مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع مدين

بواسطة: نشر في: 4 يوليو، 2022
مخزن
اين تقع مدين

اين تقع مدين

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، ومن ثم تكمن الإجابة في أن مدين تقع في شمال غرب الجزيرة العربية وجنوب الشام وبالتحديد تقع بالقرب من مدينة معان وتبوك وبحر الأحمر، ومن الجدير بالذكر أنه أجمع المفسرين أن هذه المدينة تم ذكرها في القرآن الكريم، ويُقصد به قوم شعيب العرب، ويُنسبون إلى إبراهيم الخليل عليه السلام، يُطلق على هذه المدينة مسمى “البدع”، وهي البلدة التي تقع بين تبوك وساحل البحر الأحمر، وذلك على بُعد مائة واثنين وثلاثون ميلاً غرب تبوك، وشرق رأس الشيخ حميد على البحر بمسافة سبعين ميلاً، وهي تتبع لمنطقة تبوك التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمثل إقليماً كبيراً وواسعاً، وتصل في فترة ازدهارها إلى طور سيناء في حدود مصر، وتملك وادي يسمى عفال.

الاختلاف حول موقع مدين

اختلف المفسرين والجغرافيين والمؤرخين حول اين تقع مدينة جغرافيا، ومن خلال النقاط التالية نستعرض تلك الأقوال التي جاءت حول موقع مدين:

  • القول الأول: وهو قول الإمام ابن كثير وابن عاشور وبعض المفسرين، اتفق كلاً منهم أن مدينة مدين تقع في شرق الأردن، قُرب مدينة معان، وفي أطراف الشام، بالقرب من الحجاز، وبالقرب من بحيرة قوم لوط.
  • القول الثاني: يقور المؤرخ ياقوت الحموي في كتابه ” معجم البلدان”، تحت مسمى قرية “كفر مندا”، تقع في شمال خليج العقبة في بلاد فلسطين، وهي قرية عربية فلسطينية، تقع في الجليل الأسفل، تُبعد بمسافة ستة عشر كيلو متر إلى الشمال من الجهة الغربية لمدينة الناصرة، ومن الجدير بالذكر أنه مر في موقعها شُعيب في عام 1230 ميلادياً، ويُقال أنه في هذه القرية يوجد العديد من الدلائل والعلامات التي تشير إلى مرور شعيب بها، وليكون من أهم هذه العلامات هو البئر الذي يوجد في ساحة القرية وقبر بنات شعيب.
  • القول الثالث: يُنسب هذا الرأي إلى الجغرافيين الذين أجمعوا على أن مدين تقع في شمال غرب الجزيرة العربية، وبالتحديد بين كلاً من تبوك والبحر الأحمر، حيث تبعد الأولى عن الأخير بحوالي مائة واثنين وثلاثين ميلا، ومن الجدير بالذكر أن البحر الأحمر في القدم كان يُسمى ببحر القلزم، ويقع في جهة الشام بالقرب من مدينة معان، وخليج العقبة، وبالقرب من بحيرة قوم لوط عليهم السلام.

موقع مدين في القرآن الكريم

أسلفنا في الفقرات السابقة أن المفسرين اتفقوا على أنه تم ذكر مدينة مدين في القرآن الكريم، ومن الجدير بالذكر أن هذه المدينة ذُكرت باسمين في القرآن وهما “مدين قوم شعيب”، والثاني يقصد به ” أصحاب الأيكة”، ومن خلال النقاط التالية نذكر المواضع التي ذُكرت فيها مدينة مدين:

  • في سورة الأعراف في الآية رقم 85 “وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ“.
  • في سورة هود في الآية رقم 84 “ وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ “.
  • ذُكرت في سورة العنكبوت في الآية رقم 36 “وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ“.
  • جاءت مدين في قصة سيدنا موسى التي ذُكرت في سورة طه في الآية رقم 40 “إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ“.
  • في سورة القصص في الآية رقم 22 “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ”.
  • سورة القصص في الآية رقم 23 “وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ“.
  • سورة القصص في الآية رقم 45 “وَلَٰكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ ۚ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَٰكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ“.
  • في سورة الشعراء في الآية رقم 176 “كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ“.

تاريخ مدينة مدين

يقول علماء الآثار المعاصرين بأن مدينة مدين تقع في قرية البدع، تلك القرية التي تقع في شمال تبوك وترجع إلى قوم مدين، وأضافوا أن مدينة مدين كانت مُعاصرة لعهد سيدنا موسى عليه السلام، ومن ثم يثبتون أنها قديمة للغاية، وأنسبوا تاريخها إلى الفترة التي تسبق القرن الثالث عشر ما قبل الميلاد.

ويجب أن ننوه أنهم يُرجحون أن سيدنا الشعيب -عليه السلام- هو رسول أهل مدين، وجاء عهده بالتزامن مع أول مراحل ازدهار تاريخها القديم، كما يعتقدون علماء الآثار المعاصرين أن عصر شعيب -عليه السلام- جاء قبل عصر موسى عليه السلام، ودليلهم على ذلك هو ذكر الله -سبحانه وتعالى- لسيدنا شعيب -عليه السلام- قبل موسى عليه السلام، حيث ذكره في كلا من السور التالية ” الأعراف، هود، الحج، الشعراء، والعنكبوت”، ومن ثم يكون قد جاء ذكره بعد نوح وهود وصالح ولوط، وقدروا فترة عصر سيدنا شعيب ما بين 1940 وحتى عام 1765 قبل الميلاد.

مدين بحسب الباحثين المعاصرين

يقول الباحثون المعاصرون أن شعيباً وقومه كانوا يعيشون بعد القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وخاصة أن المصادر التاريخية تذكر أن مدين هو من ولد إبراهيم عليه السلام، أن هؤلاء القوم يعيشون في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

وعلى صحة فرض ما ذهب إليه بعضهم من أن يثرون كاهن مدين وصهر موسى، إنما هو شعيب نبي مدين العربي، ويرجع السبب في ذلك إلى أنهم يقدرون رحلة خروج موسى من مصر متوجهاً إلى مدين، وكان ذلك في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

ويجب أن ننوه أن هذا التقدير من الممكن أن يكون صحيحاً، أو ما يُقارب الصحة إلى حد كبير؛ وذلك لأن بعض المفسرين يذكرون أن بين الخليل -عليه السلام- وموسى -عليه السلام- لمدة أربعمائة عام، وكذلك بين اليوم الذي دخل فيه يوسف مصر، واليوم الذي دخله موسى أربعمائة عام، ومن الجدير بالذكر أن شعيب كان من المعمرين، والدليل على ذلك أنه يوجد العديد من المصادر التي ذكرت أن شعيب عليه السلام توفي عن عمر مائتين وأربعين عاماً.

مدين تقع في عدة مواقع

يوجد العديد من المواقع الجغرافية التي تحمل اسم مدين، وبهذا فإن مدين تقع في ما يلي:

  • مدينة شعيب أو مدائن شعيب، كان يقنطها قوم مدين أصحاب الأيكة، وتعد من المدن الأثرية التي تقع في مدينة البدع التي تتبع لمنطقة تبوك التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية.
  • مدينة مدين تعد منطقة سكنية في مدينة الكرك التي تقع في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • تعد مستوطنة في دولة اليمن، وبالتحديد في مدينة بعدان.
  • قرية في عزلة ارياب، تتبع لمديرية يريم، وبالتحديد في محافظة آب في دولة اليمن.
  • يوجد مدينة روسية تحمل اسم مدين.