مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من الوظائف لمتخصصين في الحاسب

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2022
مخزن
من الوظائف لمتخصصين في الحاسب

في طيات سطورنا القادمة تجد عزيزي القارئ مجموعة من الوظائف لمتخصصين في الحاسب فهو من التخصصات المطلوبة في وقتنا الحالي خاصة بعد انتشار التكنولوجيا بهذا الشكل الذي نشهده في عصرنا الحالي فمع زيادة استخدام أجهزة الحاسوب والأجهزة الإلكترونية الذكية باتت الحاجة للمتخصصين في هذا المجال كبيرة وتوفر لهم العديد من فرص العمل في أكثر من مجال، هذه الفرص نذكرها لكم عبر مقالنا التالي في مخزن، فتخصص الحاسب الآلي من التخصصات المستقبلية.

من الوظائف لمتخصصين في الحاسب

تخصص الحاسب الآلي واحدًا من أهم التخصصات العلمية خاصة في وقتنا هذا فأغلب الأعمال باتت تحتاج إلى متخصصين في مجال الحاسب نظرًا لاعتماد أغلب الأعمال على أنظمة الحاسوب والأنظمة التشغيل، والجدير بالذكر أن هذه الحاجة ترجع إلى التطور التقني والتكنولوجي الذي نعيشه في ايامنا الجارية، ولأن أكثر ما يبحث عنه خريجي هذا المجال هو الوظائف المطلوبة للتخصص جئناكم بمجموعة التخصصات المطلوبة للخريجين من تخصصات الحاسب الآلي وسنعرضها لكم عبر سطورنا التالية فمنها وظيفة المبرمج والمحلل والمصمم للنظم، وأخصائي قاعدة البيانات، ووظيفة مهندس حاسب ، ومعلم ومدرب وفني شبكات وفني تصميم وإدارة المواقع، ومسؤول أمن معلومات.

فني شبكات

تتمثل هذه الوظيفة في تشغيل وتركيب وصيانة شبكات الحاسب وجميع الأجهزة المرتبطة بأجهزة الحاسب، وهي من الوظائف الشاغرة لخريجي علم الحاسوب مختلف تخصصاته.

أغلب شاغلي وظيفة فني شبكات حاصلين على دبلوم في محال الحاسب الآلي أو في فنون الشبكات أو في واحدة من الشهادات العلمية في نفس المجال.

مبرمج

تعتبر هذه الوظيفة من أكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل في مختلف دول العالم، هذه الوظيفة لا يحصل عليها سوى المبرمجين المتخصصين في مجال علم الحاسب، والجدير بالذكر أن هذه الوظيفة تحتاج إلى كتابة البرنامج بأحد لغات البرمجة.

هذه الوظيفة تختلف تبعًا لنوع البرامج المستخدمة في النظم أو التطبيقات أو مواقع الإنترنت، وعلى الأغلب يحصل على هذه الوظيفة خريجي الجامعات المتخصصين في علوم الحاسب أو في شهادة البرمجة.

يتطلب الحصول على هذه الوظيفة امتلاك الموظف لخبرة في مجال العمل فهي من الوظائف الحساسة في مجال الحاسب الآلي.

مسؤول أمن معلومات

مسؤول أمن معلومات واحدة من الوظائف المطلوبة للمتخصصين في مجال الحاسب الآلي فمتخصصي هذا المجال وحدهم القادرين على إنجاز المهام الوظيفية والتي تحتاج إلى دراية تامة بعلم الحاسوب وخباياه.

تتمثل وظيفة مسؤول امن معلومات في متابعة سير المعلومات داخل القطاع على سرية هذه المعلومات.

محلل ومصمم نظم

هذه الوظيفة كذلك واحدة من الوظائف المطلوبة في مجال الحاسوب والجدير بالذكر أن هذه الوظيفة تتطلب قدرة الموظف على تحليل نظام الحاسوب والقدرة على التخطيط قبل البدء في عملية البرمجة أو أي عملية من العمليات التي يحتاجها الحاسوب.

يختص محلل ومصمم النظم بوضع التصميمات الخاصة بنظم الحواسيب، والجدير بالذكر أن الحصول على هذه الوظيفة يتطلب حصول المتقدم على شهادة في تخصص نظم المعلومات، أو حصوله على شهادة في مجال تحليل النظم.

فني حاسب

وظيفة فني حاسب واحدة من ضمن الوظائف الأكثر طلبًا في مجال الحاسب الآلي، هذه الوظيفة تتطلب حصول الموظف على شهادة في تخصصات الحاسوب والجدير بالذكر أنها تتمثل في تهيئة أجهزة الحاسب للعمل، فيها يقوم الموظف يتحميل البرمجيات وأنظمة التشغيل التي تحتاجها الأجهزة الذكية بمختلف أنواعها.

يختص كذلك فني الحاسب بتجهيز الأجهزة الإلكترونية كالطابعة، كمت ويعمل على مراقبة سير العمل في الأجهزة الذكية للتأكد من عدم وجود خلل في نظام عملها.

