الفحص الاستكشافي 1442 حجز موعد

بواسطة:
الفحص الاستكشافي 1442 حجز موعد

الفحص الاستكشافي 1442

في إطار الجهود المستمرة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية للحفاظ على صحة مواطنيها تعرف على تفاصيل مبادرة الفحص الاستكشافي 1442 أحد المبادرات والبرامج الصحية التي تنظمها وزارة الصحة السعودية للكشف عن الأمراض المبكرة بين طلاب المدارس، تعزيز الاهتمام الصحي، التركيز على مبادئ الطب الوقائي وذلك في السطور التالية من موقع مخزن .

يُعرف برنامج الفحص الاستكشافي في المملكة العربية السعودية لعام 1442 هـ بأنه أحد البرامج الطبية لفحص طلاب المدارس، والذي قامت وزارة الصحة السعودية بإطلاقه بالتعاون مه مديرية التربية والتعليم في المملكة، ويهدف برنامج الفحص الاستكشافي إلى الكشف المبكر عن مجموعة من الأمراض الصحية والمشكلات وذلك بهدف التعرف على التاريخ المرضي للطلاب، التعرف عن مدى استكمالهم للجرعات الوقائية من التطعيمات، الكشف المبكر عن إصابة الطلاب بأمراض السمنة وزيادة الوزن، الاكتئاب، ضعف النظر، تسوس الأسنان، اضطرابات فرط الحركة، تشتت الانتباه وضعف التركيز، فحص السمع، اعوجاج السلسلة الفقرية، الكشف عن التدخين، صعوبات التعلم.

الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس في المملكة العربية السعودية

وقد قامت وزارة الصحة السعودية بإطلاق الفحص الاستكشافي 1442 لطلاب المدارس حيثُ يستهدف هذا الفحص الطلاب والطالبات في مدارس المملكة العربية السعودية وبشكل خاص طلاب المدارس في الصف الأول الابتدائي والصف الرابع الابتدائي، وذلك خاصةً بعدما حققته المرحلة الأولى من البرنامج والتي استهدفت نسبة 1005 من طلاب المدارس في الصف الأول المتوسط والصف الأول الثانوي في جميع مدارس المملكة، ويُمكن التعرف على تفاصيل الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس كما هو موضح في الصورة التالية.

الفحص الاستكشافي 1442 حجز موعد

آلية تنفيذ الفحص الاستكشافي 1442 هـ

  • تعتمد آلية تنفيذ الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس في السعودية على نشر مجموعة من الفرق الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ليتكون كل فريق من عدد ستة أعضاء يكونوا على النحو التالي (طبيب ـ طبيبة ـ ممرض ـ ممرضة ـ طبيب أسنان ـ طبيبة أسنان)، ويتم تدريب أعضاء هذا الفريق بشكل جيد على هذا البرنامج قبل بدء مباشرة العمل في برنامج الفحص الاستكشافي.
  • ويستمر هذا البرنامج لفترة تصل إلى شهرين كاملين وذلك ليقوم الفريق الطبي بالتنسيق لزيارة المدارس القريبة للتمكن من الكشف المبكر عن الأمراض لدى طلاب المدارس، بالإضافة إلى تكوين قاعدة بيانات للطلاب وإجراء الكشف الطبي العام بواسطة أطباء الفريق.
  • ويتم تدوين التاريخ الطبي لكل طالب، فحص حدة النظر، فحص الأسنان، قياس طول ووزن الطالب، بالإضافة إلى تقديم نصائح التوعية المدرسية التي تسهم في تحسين قدرات المدارس وإمكانياتها لتتمكن من توفير بيئة صحية آمنة للطلاب.
  • وفي حال كشف الفريق عن وجود أية مشكلات صحية لدى أحد الطلاب يتم طباعة إجالة طبية باسم الطالب والمشكلة الصحية التي يعاني منها، ويتم تسليم هذه الإحالة للمرشد الصحي في المدرسة حتى يقوم بإيصالها إلى وليّ الأمر.
  • ثم تتم متابعة الحالة الصحية للطلاب الذين تمت إحالتهم للمراكز الصحية المختصة، بالإضافة إلى إرسال رسائل نصية لأولياء أمور الطلاب تتضمن نتيجة الفحص الطبي لأبنائهم.

