مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين يقع بئر هداج

بواسطة: نشر في: 6 فبراير، 2022
مخزن
اين يقع بئر هداج

اين يقع بئر هداج ذلك هو ما يدور حوله مقالنا والذي نجيبكم عمه في مخزن والذي يعتبر واحد من الأسئلة الجغرافية التي لا يعرف الكثيرون إجابتها، وقد انتشر التساؤل حول موقع ذلك البئر ومكانه، خاصةً وأنه من أشهر الآبار الموجودة حول العالم وأقدمها والذي لا زال يضخ الماء حتى يومنا هذا، إليكم في الفقرات التالية أهم المعلومات حول ذلك البئر.

اين يقع بئر هداج

يقع بئر هداج بمحافظة تيماء والتي تعتبر أحد محافظات شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث يقع وسك المدينة التابعة لإمارة تبوك السعودية من الناحية الإدارية، وقد حظى البئر على مكانة هامة بالجزيرة العربية نتيجة لأنه من أضخم الآبار الموجودة بالعالم وأقدمها، والذي يضخ ماء يكفي لسقاية كل من الناس والحيوانات، وهو ما جعله يحمل لقب شيخ الجوية، أو شيخ الآبار.

ويتخذ البئر من الخارج شكل دائري ذو بناء غير منتظم، ويبلغ من العمق حوالي أربعين قدم، أما محيط فوهته فتصل إلى خمسةٍ وستين متراً تقريبًا، وبمركزه الجنوبي هناك عين ماء تضخ ماء عذب صالح لجميع الاستخدامات، وقد تم بنائه بواسطة الحجارة المصقولة، ومن أهم ميزاته ما يوجد حوله ويحيط به من مختلف الاتجاهات من أشجار النخيل الكثيرة.

لماذا سمي بئر هداج بهذا الاسم

أطلق على بئر هداج ذلك الاسم نتيجة لما يوجد من صلة بين اسم (أدد)، أو اسم (هددو)، التي كان يتم إطلاقها على إله الماء عند الآراميين أو الساميين وهو القوم الذين كانوا يسكنون منطقة تيماء منذ القدم، وبين كلمة هداج، وذلك هو أرجح الأقوال بين العلماء، وهو ما أخذ به علماء التاريخ السعودي.

وفي عام 1373هجرية كان الملك سعود بن عبد العزيز قد زار مدينة تيماء خلال زيارته لمنطقة تبوك، ووجه بأهمية تركيب مضخات للبئر من طراز حديث، وذلك لمساعدة سكان المنطقة فيما يحتاجون الحصول عليه من ماء لاستخدامها بالأغراض المختلفة اليومية، وهو ما يعد بمثابة نقطة تحول عظيمة في تاريخ البئر.

ولكن البعض من العوامل البشرية وأخرى طبيعية تسببت في تعطل عمل البئر لوقت طويل من الزمن، إلى أن تدخل الأمير (فهد بن سلطان بن عبدالعزيز)، وأصدر أوامره بإعادة تشغيل البئر مرة أخرى وعودة الحياة له عقب إطلاق المشروع الذي أطلق عليه اسم (مشروع الملك سعود لترميم بئر هداج).

من حفر بئر هداج

الكثير من علماء الآثار والباحثين في التاريخ يرجعون حفر البئر التاريخي هداج الواقع في المملكة العربية السعودية إلى الملك (نبونيد) وهو ملك بابلي عاش قبل الميلاد بما يزيد عن الخمسمئة عام، عقب تنحيه عن حكم المملكة التاريخية البابلية لأحد من أبناءه، واتجه منذ ذلك الحين للعيش بمنطقة تيماء وعندها قام بحفر بئر هداج، ويصنف البئر باعتباره أحد أهم معالم المملكة العربية السعودية، والذي يميل في شكل بنائه للطابع البابلي، والمتقارب به مع قصر الحمراء والسور والرضم.

السياحة في منطقة بئر هداج

يمثل بئر هداج في العصر الحالي واحد من أهم معالم مدينة تيماء التابعة إداريًا لإمارة منطقة تبوك بالمملكة العربية السياحية، ويمكن القول أنه يمثل شاهدًا ومعلمًا تاريخيًا يتردد عليه الزوار من كل حدب وصوب حول العالم لرؤية مدى قدم وضخامة بناءه، والجلوس حوله والاستمتاع بأشجار النخيل الملتفة حوله، وقد حصل البئر على شهرته تلك منذ القدم، وقد تغنى عنه الشعراء، ووضعوا فيه الأبيات والقصائد الشعرية، علاوةً على ذلك فقد بات محط اهتمام المعنيين بالمحافظة على مكانته التاريخية باعتباره من أهم المعالم التاريخية بتيماء تبوك.

الزراعة بمنطقة بئر هداج

يحيط ببئر هداج الكثير من أشجار النخيل ذات الحجم الهائل، والتي انتشرت زراعتها في وقت لاحق في المناطق المختلفة من محافظة تيماء، وقد ساهمت مياه البئر في تحويل المحافظة إلى مدينة زراعية يشتغل أهلها وسكانها بالزراعة، وتتدفق مياهه لسقاية المزروعات عبر 31 قناة مائية حفرت من زوايا البئر لتتفرع وتسقي حقوله وبساتينه.

اين يقع بئر هداج ذلك هو ما أجبناكم عنه في مقالنا الذي عرضناه عبر موقع مخزن والذي حاولنا من خلاله إدراج وذكر جميع المعلومات التي قد تحتاجون إلى التعرف إليها حول ذلك البئر الشهير بمدينة تيماء بالمملكة العربية السعودية والذي كان له دور في تحويل المدينة إلى أرض خضراء.

المراجع