يحصل على هذه الوظيفة الخريجين الحاصلين على شهادة الدبلوم الفني أو أي شهادة من الشهادات المتعلقة بهذا المجال.

فني تصميم وإدارة المواقع

واحدة من الوظائف الأكثر طلبًا لمتخصصي الحاسب الآلي فمجال تصميم وإدارة المواقع واحدًا من الوظائف المتاحة لأخصائيين الحاسب .

تتمثل هذه الوظيفة في إدارة المواقع التي تضمها الشبكة العنكبوتية حيث يقوم شاغلي هذه الوظيفة على إدارة المواقع والإشراف على أدائها وضمان سير عملها دون وجود أي خلل.

الحاجة إلى المتخصصين في هذا المجال باتت مُلحة خاصة مع انتشار التكنولوجيا وانتشار المواقع الإلكترونية في الشبكة العنكبوتية.

مهندس حاسب

تعتبر وظيفة مهندس حاسب واحدة من الوظائف المطلوبة للمتخصصين في مجال الحاسب الآلي، تتمثل وظيفة مهندسي الحاسب في القدرة على بناء وتطوير الأجزاء المادية لأجهزة الحاسب الآلي ومختلف أنواع الأجهزة الرقمية.

يعمل كذلك مهندسي الحاسب على الإشراف على تشغيل وصيانة الحاسب الآلي، والجدير بالذكر أن مهندسي الحاسب هم المتخصصين في مجال الحاسب الآلي الحاصلين على شهادة جامعية في هندسة الحاسب أو إحدى الشهادات المرتبطة بمجال هندسة الحاسوب.

أخصائي قاعدة بيانات

هذه الوظيفة واحدة من الوظائف الأكثر طلبًا في سوق العمل والأعمال التي تتطلب حصول الموظف على شهادة في أحد تخصصات الحاسوب.

أخصائي قاعدة بيانات هو الشخص المسؤول عن تثوير وصيانة وإدارة وبناء قاعدة البيانات، وعادة ما يكون شاغلي هذه الوظيفة حاصلين على شهادة متخصصة في أحد أنظمة قاعدة البيانات المعروفة.

مدرب حاسب

يتمكن دارسي هذا المجال تقديم دورات تعليمية وتدريبية في مجال الحاسب للمتدربين الجدد إذا كان متخصصًا وتكونت لدية الخبرة الكافية للتدريس.

يقوم شاغلي هذه الوظيفة بمنح دورات تدريبية للأفراد تجعلهم قادرين على الاندماج في سوق العمل في الوظائف المتعلقة بالحاسب الآلي، والجدير بالذكر أن هذه الوظيفة تتطلب حصول الشخص على شهادة علمية في مجال الحاسوب.

من الممكن أن يلتحق الموظف بأحد الأكاديميات للتدريب أو أن يبدأ في مشروعة الخاص كمدرب ومعلم لتخصصات الحاسوب.

تخصصات الحاسب المطلوبة ف سوق العمل السعودي

طالما تحدثنا عن الوظائف الخاصة بالمتخصصين في مجال الحاسب الآلي تجدر بنا الإشارة إلى التخصصات التي يحتاجها سوق العمل السعودي في هذا المجال، فمن الوظائف المطلوبة لخريجي تخصصات الحاسوب نذكر:

  • فني رسم حاسب.
  • مصمم بالحاسوب.
  • مشغل أجهزة معتمدة على الحاسب.
  • إداري مستخدم للحاسب.
  • وظيفة مصمم بالحاسب.

تخصص الحاسب الآلي

تخصص الحاسب الآلي واحدًا من التخصصات العلمية الهامة، يعرف باللغة الإنجليزية باسم computer science هذا التخصص يطلق عليه العديد من المسميات كعلم الحوسبة وعلم الحاسوب وعلم الكمبيوتر، والجدير بالذكر أنه العلم الخاص بتحليل الأنظمة ودراسة البرمجيات وأجهزة الحاسب الآلي، وهو الذي يعني مختلف العمليات التي تتم داخل أجهزة الحاسوب وهو من أكثر التخصصات المطلوبة حول العالم نظرًا لارتباطه بالتطور التقني والتكنولوجي .

من تخصص الحاسب الآلي يتفرع مجموعة تخصصات، هذه التخصصات نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • تخصص علم البيانات.
  • تخصص الذكاء الاصطناعي.
  • تخصص هندسة البرمجيات.
  • تخصص أمن الشبكات.
  • تخصص البرمجة.
  • تخصص التصميم والتواصل البصري.
  • تخصص نظم المعلومات الحاسوبية.
  • تخصص الروبوتات.

فضلًا عن هذه التخصصات يوجد مجموعة من التخصصات الأخرى المرتبطة بهذا المجال والجدير بالذكر أن أغلبها مطلوب في سوق العمل سواء في المملكة العربية السعودية أو في مختلف أنحاء العالم.

دار مقالنا اليوم حول مجموعة من الوظائف لمتخصصين في الحاسب في سوق العمل وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن مواصلة البحث وإلي اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات