • يرجح أن خوفو ابن الملك سنفرو والملكة حتب حرس وحفيد الملك زوسر صاحب فكرة بناء الأهرامات حيث بني أول هرم في عهد الملك زوسر.
  • كان هرم خوفو نقلة في الفن المعماري في مصر القديمة فبعد هرم زوسر المدرج وهرم سنفرو المائل، كان هرم خوفو أول هرم يتم بنائه بهذه الدقة المتناهية دون أخطاء، وبلغ ارتفاعه وقت بنائه 146.7 متر ويبلغ ارتفاع في الوقت الحالي 137.5 متر.
  • ظل هرم خوفو أكبر الأهرامات وأعلى بناء في التاريخ الإنساني لما يقارب 3 آلاف عام حتى عام 1350 ميلادياً عندما تم بناء كاتدرائية لينكولن في لينكولن إنجلترا بارتفاع 160 متر.
  • تم بناء هرم خوفو على مدار 23 عاماً ويُعتقد أن بناءه تم بواسطة 20 إلى 30 ألف عامل كما يفترض البعض أكبر من هذه الأرقام.
  • تم الافتراض لفترة طويلة بان الهرم تم بناؤه بواسطة العبيد ولكن الخبراء اليوم يؤكدون أن الهرم تم بناؤه بواسطة بناؤون ومهندسون ومعماريون ومساحون وجميعهم كانوا من المتخصصين.
  • يتكون هرم خوفو من 2.3 مليون حجر تقريباً وهو رقم هائل ومثير للدهشة خاصة عند معرفة أن وزن الحجر الواحد يتراوح بين 2 إلى 20 طن للحجر.

هرم خفرع

  • تم بناء هرم خفرع ثاني أكبر الأهرامات لدفن الملك خفرع وهو أحد ملوك الأسرة الرابعة وحكم مصر في الفترة بين 2560 إلى 2530 قبل الميلاد.
  • يعني اسم خفرع “المتجلي مثل رع” أو “تجسيد رع” وكما هو معروف فإن رع هو إله الشمس عند المصريين القدماء وهو أحد الآلهة الرئيسية في الديانة المصرية القديمة.
  • الملك خفرع هو ابن الملك خوفو وحفيد الملك سنفرو وقد قرر بناء هرم ليتم دفنه فيه مثل والده وجده ويعتبر هرم خفرع ثاني أكبر هرم من الأهرامات الثلاثة.
  • بلغ ارتفاع هرم خفرع عند بناءه 143.5 متر ولكنه الآن بسبب عوامل التعرية على مر الزمن أصبح بارتفاع 136.4 متر.
  • تم بناء هرم خفرع على صخرة كبيرة بارتفاع أكبر من أرض هرم خوفو بعشرة أمتار ولذلك قد يبدو هرم خفرع من مسافة بعيدة أو في الصور المختلفة أكثر ارتفاعاً من هرم خوفو.
  • عند اكتشاف حجرة الدفن على يد الايطالي جيوفاني بيلزوني عام 1818 ميلادياً تم اكتشاف سرقة محتويات الغرفة بالكامل.
  • يُعتقد أن سرقة محتويات الغرفة تم في عصر الاضمحلال الأول والذي استمر لمدة 150 عاماً تقريباً بين القرنين الثاني والعشرين والحادي والعشرين قبل الميلاد.

هرم منقرع

  • تم بناء هرم منقرع لدفت الملك منقرع وهو أحد ملوك الأسرة الرابعة ويُعتقد أنه حكم البلاد نهاية القرن السادس والعشرين قبل الميلاد 2530 إلى 2500 قبل الميلاد.
  • اسمه باللغة المصرية هو “من كاو رع” وينطق منقرع بالعربية كما ينطق بالإنجليزية منكاوري أو منكاورا ، ويعني اسمه “طويل العمر بقوة رع” أو “المبارك بقوة رع” أو “المحمي بقوة رع”.
  • الملك منكاورع أو منقرع هو ابن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو وصاحب الهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة الثلاثة.
  • رغم كون هرم منقرع أصغر الأهرامات لا أنه لا يزال هرم ضخم حيث بلغ ارتفاعه وقت بناءه 65 متر ويبلغ في الوقت الحالي 61 متر وتبلغ مساحة قاعدته 10،700 متر تقريباً.
  • لا يزال حتى الآن وقت بناء هرم منقرع غير معروف بالتحديد، حيث يُعتقد أن حكم منقرع بدأ عام 2530 قبل الميلاد واستمر 18 إلى 22 عاماً ولا يُعرف متى تم البدء في بناءه ومتى تم الانتهاء منه.
  • تتكون أول 16 طبقة من هرم منقرع من جرانيت أسوان الأحمر وهو ما يعني أن تلك الأحجار تم نقلها لمسافة تقارب 800 كيلو متر عبر نهر النيل، أما باقي أحجار الهرم فهي من الحجر الجيري الموجود في طرة بالقرب من الهرم.
  • يُعتقد أن سبب الاختلاف في الأحجار المستخدمة لبناء هذا الهرم هو أن منقرع أراد أن يتعجل بناء مقبرته قبل موته فقرر استكمال ما تبقى من الهرم بأحجار متوفرة محلياً، أو أن ذلك تم بدون رغبته بعد وفاته أثناء بناء الهرم.

