مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة الرقية الشرعية على الماء

بواسطة: نشر في: 24 يناير، 2022
مخزن
طريقة الرقية الشرعية على الماء

إليكم بالتفصيل طريقة الرقية الشرعية على الماء ، حيثُ تُعرف الرقية الشرعية بكونها مجموعة من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي يقرأها المسلم على نفسه أو غيره باللغة العربية بنية صادقة مُخلصة إلى الله تعالى، مع التأكيد على أن الله ـ عز وجل ـ هو الشافي من كل داء ورافع الكربات ومُخفف الآلام ويُزيلها عن قلوب وأجسام الخلق أجمعين، كما تُعد الرقية الشرعية سُنة نبوية شريفة فعلها النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي من وسائل تحصين المسلم لنفسه من الأمراض والمصائب وعيون الحاسدين، كما يتم إجراء الرقية الشرعية على الشخص أو غيره لطلب الشفاء من العلل بأمر الله.

ومن الآيات والأذكار التي يتم قراءتها في الرقية الشرعية سورة الفاتحة، آية الكرسي، الآيات الأخيرة من سورة البقرة، وبعض الأذكار التي استخدمها النبي ليرقي بها ونفسه والمرضى من المسلمين، وللمزيد تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

طريقة الرقية الشرعية على الماء

أشار أهل العلم والفقهاء في الإسلام أن يتم قراءة الآيات والأذكار الخاصة بالرقية الشرعية على الماء وذلك لشربه أو الاغتسال به، ويكون هذا الأمر بنية الشفاء من الأمراض الجسدية والروحية، وتتمثل طريقة الرقية الشرعية على الماء في:

يأتي الرجل المسلم أو المرأة المسلمة بقدر أو قدح أو أي ما يتيسر له ويصُب فيه الماء، ثم يقرأ عليه ما تيسر من آيات القرآن الكريم والأذكار التي ثبت في السُنة النبوية الشريفة أنها من الرقية الشرعية، ثم ينفُث في الماء بعد القراءة، ويشرب من هذا الماء أو يغتسل أو يتوضأ به.

ويكون للنفث في الماء أسرار كثيرة من بينها إزالة آثار النفوس الخبيثة من حياة المسلم، مع ضرورة الإشارة إلى عدم تصريف هذا الماء في الأماكن التي يدخلها النجس مثل دورات المياه أو غيره، وإنما يتم التخلص منها في مكان طاهر، أو استخدامها في ص[ّها على أرض طاهرة مثل سقاية الزرع والأشجار وما مثل ذلك، وقد أفتى بجواز قراءة الرقية الشرعية والنفث في الماء العديد من الأئمة المعاصرين من بينهم الشيخ ابن عثيمين ، الشيخ ابن الباز، الشيخ صالح الفوزان وغيرهم الكثير.

الرقية الشرعية من العيد والحسد

لم يُذكر في السُنة النبوية الشريفة أن الشريعة الإسلامية طريقة واحدة للعلاج من العين أو الحسد، بل يوجد هناك العديد من الطرق التي من بينها أن يقرأ المسلم أذكار الرقية الشرعية على موضع الألم أو الجسم بالكامل مباشرةً، أو أن يتم قراءة الآيات والأذكار ونفثها بيديه، ثم يمسح بيده على موضع الأم وجسمه، كما يُمكن أيضاً قراءة الأذكار والآيات على المياه ثم نفث ما قرأه على المياه، ثم يستخدم هذا الماء في الوضوء أو الاغتسال أو الشرب، وإن كان الحاسد معروفاً فإنه يُمكن للمسلم الاغتسال بماء وضوء هذا الشخص، وهو الأمر الذي فعله النبي الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حينما أمر العائن بالوضوء وغسّل أطراف جسمه، ثم أمر المصاب بالعين أم يغتسل كاملاً بماء وضوء العائن، وفي النهاية فإن كافة طرق وأساليب الرقية الشرعية صحيحة وتعود بالنفع على المسلم بإذن الله تعالى.

الرقية الشرعية للتداوي من الأمراض

من الآيات القرآنية الكريمة والأذكار التي تُقرأ في الرقية الشرعية للتداوي من الأمراض:

  • قراءة سورة الفاتحة ـ آية الكرسي ـ المعوذتين.
  • (إِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).
  • (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا).
  • اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا،باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، فإننه لا إله إلا أنت.
  • أعوذ بالله العظيم، وبكلمات الله التامات من كل شر، اللاتي لا يجاوزهن فاجر ولا بر، أعوذ بالله من شر ما ينزل من السماء، وشر ما يعرج بها، وشر ما ذرأ في الأرض، وشر ما يخرج منها، أعوذ بالله من فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقاً يطرق بالخير يا رب العالمين.

حُكم الرقية الشرعية

وفيما يتعلق بالحكم الشرعي للرقية الشرعية في الإسلام، فقد أتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة على أن الرقية الشرعية جائزة، فهي من السُنن النبوية الشريفة التي فعلها النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه فقال: “رَخَّصَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الرُّقْيَةِ مِنَ العَيْنِ، وَالْحُمَةِ، وَالنَّمْلَةِ”.

وأن أداء الرقية هو أمر جائز ما دام يخلو من الشرك والتوسل إلى غير الله ـ جل شأنه ـ وأي مما حرمه الله تتعالى ونبيه الكريم، ويكون على المسلم الالتزام بشروط الرقية وضوابطها لتكون صحيحة ومقبولة بإذن الله.

وقت الرقية الشرعية

لم يصل لنا عن النبي الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قد أمر بأداء الرقية أو رقى نفسه أو أي من صحابته الكرام في وقت ما بعينه، ومن هذا الأمر نستنتج أنه يُمكن للمرء المسلم أن يرقي نفسه أو غيره في أي وقت كان.

وقد قال أهل العلم عن هذا الأمر بأنه من الأفضل تحري أوقات الاستجابة للدعاء مثل وقت السحر، جوف الليل وغيره من الأوقات، فيكون هذا الأمر أنفع وأفضل للرقية الشرعية بإذن الله.

شروط الرقية الشرعية

هناك عدد من الشروط والضوابط التي يجب على المرء المسلم الالتزام بها، وأن تتم مراعاتها في أداء الرقية الشرعية حتى تكون نافعة وصحيحة له بإذن الله، وتتمثل في:

  • أن تكون الرقية الشرعية بكلام الله ـ جل شأنه ـ والدعاء بأسمائه وصفاته، والأذكار النبوية الصحيحة المأثورة عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم.
  • أن تخلو الرقية الشرعية من أي أنواع من التوسل أو الاستعانة غير المشروعة بغير الله ـ جل شأنه ـ .
  • أن تكون الرقية الشرعية باللغة العربية الصحيحة.
  • الاعتقاد واليقين الجازم بأن هذه الرقية الشرعية لن تنفع ولن تفيد إلا بأمر الله جل شأنه.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم به طريقة الرقية الشرعية على الماء ، حُكم الرقية الشرعية ، ضوابط الرقية الشرعية ، أفضل الأوقات للرقية الشرعية ، وكيف يتم أداء المسلم للرقية الشرعية، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.