أهمية إجراء الفحص الاستكشافي

مع ضرورة الإشارة إلى أن الفحص الاستكشافي يستهدف تحقيق الأهمية المرجوة من تطبيقه والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تعزيز مبادرات التعاون القائمة بين وزارة الصحة ووزارة التعليم السعودية والتي تستهدف بوجه عام المحافظة على صحة وسلامة الطلاب.
  • إرشاد أولياء أمور الطلاب إلى ضرورة التأكد من صحة وسلامة أبنائهم من الأمراض، ومتابعة الحالة الصحية الخاصة بهم وأحوالهم الصحية من خلال المراكز الطبية.
  • الكشف الطبي الدوري للطلاب مما يسهم في بناء جيل صحي سليم يهتم بإيجاد السلامة والوقاية قبل العلاج.
  • استكمال الجهود المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة السعودية للمحافظة على صحة وسلامة الطلاب والتخفيف من عبئ المشكلات والأمراض الصحيةز
  • تعزيز مبادئ الوعي الصحي والحث على اتباع الطلاب للسلوكيات الصحية السليمة التي تتماشى مع مبادئ منظومة الصحة السعودية في ظل برنامج التحول الوطني للمملكة 2020م ورؤية المملكة للتطور الرقمي 2030م.

كيفية حجز موعد الفحص الاستكشافي 1442 هـ

يُمكنكم حجز موعد خاص لإجراء الفحص الاستكشافي 1442 من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى التطبيق الإلكتروني (موعد) وذلك عقب القيام بتحميله على أجهزة الهواتف الجوالة الخاصة بكم، وهو التطبيق الذي يُمكن تحميله عبر الروابط التالية:
  • رابط تحميل التطبيق الإلكتروني (موعد) على أجهزة هواتف الأندرويد من متجر التطبيقات جوجل بلاي.
  • رابط تحميل التطبيق الإلكتروني (موعد) على أجهزة هواتف الآيفون من متجر التطبيقات آب ستور.
  • تسجيل دخول المستخدم إلى التطبيق من خلال:
  • إدخال اسم المستخدم في الموضع المحدد.
  • إدخال كلمة مرور الحساب في الموضع المحدد.
  • الضغط على أيقونة (تسجيل الدخول).
  • ثم الضغط على تبويب (حجز موعد).
  • ثم اختيار المركز الصحي الذي تود من خلاله إجراء الفحص الاستكشافي المقرر لطلاب المدارس.
  • تحديد التاريخ واليوم المناسب لحجز موعد لإجراء الفحص الاستكشافي.
  • ليصل إليك  رسالة نصية على رقم هاتفك الجوال تتضمن التاريخ واليوم والوقت المحدد لإجراء الفحص الاستكشافي بالإضافة إلى بعض المعلومات التفصيلية حول الفحص الاستكشافي.
  • لتكون من خلال الخطوات السابقة قد تمكنت بنجاح من حجز موعد لإجراء الفحص الاستكشافي بنجاح.

تحميل تطبيق موعد الإلكتروني لحجز موعد الفحص الاستكشافي

يُعد التطبيق الإلكتروني (موعد) أحد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة العربية السعودية والذي يتيح للمواطنين حجز مواعيد إجراء الفحص الاستكشافي في مراكز الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى إمكانية إدارة مواعيد الفحص الطبي من خلال تعديل المواعيد أو إلغائها أو إدارة المواعيد الأخرى الخاصة بأي مستشفى تتم إحالة المواطن إليه.

ويُمكن تحميل تطبيق (موعد) على جميع أنواع أجهزة الهواتف الجوالة الذاكية من خلال الروابط التالية:

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم على الفحص الاستكشافي 1442 ، آلية تنفيذ الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس في المملكة العربية السعودية، أهمية إجراء الفحص الاستكشافي، كيفية حجز موعد لإجراء الفحص الاستكشافي، كيفية تحميل تطبيق موعد الإلكتروني لإجراء الفحص الاستكشافين وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في مخزن.