النفاذية الاختيارية من الخصائص المميزة

بواسطة:
النفاذية الاختيارية من الخصائص المميزة

النفاذية الاختيارية من الخصائص المميزة

يمثل سؤال النفاذية الاختيارية من الخصائص المميزة لـ …. أحد أهم الأسئلة الواردة في مادة الأحياء الطبيعية في المناهج التعليمية للصف ألول الثانوي بالمملكة العربية السعودية، حيثُ تمثل خاصية النفاذية الاختيارية أحد الخصائص المميزة لأغشية الخلية الحيوية، وذلك ما سنتعرض إليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن ، فتابعونا.

يُعد علم الأحياء الطبيعية أحد علوم البيئة المختصة بالتعرف على تشريح أجسام الكائنات الحية سواء كانت الإنسان أم الحيوانات ، النباتات، الكائنات الدقيقة وذلك من خلال التعرف على التركيب الداخلي لأجسامها وتكوينها، وذلك للتمكن من التعرف على وظائف أعضائها الداخلية، بالإضافة إلى اختصاص علم الأحياء في دراسة صفات الكائنات الحية سواء من حيثُ النمو، التغذية، التكاثر، التطور.

وإذا أردنا التحدث بشكل أكثر تفصيلاً على خاصية النفاذية الاختيارية فهي إحدى الخصائص المميزة للغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي للخلية، حيثُ تمثل خاصية النفاذية الاختيارية إحدى السمات المميزة للأغشية الخلوية في جميع أحسام الكائنات الحية.

وتميز هذه الخاصية النفاذية الاختيارية الدهن ثنائي الطبقة الذي يمثل أبرز مكونات الغشاء الخلوي، لذا يطلق على هذا الدهن اسم (الاكتوبلاست)، حيثُ أنه عبارة عن غشاء ينقسم داخلياً إلى طبقتين دهنيتين.

وتسهم خاصية النفاذية الاختيارية في تنظيم مرور المواد الغذائية والأكسجين إلى داخل الخلية.

الغشاء البلازمي للخلية

  • يُعد الغشاء البلازمي للخلية عبارة عن طبقة رقيقة شفافة محيطة بسائل السيتوبلازم الموجود داخل الخلية والذي يتكون من بعض العناصر الحيوية كالمياه، الأملاح، جزيئات عضوية مختلفة التركيب.
  • ويلعب الغشاء البلازمي للخلية دور رئيسي في السماح بانتقال العناصر من الداخل والخارج إلى الخلية، حيثُ يعد الغشاء البلازمي بمثابة جدار فاصل بين العناصر الخلوية والعناصر الغير خلوية، ويمثل عنصراً رئيسياً في توجيه عملية انتقال الجزيئات إلى داخل أو خارج الخلية الحيوية.
  • يمثل الغشاء البلازمي حلقة اتصال رئيسية ما بين الهيكل الخلوي والجدار الخلوي للخلية، كما يساعد في عملية انتقال العناصر الحيوية من داخل وخارج الخلية من خلال الاعتماد على الطاقة الكيميائية، وذلك بالإضافة إلى الصفة المميزة للغشاء الخلوي وهي النفاذية.
  • يحافظ الغشاء الخلوي على وجود المياه والعناصر الحيوية داخل الخلية ويمنع انتقالها أو تسربها للخارج.
  • للغشاء البلازمي دور مهم في دعم نمو العناصر الداخلية للخلايا، كما أنه يسهم بشكل كبير في حماية الخلية من السموم وذلك من خلال منع السموم للوصول إلى داخل الخلية.
  • يعزز الغشاء الخلوي من نشاط الإنزيمات الموجودة داخل الخلية والتي تشارك بشكل رئيسي في حدوث التفاعلات الكيميائية داخل الخلية.
  • يقوم الغشاء البلازمي بعملية (الإدخال الخلوي) وهي العملية المسئولة عن انتقال العناصر كبيرة الحجم إلى داخل الخلية، كما يحمي الخلية من الإصابة بعدوى الفيروسات.

تركيب الغشاء البلازمي

يتون الغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي للخلية بشكل رئيسي من المواد البروتينية والمواد الدهنية التي يُمكن تفصيل كلا منهما في التالي:

المواد البروتينية

تتواجد المواد البروتينية في الغشاء البلازمي للخلية بشكل رئيسي إلى نوعين وهما:

البروتينات المحيطة

  • وهي تلك البروتينات التي تحيط بالغشاء الخلوي من الخارج.

البروتينات الغشائية المدمجة

  • وهي تلك البروتينات التي تتصل ببعضها البعض في داخل أعماق الغشاء حتى المحيط الخاص به.

المواد الدهنية

تتواجد المواد الدهنية في الغشاء الخلوي للخلية في هيئة ثلاثة عناصر رئيسية والتي تتمثل في:

الدهون السكرية

  • تمثل الدهون السكرية خليطاً من جزئيات الكربوهيدرات والجزيئات الدهنية بالخلية.

الدهون المفسفرة

  • تمثل مزيجاً من الأحماض الدهنية التي تُعرف بكونها أذناب كارهة للمياه، بالإضافة إلى الفوسفات المعروفة باسم رأس قطبي المحب للمياه.

الكوريسترول

  • يمثل الكوريسرول النوع الأخير والنهائي من المواد الدهنية المكونة للغشاء البلازمي، وهو ذو دول مهم في دعم سيولة الغشاء الخلوي.

الجدار الخلوي للخلية

يمثل الجدار الخلوي الغلاف الخارجي المحيط بالغشاء البلازمي، والذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة طبقات رئيسية تتمثل في التالي:

الصفيحة الوسطى

  • تتكون الصفيحة الوسطى بشكل أساسي من السكريات التي تتمثل في مادة البكتين، وتمثل الصفيحة الوسطى غلاف الجدار الخلوي للخلية، وتتمثل أهميتها في كونها حلقة اتصال بين مكونات الخلايا.

الجدار الخلوي الابتدائي

  • يتكون الجدار الخلوي الابتدائي بصفة أساسية من سكريات البكتين والألياف التي تتنوع ما بين الألياف السيليوزية والألياف شبه السيليوزية، ويشكل الجدار الخلوي الابتدائي الطبقة الوسطى من الجدار الخلوي، وهو من أبرز العناصر الحيوية المُدعمة لنمو الخلية.

الجدار الخلوي الثانوي

  • يمثل الجدار الخلوي الثانوي الطبقة الداخلية الفاصلة ما بين الجدار البلازمي والغشاء البلازمي للخلية، ويسهم بدور رئيسي في تغذية الخلية الحيوية وتزويد الأنسجة الوعائية بالمياه، وهو من العناصر التي لا تتواجد بشكل رئيسي في جميع خلايا الكائنات الحية، حيثُ يوجد الجدار الخلوي الثانوي في الخلايا النباتية فقط.

لنكون بذلك قد تعرفنا معكم على إجابة تساؤل النفاذية الاختيارية من الخصائص المميزة للغشاء الخلوي أو الغشاء البلازمي للخلية، وللمزيد من التساؤلات وأحدث الموضوعات تابعونا في موقع مخزن .