10 معلومات عن الأهرامات

  1. أهرامات الجيزة الثلاثة هي الأشهر بين أكثر من 130 هرم مختلف في المنطقة نفسها لكونها الأدق والأفضل من الناحية المعمارية، يأتي خلفها مباشرة هرم سنفرو الأحمر وهرم زوسر المدرج.
  2. أهرامات الجيزة الثلاثة هي الأثر الأقدم بين عجائب العالم السبعة القديمة والوحيدة التي لا تظل موجودة حتى اليوم، فقد اختفت واندثرت باقي العجائب أو تلفت ولم يبقى منها سوى الأطلال وتضمن قائمة عجائب العالم القديم: منارة الإسكندرية وحدائق بابل المعلقة وتمثال رودس العملاق وتمثال زيوس في أوليمبيا وضريح هاليكارناسوس وبقايا معبد أترميس في تركيا.
  3. يُعتقد أن أكثر من 100 ألف عامل شاركوا في بناء الأهرامات الثلاثة ولم يكونوا من العبيد كما يشاع، بل أنهم كانوا عمال مهرة متخصصين ومهندسين ومعماريين و ومتخصصين في المساحة وغيرهم، كما يُرجح أنهم كانوا يحصلون على أجر مقابل عملهم.
  4. أهرامات الجيزة الثلاثة وجميع الأهرامات الأخرى المحيطة بها تم بناؤها على الضفة الغربية لنهر النيل، حيث كان يتم دفن الموتة على الجهة الغربية لنهر النيل اعتقاداً في أن الجهة الغربية حيث تغرب الشمس هي عالم الموتى.
  5. كانت الاهرامات الثلاثة مغطاة بطبقة من الحجر الجيري للتزيين وحتى تعكس ضوء الشمس بدرجة أكبر وتبدو أكثر وضوحاً، ولكن تلك الطبقة تآكلت بفعل عوامل التعرية المختلفة على مر الزمان.
  6. رغم ارتفاع درجة الحرارة في القاهرة والجيزة أو انخفاضها أحياناً تظل درجة الجرارة داخل الهرم ثابتة عن 20 درجة مئوية وهو متوسط درجة الحرارة على كوكب الأرض.
  7. تخلو الأهرامات الثلاثة من أي كتابات باللغة الهيروغليفية بصورة غريبة وغير مفهومة، حيث اعتاد المصريين القدماء الكتابة على جميع الآثار خاصة المقابر والتي تعتبر الأهرامات الثلاثة منها.
  8. مما يثبت تقدم المصريين القدماء في العمارة بدرجة كبيرة أنهم قاموا ببناء أساسات الهرم بطرق تحميه من الزلازل والتمدد الحراري وغريها من العوامل التي قد تؤدي لانهيار الهرم.
  9. يُذكر أن الهرم الأكبر كان يحتوي على باب دوار يصل وزنه إلى 20 طن ويمكن دفعه بسهوله من الداخل لكن من الصعب دفعه من الخارج.
  10. أول هرم تم بناؤه من الأهرامات الثالثة هو هرم خوفو وهو أكبرها حجماً ثم هرم خفرع ثم هرم منقرع وهو أصغرها حجماً، ومن الغريب أن كل من خفرع ومنقرع قام كل منهما ببناء هرم أصغر من هرم والده ويُعتقد أن المقصود من ذلك كان إظهار الاحترام والتبجيل، حيث أن ترتيب الأهرامات يعبر عن ترتيب الملوك من حيث العمر والجيل بترتيب الأب خوفو ثم الأبن خفرع ثم الحفيد منقرع.

خاتمة بحث عن أهرامات الجيزة

بهذا نصل إلى ختام هذا البحث عن أهرامات الجيزة ، قدمنا خلال هذا البحث عن أهرامات الجيزة معلومات عن أسباب بناء الأهرامات وأسماء الأهرامات الثلاثة معلومات حول كل هرم منها، ثم قدمنا 10 معلومات عن الأهرامات الثلاثة، وهي أحد عجائب العالم القديم التي لا تزال قائمة حتى الآن تذهل العالم بعظمة المصريين القدماء وتقدمهم في مختلف العلوم، نتمنى أن يكون هذا البحث قد تضمن معلومات كافية حول هذا الموضوع الهام.

إلى هنا ينتهي مقال بحث عن أهرامات الجيزة ، قدمنا خلال هذا المقال بحث عن أهرامات الجيزة تناولنا خلاله بعض المعلومات عن أهرامات الجيزة الثلاثة، نرجو أن يكون هذا البحث عن أهرامات الجيزة قد تضمن ما تبحثون عنه من معلومات.

المراجع