مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين يقع بحر البلطيق على الخريطة

بواسطة: نشر في: 13 مارس، 2022
مخزن
اين يقع بحر البلطيق على الخريطة

كان بحر البلطيق في الماضي واحد من البحار الداخلية ويحمل القليل من الاتصالات المحيط الأطلسي، ويتواجد بين نهرين فقط، ولكن في الوقت الحالي أصبح بحر البلطيق ينقسم بشكل كبير عن المحيط الأطلسي، وهو الأمر الذي يجعله واحد من أهم الوجهات السياحية المشهورة داخل الدول الأوربية، وهذا لما يربطه بالعديد من البحار والخلجان المتنوعة، ومن هذا المنطلق نوضح الإجابة الخاصة بسؤال اين يقع بحر البلطيق على الخريطة عبر الفقرات التالية لموقع مخزن.

اين يقع بحر البلطيق على الخريطة

يتواجد بحر البلطيق في شمال أوروبا بمساحة تصل إلى 377٬000 كيلو متر مربع، وبعمق مقداره 460 متر، وتصل نسبة الملوحة فيه إلى 10نسبة ألفية، ووفقًا للخريطة فإن بحر البلطيق يتواجد في منتصف شبه الجزيرة الإسكندنافية وأوربا الشمالية وأوروبا الوسطى بجانب أوربا الشرقية والجزر الدنماركية.

  • كما يتصل بحر البلطيق بخليج كاتيغات ويساعد في هذا طريق مضيق أوريسند والحزام الكبير والحزام الصغير، وهو واحد من البحور ذات الماس المسوس.
  • يرتبط خليج كاتيغات مع بحر سكاغيراك، وبالتالي يرتبطون ببحر الشمال وصولًا إلى المحيط الأطلسي.
  • كما يتصل بحر البلطيق مع البحر الأبيض، ويساعد في الأمر قناة البحر الأبيض، بجانب بحر الشمال، ويرتبط كل منهم عن طريق قناة كيل.
  • أما طول بحر البلطيق فيصل إلى 1610 كيلو متر، لعرض يصل إلى 193 متر، وأقصى عمق له يصل إلى 460 متر، ويمكن القول بأنه قريب من الأراضي السويدية، وتقارب مساحته الـ377 ألف كيلو متر مربع، أما عن حجم مياه بحر البلطيق فيمكن أن تقارب 21 ألف كيلو متر مكعب.
  • يملك بحر البلطيق عدد شواطئ بحر إلى مساحة تقدر بحوالي 8000 كيلو متر، ومن خلال الجدول التالي نتعرف على المناطق الفرعية والرئيسية والمناطق الانتقالية والخصائص الفيزيائية لبحر البلطيق وحتى بحر الشمال أو حتى منطقة سكاجيراك.
المنطقة الفرعيةمساحة منطقة (كم2)الحجم (كم3) أقصى عمق (متر)عمق متوسط (متر)
البلطيق السليم211.0691304545962.1
خليج بوثنيا115.5166,38923060.2
خليج فنلندا29600110012338.0
خليج ريجا16300424> 6026.0
حزام البحر/ كاتيجات4240880210918.9
بحر البلطيق بشكل عام41526621.72145952.3

حدود بحر البلطيق

  • قامت المؤسسة الهيدروغرافية الدولية بالإشارة إلى حدود بحر البلطيق.
  • فيحاط بحدود بحر البلطيق سواحل ألمانيا، والدنمارك، وفنلندا، وبولندا، والسويد، وليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا بجانب روسيا.
  • فيما يلي نوضح الحدود الخاصة ببحر البلطيق، بجانب توضيح إجابة سؤال اين يقع بحر البلطيق على الخريطة عن طرق الصور التالية.
اين يقع بحر البلطيق على الخريطة
خريطة بحر البلطيق
اين يقع بحر البلطيق على الخريطة
اين يقع بحر البلطيق على الخريطة
صورة بالأقمار الصناعية لبحر البلطيق خلال فصل الربيع مظهرة للثلوج المحيطة به.
اين يقع بحر البلطيق على الخريطة
صورة لبحر البلطيق أثناء الغروب.

تقسيمات بحر البلطيق

  • من المعروف أن أقصى الشمال لبحر البلطيق باسم خليج بوثنيا أو ما يعرف باسم خليج بوثنيان.
  • أما الجزء الأكثر استدارة أو الحوض الجانبي لخليج بوثنيا يتواجد بالجنوب بالقرب من بحر أولاند.
  • يرتبط بحر البلطيق مع سانت بطرسبرغ في خليج فنلندا، وتتواجد جزيرة ساريما فتتواجد وسط اللاتفية العاصمة ريغا والإستونية بخليج ريغا.
  • يتواجد بحر البلطيق الشمالي في المنطقة المتواجدة بين ستوكهولم وجنوب غرب فنلندا وإستونيا.
  • كما تمثل الأحواض الغربية وجوتلاند الشرقية واحدة من أهم الأجزاء الرئيسية المتواجدة في بحر بلطيق.
  • كما تنتمي المنطقة التي تمتد حتى الجزر الدانماركية ونيوزلندا إلى بحر البلطيق ويطلق عليها اسم بورنهولم حوض، وتتواجد في المنطقة الشرقية لبورنهولم.
  • بالجنوب يتواجد خليج غدانسك شرق شبه جزيرة هيل بالقرب من الساحل البولندي، بالإضافة إلى غرب شبه جزيرة سامبيا المتواجدة في كالينينغراد أوبلاست.
  • كما تنتمي إلى البحر كل من جزر يوزدوم وولين، المتواجدة في شرق روغن، والواقعة في الجهة الشمالية مع خليج بوميرانيا.
  • يتواجد خليج مكلنبورغ وخليج لوبيك بين الساحل الألماني وفالستر، كما يتواجد خليج كيل. في الجزء الغربي من بحر البلطيق.
  • يحتوي بحر البلطيق أيضًا على ثلاثة مضايق دينماركية أساسية تتمثل في صوت والحزام الكبير والحزام الصغير، وهو الأمر الذي ساهم في ربط بحر البلطيق مع كاتيغات وسكاجيراك في بحر الشمال.

قائمة الروافد الرئيسية الخاصة بالبلطيق

يتم تصنيف الروافد والتصريفات المتفرعة من بحر البلطيق بناً على بعدها عن البحر، وتعتمد على ترتيب الأطوال الهيدرولوجية وتصنيف الأطوال الاسمية، ومن خلال ما يلي نتعرف على الروافد الرئيسية لبحر البلطيق والتي تتمثل فيما يلي:

الاسممتوسط التفريغ الطول حوض الدول المشتركة في الحوض
نيفا2500 74 (اسمي)
860 (هيدرولوجي)
281000روسيا، فنلندا
فيستولا10801047194.424بولندا ، الروافد: روسيا البيضاء، أوكرانيا، سلوفاكيا
دوجافا678102087900روسيا(المصدر) ، بيلاروسيا، لاتفيا
نيمان67893798,200بيلاروسيا(وهى المصدر الأساسي له)، ليتوانيا، روسيا
كيميجوكي556550 (النهر الرئيسي) 600 (نظام النهر)51127فنلندا ، النرويج (مصدر)
أودر540866118861جمهورية التشيك (المصدر) ، بولندا، ألمانيا
لول ألف50646125240السويد
نارفا41577 (اسمي) 652 (هيدرولوجي)56,200روسيا (مصدر فيليكايا) ، إستونيا
Torne älv388520 (اسمي) 630 (هيدرولوجي)40131النرويج(المصدر)، السويد، فنلندا

معنى كلمة البلطيق

تعرف دول البلطيق باسم الدول البلطية كذلك، أو بلدان البلطيق، كما يطلق عليها جمهورية البلطيق، وأمم البلطيق، أما لفظ البلطيق فهو مجرد لفظ سياسي جغرافي، يتم استعماله من أجل الإشارة إلى ما يقارب ثلاثة دول في الغالب تحمل سيادة واحدة في أوربا الشمالية والمتواجدة في الساحل الشرقي.

  • أما لفظ البلطيق في اللغة العربية فهو يأتي من طَيق، أو طَوق، وهو ما يعني مصدر الطاق، والفعل من اللفظ هو طَوق ويطوق.
  • أول من أطلق هذا الاسم على دول وبحر البلطيق كان واحد من نبلاء العصور الوسطى في ألمانيا ويدعى آدم بريميني، واستمد هذا الاسم من واحدة من الجزر المتواجدة به والتي يطلق عليها اسم جزيرة بلطيا، وتتواجد العديد من الأسماء لبحر البطليق وفقًا للغة المستخدمة، ومن ضمن هذه الأسماء ما يلي:
    • يعرف بحر البلطيق في اللغة الفلندية باسم البلطيقية، ومن ضمن هذه اللغات اللغة الإستونية والتي يعرف فيها البحر باسم البحر الغربي.
    • أما في اللغات الجرمانية فيعرف البحر باسم الشرقي، وتخرج من هذه النظرية اللغة الإنجليزية، فيطلق عليه في الألمانية (أوستسي).
    • أما في اللغات البلطيقة واللغات السالفة، بجانب اللغة الإنجليزية والروسية واللاتينية فيطلق عليه اسم بحر البلطيق، وفي اللاتينية يعرف باسم Mare Balticum.

كم عدد دول البلطيق

تم إطلاق ثلاثة أسماء مختلفة عن دول البلطيق وتتمثل في: لاتفيا، استونيا وليتوانيا، وكان الأساس في هذه الأسماء هي نسبتها إلى بحر البلطيق، ويقارب عدد دول البلطيق ما يقارب خمسة عشر دولة، البعض نمنها يطلق بشكل مباشر وقريب من البحر، والآخر يقع حول أحواض التصريف للبحر، ولكنها لا تطل عليه بشكل مباشر، ومن خلال الجدول التالي نتعرف على دول البلطيق.

الدول المطلقة على بحر البلطيق بشكل مباشرالدول الواقعة في منطقة أحواض التصريف الخاصة ببحر البلطيق ولا تطل عليه بشكل مباشر
الدنماركسلوفكيا
أولندالنرويج
روسيا أوكرانيا
إستونياروسيا البيضاء
ألمانياالتشيك
فنلندا
السويد
بولندا
لاتفيا
ليتوانيا

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضعنا بعد الإلمام بإجابة سؤال اين يقع بحر البلطيق على الخريطة بجانب الإشارة إلى العديد من المعلومات المتنوعة الخاصة للحر البلطيق والدول المحيطة به عبر الفقرات السابقة.