مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الساعي إلى الخير محمود عمله ما تحته خط

بواسطة: نشر في: 15 أبريل، 2022
مخزن
الساعي إلى الخير محمود عمله ما تحته خط

الساعي إلى الخير محمود عمله ما تحته خط ما اسمه باللغة العربية ذلك هو ما يدور حوله مقالنا والذي نجيبكم عنه في مخزن، إذ أن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل، في حين أن الجملة الاسمية لا تحتوي على أفعال، وتنقسم الأسماء في اللغة العربية إلى أنواع، منها ما يمكن تقسيمه بالاعتماد على الوزن، وأخرى تقسمد على بالاعتماد على ترتيب محدد من الحروف بها، وسوف نوضح لكم تصنيف ما تحته خط بجملة الساعي إلى الخير محمود عمله.

الساعي إلى الخير محمود عمله ما تحته خط

ما تحته خط في جملة الساعي إلى الخير محمود عمله هي كلمة الساعي، وهي (اسم منقوص)، حيث إن كلمة الساعي اسم يتضمن حرف الياء وهي ياء أصلية من الاسم غير مضافة إليها، لأن أصل كلمة الساعي الفعل سعى، وبالتالي فإن الياء من أصل الاسم مسبوقة بحرف مكسور، وبالجملة السابقة الاسم المنقوص به أل تعريف، لذا لا تحذف من نهايته الياء.

ما هو الاسم المنقوص

يقصد بالاسم المنقوص في اللغة العربية الاسم الذ يأتي حرف الياء في نهايته، وتلك الياء تكون مشددة، وأيضًا تكون ياء أصلية من أصل الاسم ذاته ولا يأتي قبلها حرف مكسور، ومن أمثلتها (الساعي، الجاري، الحامي، الساقي)، والكثير من الأسماء المنقوصة الأخرى، وتلك الشروط لا بد وأن تتحقق جميعًا بالاسم المنقوص حتى يعد اسمًا منقوصًا، ويستدل على ذلك من طرح كلمة ظبي مثال فهي لا تعتبر من الأسماء المنقوصة فالباء بالكلمة حرف ساكن وليس من الحروف المكسورة.

وكلمة ساعدي اسم منقوص والسبب في ذلك أن الياء بالكلمة في نهايته ياء متكلم وهي ياء زائدة، وكلمة أعرابي أيضًا من الأسماء المنقوصة حيث إن الياء مشددة بها، ولعل أهم ما يتميز به الاسم المنقوص عند تحقق شروط معينة وجوب حذف حرف الياء من آخر الاسم، وهو اسم غير مبني معرب، به الياء أصلية لمقابلتها اللام، ووزنه يكون على وزن الفاعل، وما يسبق الياء من حرف يكون مكسور.

ويذكر أن الاسم الموصول وهو (الذي) لا يعتبر من الأسماء المنقوصة لأنه غير معرب ولكن مبني، وكلمة (أخي) حرف الياء بها ليس أصلي وليس لازم، ولكنها علامة إعراب زائدة على كلمة أخ.

متى تحذف الياء من الاسم المنقوص

هناك بعض الحالات التي تحذف بها الياء من الاسم المنقوص، ومن أبرز تلك الحالات نذكر ما يلي:

  • عندما يكون الاسم المنقوص غير معرف بألف ولام التعريف وغير مضاف، وهو ما يحدث حينما يكون ذلك الاسم مجرور أو مرفوع، ومن أمثلتها مقولة (أنا ساعٍ إلى النجاح)، وفي تلك الجملة يكون الاسم المنقوص هو كلمة (ساعي) والذي تم حذف الياء من نهايته، وتم حذف الياء لأنه مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المحذوفة، وفي تلك الحالة تحذف الياء لإعطائها ثقل خلال النطق والكلام.
  • لا تحذف الياء من نهاية الاسم المنقوص حينما يكون مضافًا أو منصوبًا إلى معرفًا أساساً بألف ولام التعريف للاسم أو معرف.

تثنية الاسم المنقوص

حينما تتم تثنية الاسم المنقوص يبقى مثلما هو ويضاف ألف ونون إليه عند الرفع، وفي حالتي النصب والجر يضاف إليه ياء ونون، وذلك على النحو التالي:

  • أتى الداعيان إلى السلام: الداعيان هي الاسم المنقوص، وتعرب (فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
  • شاهدت الساعيين إلى السلام: الساعيين هي الاسم المنقوص، وتعرب (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى).
  • سلمت على القاضيين: القاضيين هو الاسم المنقوص، وتعرب (اسم مجرور بعد على وعلامة جره الياء لأنه مثنى).

جمع الاسم المنقوص

حينما يُجمع الاسم المنقوص يتم حذف ما يوجد في آخره من ياء، وعند الرفع يضاف إليه واو ونون، وسوف نعرض لكم بالنقاط الآتية بعض الأمثلة على الاسم المنقوص في حالة الجمع:

  • سلمت على المُعلمين: المُعلمين اسم منقوص، وإعرابه اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • شاهدت الساعين إلى السلام: الساعين هو الاسم المنقوص، وإعرابه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • أتى الساعون إلى السلام: الساعون هو الاسم المنقوص، وإعرابه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

المراجع