اين تقع الصحراء الكبرى

بواسطة:
اين تقع الصحراء الكبرى

اين تقع الصحراء الكبرى

تعرف بالتفصيل على اين تقع الصحراء الكبرى أكبر الصحاري الحارة على مستوى العالم وذلك في السطور التالية من موقع مخزن .

تُعرف الصحراء الكبرى رسمياً باسم الصحراء الأفريقية الكبرى وهي أكبر الصحاري الحارة على مستوى العالم حيثُ تصل مساحتها الجغرافية إلى ما يزيد عن تسعة ملايين وأربعمائة كيلو متر مربع، ليصل عدد الدول الواقعة ضمنها أحد عشر دولة هم المملكة المغربية، جمهورية الجزائر الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، ليبيا، تونس، السودان، موريتانيا، إرتيريا، مالي ، النيجر.

وتقع الصحراء الكبرى فلكياً ( أي بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض) على خط طول 11.2884 شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 23.806 شمال خط الاستواء.

اما فيما يتعلق بالموقع الجغرافي ( أي بالنسبة للبحار والأراضي اليابسة) فإن الصحراء الكبرى تقع في قارة إفريقيا وبالتحديد في الجهة الشمالية من القارة الإفريقية ويحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط وسلسة جبال أطلس، بينما يحدها البحر الأحمر من الجهة الشرقية، ويحيطها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الجنوبية تطل الصحراء الكبرى على دولة السودان ووادي نهر النيجر.

معلومات عن الصحراء الكبرى

  • يتم تقسيم الصحراء الكبرى إدارياً إلى عدد من الأقسام أبرزها الصحراء الغربية في مصر، صحراء تينيري، جبال تيبستي، الصحراء الليبية، جبال هقار المركزية، جبال العير.
  • قمة إيمي كوسي هي أعلى قمة جبلية في الصحراء الكبرى والتي يصل ارتفاعها إلى 11204 قدم أي 3415 متر، وتقع هذه القمة في جبال تيبستي التي تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من بلاد تشاد.
  • مُنذ ما يقرب من ستة آلاف عام قبل الميلاد سكن الصحراء الكبرى البشر وتوالى عليها شعوب الحضارات القديمة ليسكنون بها ومن أبرزهم المصريين القدماء، الأوربيين، الإغريق، الفينيقيين، كما تضم الصحراء الكبرى في وقتنا هذا العديد من المجموعات الحضارية الثقافية العرقية المختلفة ومنهم الزنوج، العرب، الأمازيغ.
  • يُعد منخفض القطارة هو أعمق نقطة في الصحراء الكبرى حيثُ ينخفض عن سطح البحر بمعدل 113 متر.
  • يبلغ طول الصحراء الكبرى 4800 كيلومتر، كما يبلغ عرضها 1800 كيلو متر.
  • يُعد نهر النيل هو النهر الوحيد دائم الجريان بالمياه من الأنهار التي تصل إلى الصحراء الكبرى.
  • تضم الصحراء الكبرى العديد من الواحات الخضراء أبرزها الواحات البحرية التي تقع في جمهورية مصر العربية، واحة غرادية الواقعة في دولة الجزائر، واحة الكفرة الواقعة في ليبيا.
  • تضم الصحراء الكبرى ما يزيد عم خمسمئة نوع من النباتات التي تستطيع مقاومة الحرارة والتي تتحمل درجات الملوحة الشديدة.
  • يقع ضمن نطاق الصحراء الكبرى أحد عشر دولة هم المملكة المغربية، جمهورية الجزائر الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، ليبيا، تونس، السودان، موريتانيا، إرتيريا، مالي ، النيجر.
  • تشكلت العديد من التضاريس الطبيعية في الصحراء الكبرى بفعل بفعل عوامل التعرية والرياح ومن أبرز هذه الأشكال التضاريسية الكثبان الرملية، السلاسل الجبلية، السهول الحصوية، البحار الرملية، المسطحات الملحية، البراكين، هضاب الحجر القاحلة.
  • تعاني الصحراء الكبرى بوجه عام من العديد من المشكلات أبرزها الفساد الإداري، اختلال آليات توزيع الاهتمام والعوائد الموجودة بها، قلة الخطط الاستثمارية، الاضطراب السياسي، الحروب الأهلية، التمزق الاجتماعي.
  • من أبرز أنواع الحيوانات التي تعيش في الصحراء الكبرى أفاعي الرمال، ثعالب الرمال، السحالي، الضباع المرقطة، اليربوع.

خريطة الصحراء الكبرى

وفي التالي خريطة واضحة للصحراء الكبرى تُظهر الدول الواقعة ضمنها والتي يصل عددها إلى أحد عشر دولة هي المملكة المغربية، جمهورية الجزائر الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، ليبيا، تونس، السودان، موريتانيا، إرتيريا، مالي ، النيجر.

اين تقع الصحراء الكبرى

مساحة الصحراء الكبرى

تشغل الصحراء الكبرى مساحة جغرافية شاسعة ممتدة على إحدى عشر دولة حيثُ تُعد  أكبر الصحاري الحارة على مستوى العالم حيثُ تصل مساحتها الجغرافية إلى ما يزيد عن تسعة ملايين وأربعمائة كيلو متر مربع ( 9 مليون و400 كم مربع)، ليصل عدد الدول الواقعة ضمنها أحد عشر دولة عي المملكة المغربية، جمهورية الجزائر الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، ليبيا، تونس، السودان، موريتانيا، إرتيريا، مالي ، النيجر.

وتضم أرض الصحراء الكبرى الكثير من الثروات المعدنية والموارد الطبيعية الغنية أبرزها:

  • آبار المياه الجوفية.
  • الفوسفات، الذهب.
  • الذهب الأسود أي البترول الموجود بكثرة في بلاد ليبيا، الجزائر وتشاد.
  • اليورانيوم الذي يتواجد في بلاد النيجر.
  • الحديد، النحاس، المنجنيز الذين يتواجدون بكثرة في موريتانيا.

مناخ الصحراء الكبرى

  • تتسم الصحراء الكبرى أكحبر الصحاري الحارة على مستوى العالم بمناخها الصحراوي الحار الذي يتسم بالجفاف الشديد، ارتفاع درجات الحرارة بشدة خلال ساعات النهار وندرة الأمطار التي قد تتساقط عليها مرات قليلة خلال السنة بما يوازي معدل من خمسين حتى مئة وخمسين مليمتر فقط.
  • وتتأثر الصحراء الكبرى خاصة الجهة الشمالية منها بالمناخ المتوسط المعتد، بينما تتأثر الجهة الجنوبية منها بالمناخ السوداني الحار، إلا أن الجهة الضامة لمنطقة الساحل الإفريقي فهي دائمة الجفاف، ندرة المياه، تقلب الحالة الجوية مما كان سبباً واضحاً في ندرة السكان الذين من الممكن أن يعيشون بها.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم أعزائنا القراء تعرف بالتفصيل على اين تقع الصحراء الكبرى أكبر الصحاري الحارة على مستوى العالم، الموقع الجغرافي والفلكي للصحراء الكبرى، مناخ الصحراء الكبرى، مساحة الصحراء الكبرى، معلومات متنوعة عن الصحراء الكبرى، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن .