مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

بواسطة: نشر في: 16 يوليو، 2022
مخزن
اين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

اين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

  • الرأي الأول يقوم مكان الدفن هو ” مدينة نابلس”: حيث يُقال إن سيدنا يوسف الصديق عليه السلام قد دُفن في مدينة نابلس وبالتحديد في الجهة الشرقية منها، في قرية تسمى “بلاطة”، وتكثر الأقاويل حول أن جثمان يوسف عليه السلام تم دفنه في مغارة كبيرة يحيطها شجر الزيتون، بينما يوجد بع من الفقهاء في هذا الرأي يقولون أنه دُفن في مسجد في هذه المدينة، ومن الجدير أن المسجد المُشار إليه تم هدمه ولم يتبقى منه سوى ثلاثة أعمدة.
  • الرأي الثاني يقول بأن مكان الدفن هو بيت المقدس: ويأتي هذا الرأي بالاستناد إلى أن بيت المقدس يوجد به قبور آباء سيدنا يوسف مثل قبر سيدنا إبراهيم وسيدنا إسحاق عليهما السلام، بالإضافة إلى قبور زوجاتهم.
  • الرأي الثالث يقول أن مكان الدفن هو الحرم الإبراهيمي: يُرجح هذا الرأي أن قبر سيدنا يوسف عليه السلام يقع في الحرم الإبراهيمي، وبالتحديد بجوار قبر والده سيدنا يعقوب عليه السلام، ومن الجدير بالذكر أن الحرم الإبراهيمي يقع في مدينة البقيع خلف الحيز.

من هو سيدنا يوسف عليه السلام

يعد سيدنا يوسف عليه السلام واحداً من أنبياء الله سبحانه وتعالى، وهو صاحب أشهر القصص التي ذٌكرت في القرآن الكريم، ومن الجدير بالذكر أن قصة سيدنا يوسف عليه السلام تم وصفها بأحسن القصص، حيث قال الله تعالى في سورة يوسف في الآية رقم 3 “نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ“.

سيدنا يوسف هو الابن الحادي عشر لسيدنا يعقوب عليهما السلام، أرسل الله عز وجل سيدنا يوسف لبني إسرائيل بهدف هدايتهم، ويجب أن ننوه أن سيدنا يوسف عليه السلام نبي مٌقدس في كافة الأديان الإبراهيمية التي تتمثل في ” الديانة الإسلامية”، و “الديانة المسيحية”، و “الديانة اليهودية”، وله سورة في القرآن الكريم تسمى سورة يوسف وتتكون من مائة وأحدى عشر آية.

كم عدد اخوة يوسف

ذكرنا في الفقرة السابقة أن سيدنا يوسف هو واحداً من أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام، ومن ثم تكمن الإجابة في أن سيدنا يوسف له أحد عشرة أخاً، ومن ثم يكون لسيدنا يعقوب أثنا عشر ولداً، ويكون سيدنا يوسف عليه السلام هو أصغر إخوته، ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الأخوة لم يكونوا أشقاء لسيدنا يوسف عليه السلام، حيث تزوج والده سيدنا يعقوب أكثر من مرة، ويكون لسيدنا يوسف أخ واحد فقط شقيقاً له يُسمى “بنيامين”، وبقية الأخوة فهم إخوته من أبيه فقط.

أسماء إخوة سيدنا يوسف عليه السلام

أسلفنا في الفقرة السابقة أن لسيدنا يوسف عليه السلام أخ شقيق واحد فقط يُسمى “بنيامين”، ومن خلال النقاط التالية نذكر أسماء إخوته:

  • أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام من سريّتّين: أنجب سيدنا يعقوب عليه السلام من وزجته سريّتّين أربعة أبناء وهم ” آشر، جاد، دان، نفتالي”.
  • أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام من ليا بنت ليان: تزوج سيدنا يعقوب عليه السلام من ابنة خاله التي تدعى “ليا بنت ليان”، وأنجب منها ستة أبناء وهم بالترتيب ” رويبل، شمعون، لاوي، يهوذا، زبالون، يشجر”.
  • أبناء سيدنا يعقوب من زوجته راحيل: تزوج سيدنا يوسف عليه السلام من ابنة خاله بعد وفاة شقيقتها ليا بنت ليان، وكانت هذه المرأة تُسمى راحيل، وأنجب منها سدينا يوسف عليه السلام وشقيقه بنيامين.

