مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع قبرص

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2022
مخزن
اين تقع قبرص

يدور مقالنا اليوم حول الإجابة عن سؤال اين تقع قبرص ، حيث تعد قبرص واحدة من الدول الجزرية، تم تقسيم هذه الدولة إلى دولتين، ينتمي الجزء الشمالي من هذه الدولة إلى الدولة التركية، بينما تكون القبارصة اليونانيين تقع في الجزء الجنوبي منها، ويأتي الخط الأخضر ليفصل بين كلا من هذين الدولتين، تملك قبرص طبيعة خلابة وموقعا استراتيجيا، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على اين تقع قبرص.

اين تقع قبرص

يتصدر السؤال عن موقع قبرص محركات عناوين البحث، حيث تكمن الإجابة في أنها تقع في البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد في المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، تقع غبر قارة آسيا، تحتل قبرص المركز الثالث في تصنيف أكبر الجزر من حيث المساحة، حيث تقع قبرص في 35 درجة شمالا و 33 درجة شرقا، تبلغ مساحة قبرص ما يقارب 9.251 كيلو متر مربع، تحد تركية قبرض من الجهة الشمالية، بينما من الجهة الشرقية تحدها كلا من الجمهورية العربية السورية، وتلك اللبنانية، وتاتي جمهورية مصر العربية لتحدها من الجهة الجنوبية، وتكون دولة اليونان هي التي تحدها من الجهة الشمالية الغربية، تسمى عاصمة قبرص بمدينة نيقوسيا، تضم قبرص أعلى قمة جبلية في العالم وهي جبل أوليمبوس حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1952 مترا، وتكون أخفض نقطة عن مستوى سطح البحر تحتل الدرجة صفر، وهي البحر الأبيض المتوسط.

أهم المعلومات حول قبرص

نتناول في فقرتنا هذه أهم المعلومات حول قبرص، نستعرض تلك المعلومات في النقاط التالية:

  • تضم قبرص عدد كبير من السكان حيث يصل عددهم إلى 1.193.461 نسمة وذلك وفقا للإحصائيات السكانية التي تمت في عام 2018 ميلاديا، ومن ثم يتم احتساب الكثافة السكانية بحوالي 117 نسمة في الكيلو متر مربع.
  • تحتوي قبرص على عدد كبير من اللغات حيث يكون فيها سكان يتحدثون باللغة اليونانية، ومنهم يتحدثون باللغة التركية، واللغة الأرمنية، واللغة القبرصية.
  • تتمتع قبرص بمناخ معتدل، تتشابه في ذلك مع معظم دول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون المناخ ممطرا في فصل الشتاء، بينما يكون شديد الحرارة في فصل الصيف.
  • تتضمن قبرص سلسلتان جبليتان وهما كالتالي: سلسل جبال بينتاذاكتيلوس تتوادج هذه السلسلة في الجهة الشمالية، بينما تكون سلسلة جبال ترودوس واقعة في الجهة الجنوبية والغربية، تقع أغلب السهول التي تضمها قبرص على الساحل الجنوبي لها، ولاسيما في منطقة ميزاوريا الواقعة في وسط قبرص.
  • تقوم قبرص بتصدير العديد من المحاصيل الزراعية التي تتمثل في الحمضيات والعنب والنبيذ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المجال الزراعي لا يجد أي اهتمام ومن ثم تكون نسبة الأيدي العاملة به ضئيلة جدا تمثل نسبة 50%، كما تصدر منتجات الألبان من الجبن، بالإضافة إلى أنها تشتهر بصناعة الأحذية والملابس، والإسمنت.
  • تضم قبرص العديد من المطارات الدولية، ويعد مطار لارنكا الدولي أكبر تلك المطارات، بالإضافة إلى أنها تحوي على عدد كبير من المواني مثل ميناء فاماغوستا وميناء ليماسول، بالإضافة إلى ميناء فاسيليكوس، وميناء كيرينيا.

ديانة قبرص

تقع دولة قبرص في البحر الأبيض المتوسط، تكون الديانة السائدة الديانة المسيحية، وبخاصة أن معظم السكان ينتمون إلى الطائفة الأرثوذكسية، حيث يمثلون نسبة 94.8% بينما تكون نسبة الأرمن والموازنة حوالي 0.9%، على أن تكون نسبة الروم الكاثوليك حوالي 1.5%، وتكون نسبة معتنقي الديانة الإسلامية يمثلون نسبة ضئيلة تكون حوالي 0.6% ويرجع أصلهم إلى تركيا.

تقسيمات إدارية تقع في قبرص

يتم تقسيم دولة قبرص إداريا إلى ستة مناطق، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك المناطق بالتفصيل:

  • منطقة فاماغوستا: تضم هذه المنطقة أكبر وأهم الموانئ، والتي تتمثل في ميناء فاماغوستا، كما تضم هذه المنطقة عدد كبير من السكان يبلغ ما يقارب 37.738 نسمة.
  • منطقة كيرينيا: تعد من أصغر المناطق التي تضمها قبرص، وتكون مدينة كيرينيا من أكبر المدن في هذه المنطقة، وتكون هذه المنطقة تتبع لتركيا، ويسكن بها حوالي 13.000 نسمة.
  • مقاطعة لارنكا: تكون مدينة لارنكا هي أكبر المدن في هذه المنطقة، ويبلغ عدد سكانها 66 ألف نسمة.
  • منطقة نيقوسيا: من أكبر المدن في المقاطعة، وهي العاصمة القبرصية، تصم عدد كبير من السكان يصل عددهم إلى مائة وخمسة وتسعون ألف نسمة.
  • منطقة ليماسول: أنها ثاني أكبر المدن التي تضمها قبرص، يكون عدد سكانها حوالي مائة وخمسون ألف نسمة.

مدن سياحية تقع في قبرص

تعد قبرص من أهم الدول الجزرية التي تعد من أكبر مدن الجذب السياحي، ومن ثم فأنها تضم العديد من المدن السياحية في النقاط التالية بالتفصيل:

  • مدينة بافوس: تعد عاصمة ثقافية لقبرص، تقع في منطقة الحكم اليوناني، تضم ضريح الملوك الذي يعد من أشهر المواقع السياحية في قبرص، ويعود تاريخ هذه المنطقة إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتكون بمثابة مدافن تم حفرها في الصخر، وتضم مساحة كبيرة، كما تضم هذه المدينة ميناء بافوس الذي يحوي على العديد من المطاعم.
  • مدينة نيقوسيا: تعد من أهم المدن السياحية في قبرص ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تضم حوالي اثنا عشر متحفا، ويكون متحف البيزنطي ومتحف قبرص وتحف مرصد ليدرا من أهم وأشهر تلك المتاحف التي تعد سببا في الجذب السياحي.
  • مدينة ليماسول: تبعد هذه المدينة عن مركز المدينة بحوالي ثلاثة عشر كيلو متر، تضم مدرج المسرح الروماني.
  • مدينة أيا نابا: تضم هذه المدينة العديد من التكوينات الصخرية، كما تتمتع بامتلاكها المياه الصافية التي يتم فيها الغوص والسباحة، ومن ثم تكون من أهم المدن السايحية في قبرص، كما تحتوي هذه المدينة على حديثة كيب جريكو الوطنية التي تعد من أهم ممناطق التنزه في قبرص، بالإضافة إلى حديقة أيانابا للنحت التي تطل على البحر، وتتميز بكونها مفتوحة ومن ثم تكون ذات هواء طلق، وتضم هذه الحديقة التي تضم العديد من التماثيل التي قام بنحتها في قبرص.

فنادق دولة قبرص

تضم قبرص العديد من الفنادق السياحية الهامة، ومن ثم تكون من أهم الأسباب في الجذب السياحي، ومن ثم تقع العديد من تلك الفنادق في المدن القبرصية، يوجد في ليماسول حوالي أربعين فندق، بينما يوجد سبعة وثلاثين فندق في فندق لارنكا، وفي نيقوسا ثلاثة وأربعين فندق، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الفنادق بالتفصيل:

  • فندق ذا جوزفين البوتيكي: يعد من أهم وأضخم الفنادق في قبرص تتواجد في مدينة لارنكا، يبعد بحوالي ثلاثمائة مترا عن كنسية القديس لازاروس.
  • فندق أكسيوثيا: يطل هذا الفندق على البحر الأبيض المتوسط، ويتميز بأنه فندق مخصص للعائلات، يقع هذا الفندق مدينة بافوس.
  • أوتيل أمافي: يختص هذا الفندق بالمتزوجين فقط، ومن ثم فهو لا يستقبل الأشخاص دون سن الثامنة عشر، يقع هذا الفندق في مدينة بافوس في قبرص.
  • فندق أمورجوس بوتيك: يعد هذا الفندق من بين أهم الفنادق التي تضمهامدينة لارنكا، تقدر المافة بينه وبين الشاطىء بثلاث دقائق، بينما يبعد عن مركز التسوق بحوالي بمئة متر.
  • فندق لاركو: يبعد عن الشاطىء بحوالي مائتي مترا، ويتواجد في مدينة لارنكا.
  • اوتيل سميرانا بوتيك: يتواجد في وسك مدينة لارنكا في دولة قبرص.
  • فندق لافيراندا: يعد هذا الفندق من أكثر الفنادق التي تتميز بأرخص الأسعار من بين الفنادق التي تضمها مدينة لارنكا، يبعد عن شاطىء يسمى شاطىء ماكنزي بحوالي ثلاثمائة متر.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الإجابة عن سؤال اين تقع قبرص ، حيث تقع دولة قبرص في البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد في المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، تقع غبر قارة آسيا، تحتل قبرص المركز الثالث في تصنيف أكبر الجزر من حيث المساحة، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.