اين يقع منفذ البطحاء

بواسطة:
اين يقع منفذ البطحاء

اين يقع منفذ البطحاء هو ما يدور حوله مقالنا التالي وسوف نجيبكم عنه تفصيلاً في مخزن وهي تلك المنطقة الشهيرة باسم الغويفات، ذلك المنفذ البري الحدودي الذي يعبر من خلاله يومياً ما يزيد عن ألف وخمسمائة آلية، بالإضافة إلى القاطرات والناقلات والشاحنات، وما إلى نحو ذلك، والتي في بعض الأحيان تقف به لمدة تبلغ أيام عدة، كما ويزداد الأمر في المواسم كثيراً.

اين يقع منفذ البطحاء

منفذ البطحاء يقع بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر هو المنفذ الحدودي فيما بين المملكة، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، وتحديداً يتبع المنطقة الشرقية بالسعودية من الناحية الإدارية، إلى جانب ذلك فإن منفذ البطحاء يبعد بمسافة خمسمائة كيلو متراً تقريباً عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وغالباً ما يتم الوصول إلى منفذ البطحاء عبر طريق الخرج الرياض، بينما تعد المسافة التي تفصل بينه وبين أبو ظبي عاصمة الإمارات ما يقرب من ثلاثمائة وسبعون كيلو متراً.

الإشراف على منفذ البطحاء

منفذ البطحاء يقع بواحد من المنفذين على الحدود الإماراتية السعودية، ذلك المنفذين هما البطحاء والسلوى، كما وتتولى الإشراف والإدارة لمنفذ البطحاء وزارتي المالية والداخلية في المملكة العربية السعودية، ومن خلال الإدارات التالية يتم تقديم خدمات المنفذ للمسافرين عبره:

  • إدارة الجمارك.
  • إدارة حرس الحدود.
  • إدارة الدفاع المدني.
  • إدارة والشرطة والمرور.
  • إدارة دائرة الهجرة والجوازات.
  • إدارة الهلال الأحمر السعودي.

خدمات منفذ البطحاء

هناك العديد من الخدمات التي يستفيد منها المسافرين عبر منفذ البطحاء الحدودي الواقع بين كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، ومن أهم تلك الخدمات ما يلي:

  • يوجد حول المنفذ الكثير من الشركات الصغيرة والمكاتب التي توفر خدمة تأجير السيارات، فضلاً عن وسائل النقل الجماعي والتي تمتاز بالتكلفة المالية البسيطة.
  • يتم فرض تعرفة جمركية على البضائع التي تعبر عن طريق المنفذ والتي تمتاز بالقيمة المالية الغير مرتفعة والتي تتناسب مع كافة الحالات المالية والمختلف الميزانيات.
  • نتيجة لموقعه التجاري الهام ولذلك السبب هناك العديد من عناصر الشرطة والجمارك تنتشر في مختلف أنحائه والتي تقوم على التفتيش والمراقبة من أجل ضبط ورصد ما يجري من عمليات تهريب.
  • إلى جانب ما يمتاز به من أهمية سياحية يتم عن طريقه نقل بضاشئع كثيرة بين كل من الدولتين المجاورتان لبعضهما وهما الإمارات والمملكة بطريقة يسيرة وسهلة.
  • تم تجهيز وتزويد منفذ البطحاء بجميع الخدمات ووسائل الإنارة التي تلزم لتيسير رحلات سفر الزبائن.
  • منفذ البطحاء ييسر بصورة كبيرة مسألة التنقل البري بين كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية لجميع المسافرين من الدولتين في الذهاب والإياب.
  • يعد منفذ البطحاء أحد أكثر المعابر بالمنطقة العربية المعروفة بالازدحام وبشكل خاص بفترات الصباح، بل إنه يقترب من أنه يوصف بأنه مكتظ بالسيارات، على خلاف الأمر بالليل إذ يكون من الصعب إتمام عمليات السفر والتنقل من خلاله وهو ما يعود إلى الكثبان الرملية الكثيرة والمنتشرة على طريقه.

رقم هاتف منفذ البطحاء

هناك الكثيرون ممن يرغبون في التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها التواصل مع إدارة منفذ البطحاء الواقع ما بين دول ثلاث، حيث يمكن القيام بذلك عن طريق الاتصال على الرقم الخاص بمكتب المدير العام للجمارك وذلك الرقم هو (013/5370170)، ولمن واجهته صعوبة في التواصل مع مدي مكتب الجمارك فمن الممكن أن يتم التواصل عبر رقم المدير المناوب التالي (031/5370370).

ومن الممكن كذلك أن يتم التواصل مع إدارة المنفذ عن طريق الإنترنت من خلال خدمة البريد الإلكتروني وهو ما يمكن التواصل من خلاله ([email protected])، فضلاً عن خدمة السنترال المركزي التي تم إتاحتها طوال اليوم والتي يمكن التواصل عن طريقها من خلال ذلك الرقم (013/5370560) حيث يمكن من خلاله تلقي جميع الأجوبة حول الاستفسارات والتساؤلات التي قد تكون لدى الزبائن أو المسافرين عبر المنفذ.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد عرضنا لكم في مخزن الإجابة على سؤال اين يقع منفذ البطحاء والذي يقع ما بين دول ثلاث وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، والتابع للرياض عاصمة المملكة إدارياً، والذي قد تم إغلاقع في إطار الإجراءات الاحترازية بالآونة الأخيرة التي تم اتخاذها من قبل السعودية والإمارات نتيجة لتفشي وباء كورونا.

اقرأ أيضا