المحن التي تعرض لها سيدنا يوسف في حياته

تضم قصة سبدنا يوسف عليه السلام التي جاءت في القرآن الكريم العديد من المحن التي تعرض لها طيلة حياته، ومن خلال النقاط التالية نذكر بشكل سريع هذه المحن بالترتيب:

  • مكيدة إخوته له: شعر أخوة سيدنا يوسف عليه السلام بالغيرة تجاهه ويرجع السبب في ذلك إلى تفضيل أبيه سيدنا يعقوب عليه السلام له عن باقي أخوته وحبه الشديد له، ومن ثم قرروا أن يكيدون لح وقاموا برميه في البئر، وأنكروا هذا الأمر حيث أخبروا والدهم أن يوسف قد أكله الذئب، ثم مرت قافلة على هذا البئر وإذ بالغلام ينزل ليأتي بالماء وإذ بسيدنا يوسف عليه السلام يتعلق في حبل الدلو، ومن ثم خرج من البئر وتم بيعه لعزيز مصر.
  • كيد امرأة العزيز له: أحبت امرأة العزيز سيدنا يوسف عليه السلام ولكنه كان يخاف الله ولم يبادلها ما تريده، ومن ثم قامت هذه السيدة باتهام سيدنا يوسف أنه كان يريد بها السوء، ولكن تم إثبات ظلمها له، ولكنها ظلت تراوده حتى ساءت سمعتها، وسجنه عزيز مصر حفاظاً لسمعة زوجته.
  • دخول السجن: دخل سيدنا يوسف السجن بسبب زوجة عزيز مصر، ومن الجدير بالذكر أنه يُقال أن يوسف عليه السلام قد سٌجن لمدة سبع سنوات.

رؤيا يوسف عليه السلام

رأى سيدنا يوسف عليه السلام في منامه أن هناك أحد عشر كوكباً يسجدون له والقمر والشمس يسجدون له، ومن ثم اتجه إلى أبيه ليقص عليه الرؤية، وتعد هذه الرؤية من أشهر القصص التي ذكرت في القرآن الكريم، وتفهم أبيه الرؤية ونصحه بأن لا يخبرها لأحد، حيث جاء في القرآن الكريم في سورة يوسف في الآية رقم 4 ورقم 5 ” إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ، قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ“.

حيث تشير الرؤية على خير وتمكين يناله سيدنا يوسف عليه السلام في حياته المستقبلية، وعلم الأب أن هذا الأمر سوف يتسبب في إزعاج إخوته، الذين أضمروا في نفوسهم الغيرة منه؛ بسبب حب أبيهم الزائد له وتفضيله له عنهم، ومن ثم أخذ إخوته به ورموه في البئر، بسبب الغيرة منه ولكن ذلك دون أن يعلموا الرؤيا.

بعد ذلك تعرض سيدنا يوسف عليه السلام إلى العديد من الشدائد وأصيب بالعديد من الابتلاءات، ودخل السجن لمدة سبع سنوات، ولكن كشف الله عنه الظلم واستدعاه ملك مصر ليكون من المقربين إليه وأحد وزرائه، وتم تحقيق الرؤيا التي شاهدها في منامه عندما أتاه إخوته ووالداه مرتحلين إلى مصر، حيث رفع أبويه على العرش وخرّ إخوته له سجداً وبذلك تكون قد تحققت الرؤيا، والدليل على ذلك ما جاء في الآية رقم 100 من سورة يوسف ” وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ“.