الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها ب

بواسطة:
الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها ب

الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها ب

الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها ب هو سؤال علمي نجيبكم حوله بالمقال التالي في مخزن حيث إنه من المعروف أن الحشرات تمر في حياتها بالعديد من الاطوار المختلفة والمتابعة ليس الحشرات فقط بل مختلف الكائنات الحية سواء منذ ولادتها أو فور خروجها من البيض إلى الحياة، وفي الحشرات تفقس البيضة بواسطة ما بداخلها من أجنة وتكون مختلفة عن شكل الأبوين آنذاك.

ومن ثم تبدأ تلك الأجنة في التحول بشكل تدريجي بكل مرحلة من مراحل النمو التي تمر بها، وبين حشرة وأخرى تتفاوت أطوار النمو وذلك مع اختلاف أجناس الحشرات وهو ما يعرف علمياً بظاهرة التشكل أو التحول، وفيما يتعلق بحشرتي النحل أو الفراشات فإنها تمر خلال دورة حياتها بالتحول الكامل.

ظاهرة التحول في دورة حياة الحشرات

يعرف المصطلح العلمي التحول (Metamorphosis) بأنه تلك العملية التي تطرأ على أجسام الحشرات والحيوانات والتي ينتج عنها إحداث حالة من التغيرات الشديدة والسريعة منذ الولادة في الحيوانات، أو الخروج من البيضة للحشرات وما يليها من فترات.

وقد تحدث عملية التحول تلك على هيئة تغيير كامل في شكل الجسم وهيكله خلال التطور والنمو، ومن تلك التغيرات ما ينصب على التنفس وطريقة الأكل، وكذلك ما يحدث في عدد أطراف الكائن الحي من اختلافات، وعادةً ما يعتمد ذلك التحول ويبدأ منذ مرحلة النضج الجنسي.

حيث يكون الكائن الحي خاصةً الحشرات في حالة منة العجز عن التزاوج والتكاثر نتيجة أن أعضائه لم تكتمل بعد، ومن أمثلة الحشرات التي تمر بتلك المرحلة النحل والفراشات، والذي يعكس لديهم المقدرة الفائقة والهائلة التي تتمتع وتتمايز بها خلاياها.

أنواع التحول في دورة حياة الحشرات

ينقسم التحول في حياة الكائنات الحية المختلفة من حيوانات وحشرات إلى أكثر من نوع ولعل أهم أشهر أنواع التحول وأبرزها ما يلي:

التحول الكامل

لكي يتم التعرف على التحول الكامل في دورة حياة الكائنات الحية يمكن الاطلاع على التفاصيل التالية المتعلقة به:

  • الطور: تتخذ الحشرة لقب اليرقة فور أن تخرج من البيضة.
  • التصنيف: تدرج الحشرات التي تعتمد في تطورها ونموها على التحول الكامل ضمن رتب الحشرات مما تمتلك الأجنحة الداخلية.
  • الاختلاف: يوجد اختلاف حقيقي وواضح فيما بين الحشرة التي ولدت حديثاً أي خرجت من البيضة، وغيرها من الحشرات التي وصلت مرحلة البلوغ، سواء من حيث الشكل أو طريقة الغذاء والتنفس وغيرها العديد من الجوانب.
  • طور العذراء: يمثل طور العذراء في النمو ثاني الأطوار في مراحل النمو عند الحشرات التي تمر بالتحول الكامل، كما يعد طور العذراء هو السابق لمرحلة البلوغ.
  • دورة حياة حشرات التحول الكامل: تبدأ الحشرة نمورها منذ الخروج من البيضة عقب فقسها وحينها تخرج منها اليرقة، والتي تبدأ في النمو إلا أن تصل لطور العذراء يليه طور البلوغ.
  • أمثلة على حشرات التحول الكامل: إن من أشهر الحشرات المعروف عنها أنها تمر خلال فترة حياتها من بظاهرة التحول الكامل النحل والنمل والفراشات.

التحول النصف كامل

إن التحول النصف كامل هو عملية تطور ونمو تمر بها الحشرات المجنحة والتي تكون من بين الحشرات ذات الأجنحة الخارجية، وهو ما يكون من بين أحد أنواع التحول النصف كامل الآتية:

  • التحول الناقص التدريجي: وهو ما يقصد به تلاشي واختفاء القشرة الخاصة بالبيضة ومنها يخرج كائن ذو حجم متناهي الصغر يعرف باسم (الحورية) يكون له شكل وهيئة قريب في الشبه من الحشرة الكاملة ويستثنى من ذلك الأجنحة وحجم الجسم، إذ أن الحشرة تمر بطور الحورية انتقالاً إلى مرحلة البلوغ في الحشرة، ومن أمثلة الحشرات التي تمر بالتحول الناقص التدريجي (الجراد، والبقة الخضراء).
  • التحول الناقص الغير تدريجي: تتخذ الحشرة التي تمر بذلك النوع من التحول العديد من الاختلافات في أمور عدة لعل من أهمها نوع الغذاء وطريقتها في التغذية، البيئة، تكوين الجسم وشكله وما إلى نحو ذلك من الاختلافات، وفيما يتعلق بدورة حياة الحشرة فإنها تمر بالعديد من الأطوار أولها البيضة يليها الحورية المائية وصولاً إلى الحشرة البالغة.

الحشرات عديمة التحول

في ذلك النوع من التحول تمر الحشرة الوليدة بالعديد من مراحل النمو المتتالية واحدة تلو الأخرى وذلك دون أن يطرأ أي تغيير عليها من حيث الشكل أو طريقة التغذية والتنفس، وفي ذلك يكمن الاختلاف فيما بينها وبين أبويها في كل من الحجم والبلوغ الجنسي، فضلاً عن ترتيب الأشواك في جسمها، والتي تدخل بطور الحشرة الصغيرة يليه بشكل مباشر تدخل في مرحلة البلوغ.

أي الأطوار الآتية يميز التحول غير الكامل من التحول الكامل

التحول الكامل هو أحد أنواع التطور التي تمر بها الحشرات والتي تتضمن كل من مرحلة البيض يليه اليرقة، الوبال وأخيراً مرحلة البلوغ، وكل من تلك المراحل يختلف عن الإخرى بشكل كبير من حيث التشكل، ويتم التحول الكامل بدورة حياة حشرات مثل البرغوث والنملة، الزنابير، العث، والخنافس.

بينما نوع التحول الغير كامل فهو التحول إلى نوع غير كامل من تطور الحشرات يتم به تغير تدريجي بالحشرة خلال تطورها من البيضة حتى البلوغ وذلك مثلما يحدث بالنمل الأبيض والصرصور، وعلى ذلك فإن إجابة سؤال الفرق بين التحول الكامل والتحول الغير كامل الذي يحدث بالحشرات هو طور (الحورية) حيث إنه يحدث في التحول الكامل، ولا يحدث بالتحول الغير كامل.

وبذلك نكون قد أجبنا في مخزن على السؤال الوارد في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني وذلك السؤال هو الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها ب حيث إنها تمر بعملية التحول الكامل.

المراجع

1

2