السورة التي تسمى سنام القران ما هي ؟

بواسطة:
السورة التي تسمى سنام القران ما هي ؟

السورة التي تسمى سنام القران

ما هي السورة التي تسمى سنام القران ؟ نجيبكم عبر مقالنا التالي من مخزن المعلومات عن هذا الاستفسار فهو من أكثر الاستفسارات شغلًا لمحركات البحث في الفترة الأخيرة، ومن الجدير بالذكر أن كتاب القرآن الكريم مليء بالسور القرآنية العظيمة ولكل سورة منهم اسم سميت به، فما هي السورة المسماة باسم سنام من بين سور القرآن الكريم وما الدليل على ذلك؟ هذا ما سنتطرق للحديث عنه عبر سطورنا التالية:

  • السورة التي تسمى سنام في القرآن الكريم هي سورة البقرة ونستدل على صحة هذا من السنة النبوية فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {إنَ لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال}.
  • كذلك نستدل على صحة حديثنا مما ورد عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم فعن معقل بن يسار أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: {البقرة سَنام القرآن وذروته نزل مع كلِّ آية منها ثمانون ملَكاً واستخرجت الله لا إله إلا هو الحي القيوم من تحت العرش فوُصلت بها أو فوصلت بسورة البقرة}.

ما هي السورة القرانية التي يطلق عليها لقب سنام القران

  • شغل هذا الاستفسار كذلك محركات البحث لذا سنوفر لكم إجابته عبر هذه الفقرة، فسورة البقرة هي السورة القرآنية التي أطلق عليها اسم سنام القرآن وذلك لعلو شأنها فهي أكبر سورة في القرآن الكريم وهي من أفضل السور وسميت بهذا الاسم تفضيلًا عن غيرها من السور.
  • عرفت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها اشتملت على قصة البقرة وبني إسرائيل التي حدثت في عهد النبي موسى عليه السلام في عهد النبي موسى عليه السلام، وتبدأ قصة البقرة في سورة البقرة من الآية السابعة والستون حتى الآية الثالثة والسبعون.

معنى سنام القران

سميت سورة البقرة باسم سنام القرآن دلالة على على مكانتها فهي أكبر سورة من سور القرآن الكريم وهي ذو فضل عظيم على من يقرأها، والسبب في وصفها بالسنام أنها أعلى ما في القرآن الكريم، فسنام البعير هو أعلى شيء فيه ولأن سورة البقرة أعلى سور القرآن الكريم سميت بسنام القرآن.

أسماء سورة البقرة

سميت سورة البقرة بالعديد من الأسماء الأخرى، هذه الأسماء سنوضحها لكم عبر السطور التالية:

  • سورة الفسطاط: تطلق كلمة الفسطاط على جميع ما يحيط بمكان ما ولأن سورة البقرة أحاطت بمجموعة كبيرة من الأحكام الشرعية التي لم تُذكر في غيرها من السور سميت بهذا الاسم.
  • سورة الكرسي: السبب وراء تسمية السورة بهذا الاسم هو أنها تضمنت آية الكرسي وهي أعظم آية من آيات القرآن الكريم، ولها أفضال عدة ومن ضمنهم فضل قراءتها بعد الصلاة فقد روي في حديث صحيح عن فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة: {مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ}.
  • سنام القرآن: سميت سورة البقرة كذلك باسم سنام القرآن وسنام في اللغة تُشير إلى الشيء المرتفع لهذا سميت بهذا الاسم نظرًا لارتفاع مكانتها بين سور القرآن الكريم، فهي أكبر سورة في القرآن.
  • الزهراء: أطلق على سورة البقرة كذلك اسم الزهراء حيث أسماها النبي صلى الله عليه وسلم هي وتاليتها سورة آل عمران باسم الزهراوين والسبب في تسميتهم بهذا الاسم هو النور المترتب على قراءتهما.
  • سورة البقرة: يرجع السبب في تسمية سورة البقرة بهذا الاسم إلى قصة البقرة الواردة فيها وهي السورة التي حدثت في عهد النبي موسى عليه السلام.

معلومات عن سورة البقرة

  • سورة البقرة هي السورة الثانية من سور القرآن الكريم تأتي بعد سورة الفاتحة.
  • هي أطول سورة من سور القرآن الكريم حيث تبدأ من الحزب الأول في الجزء الأول من القرآن الكريم وتنتهي في الربع الأول من الجزء الثالث.
  • سورة البقرة هي أول سورة نزلت في المدينة المنورة، بدأ نزولها في بداية الهجرة واستمر نزولها حتى السنة العاشرة من الهجرة.
  • تحتوي سورة البقرة على أطول آية من بين آيات القرآن الكريم وهي آية الدين (الآية رقم 282.
  • اشتملت سورة البقرة على 1000 أمر و1000 حكم و1000 نهي وعدد آياتها 286 آية، وهي بذلك أكبر سور القرآن الكريم.
  • سميت سورة البقرة وسورة آل عمران باسم الزهراوين ونستند في هذه الحقيقة على قول النبي صلى الله عليه وسلم فعن عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {اقرؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي شافعًا لأصحابه، اقرؤوا الزَّهراوَين: البقرةَ وآل عِمرانَ، فإنهما يأتيان يومَ القيامة كأنَّهما غمامتانِ أو غيايتانِ أو فِرقانِ مِن طيرٍ صَوافَّ تُحاجَّانِ صاحِبَهما، اقرؤوا البقرةَ؛ فإنَّ أخذَها برَكة وتَركَها حَسْرة، ولا تستطيعُها البَطَلة}.
  • تضمنت سورة البقرة على الكثير من الأحكام الشرعية والموضوعات حيث اشتملت على الأحكام من جانب العبادات والأحوال الشخصية والجدير بالذكر أن الآية لم تقتصر على جانب الأحكام فقط بل تضمنت الكثير من الأمور العقائدية، كأصول الدين وأدلة البعث يوم القيامة.
  • سورة البقرة اشتملت على أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي.
  • تحتوي سورة البقرة على آخر آيات نزلت من القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم ومن ضمنها قول الله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}، حيث قيل أنها آخر سورة نزلت في القرآن.

فضل سورة البقرة

لسورة البقرة الكثير من الأفضال سواء عند قراءتها أو عند سماعها هذه الأفضال سنوضحها لكم عبر السطور التالية:

  • آيات سورة البقرة تطرد الشيطان من المنزل الذي تُقرأ فيه ونستند على هذه الحقيقة مما ورد لنا في السنة النبوية فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ}.
  • تلاوة آيات سورة البقرة من أسباب نيل العبد للبركة رفي الإعراض عنها مضيعة للكثير من الأفضال في الدنيا والآخرة، فقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة البقرة حينما قال: {اقرَؤوا سورةَ البقرةِ، فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ}.
  • تأتي سورة البقرة شفيعة لصاحبها يوم القيامة ونستدل على هذه الحقيقة مما ثبت في صحيح مسلم عن الصحابي الجليل النواس بن سمعان -رضي الله عنه وأرضاه قال: (يؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ، قالَ: كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما).
  • تتضمن سورة البقرة آية الكرسي وهي من أعظم آيات القرآن الكريم فهي السورة الحافظة الكافية فقراءتها تكفي الإنسان من شياطين الأنس والجن ونستدل على هذه الحقيقة مما ورد عن أبي هريرة  -رضي الله عنه حيث قال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: {إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ}.
  • من أفضال خواتيم سورة البقرة كفاية المسلم في ليلته فقد ورد عن الإمام البخاري في صحيحه، عن عقبة بن عمرو -رضي الله عنه-، أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: {مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ}.

وأخيرًا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا اليوم الذي أجبنا لكم من خلاله عن استفسار ما هي السورة التي تسمى سنام القران ؟ مستشهدين في ذلك بما ورد لنا من أحاديث نبوية فهي خير ما نستشهد به على صحة حديثنا، وفي نهاية مقالنا اليوم نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن .