مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الذهب الاسود هو

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2021
مخزن
الذهب الاسود هو

الذهب الاسود هو ما يدور حوله مقالنا والذي نعرضه لكم عبر مخزن، ومن ذلك الاسم يبدو مدى ما للمسمى به من أهمية وقيمة عالية جعلته يلقب بالذهب ذلك المعدن النفيس، وهو أحد أنواع الموارد المتوفرة في الطبيعة والتي لا يمكن الاستغناء عنها في الكثير من المجالات والاستخدامات المختلفة، وسوف نوضح تفصيلًا ما هو الذهب الأسود وما هي فوائده.

الذهب الاسود هو

يطلق الذهب الأسود على البترول أو النفط، وقد أطلق عليه الذهب لأهمية الكبيرة والاعتماد عليه في مختلف الصناعات وخاصةً في عصر التكنولوجيا الحديثة والتي تساعد من يعمل بها على أن يحقق الأرباح الطائلة ويصير من الأثرياء وهو ما جعلهم يقارنونه بالذهب، فضلًا عن قيمته البالغة وثمنه المرتفع.

أما الأسود فقد عرف به نظرًا لأنه حين يتم الحصول عليه واستخراجه من باطن الأرض يتميز بذلك اللون الأسود المتفحم، ولكن عقب تنقيته يبدأ في التحول والتغير إلى اللون الذهبي، وتعتبر الصناعات التي تعتمد في قيامها على النفط من أهم الصناعات التي تقوم الدول عليها، وتساهم برفع المستوى المعيشي لدى الأفراد وكذلك المجتمعات من النواحي الاقتصادية.

وهناك أشياء أخرى ومواد غير النفط يطلق عليها الذهب الأسود، حيث إنه قبل اكتشاف النفط كان الفحم الحجري يعرف بذلك الاسم، وفي دول كالبرازيل يعرف الفلفل أو القهوة بالذهب الأسود، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن القهوة تعتبر من المصادر الرئيسية في تحقيق البرازيل للدخل الكبير.

وبالرغم من أن البترول شائع الاستخدام بمجالات تشغيل السيارات ومختلف وسائل النقل ولكنه يستخدم كذلك في الكثير من المجالات الأخرى والصناعات التي تساهم في رقي ونهضة المجتمع، ومع ذلك وكما للبترول أو النفط من فوائد واستخدامات كثيرة وإيجابية، إلا أن له كذلك بعض السلبيات والأضرار ذات التأثير على البيئة ومن يعيش بها من كائنات حية.

معلومات عن الذهب الأسود

إن النفط المعروف بالذهب الأسود بكون على هيئة سائل أسود طبيعي يميل لونه إلى الاصفرار قليلًا والذي يتوفر تحت سطح الأرض بالتكوينات الجيولوجية، ويكرر غالبًا ليتم إنتاج مختلف أنواع الوقود عن طريقه، إذ يتم إجراء عمليات الفصل لمكونات النفط الخام بواسطة التقنية المعروفة بالتقطير الجزئي.

ويتكون النفط الخام من الناحية الكيميائية بالهيدروكربونات التي تتوفر بصورة طبيعية من مختلف الأوزان الجزيئية المتضمنة للعديد من أنواع المركبات العضوية، ويتكون النفط المعروف بالوقود الأحفوري كذلك حين تدفن تحت الصخور الرسوبية أعداد وكميات ضخمة من الكائنات الميتة، إذ يكون أغلبها من الطحالب والعوالق الحيوانية.

وعقب تعرضها للضغط والحرارة الشديدة على مدار أعوام طويلة جدًا يبدأ استخراج البترول والحصول عليه عبر إجراء عمليات الحفر والتنقيب، وعقب استخراجه يتم إخضاعه لعملية التكرير للحصول عل المنتجات النفطية بأنواعها المختلفة.

حقائق عن الذهب الأسود

نعرض لكم في الفقرة الآتية مجموعة من الحقائق الشيقة عن الذهب الأسود أو النفط:

  • يتم قياس النفط بالبرميل، ويعادل البرميل الواحد من النفط حوالي مئة تسعة وخمسين لتر.
  • تم تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها أحد أكثر الدول حول العالم التي تستهلك النفط مقارنةً بغيرها من الدول الأخرى، إذ بلغ استهلاكها من النفط 1.85 مليار برميل تقريبًا من النفط بشكل يومي.
  • يمثل البنزين نسبة تبلغ الخمسة وأربعين بالمئة تقريبًا من منتجات النفط الإجمالية.
  • تمتلك دولة فنزويلا من بين جميع دول العالم أكبر احتياطي نفطي، إذ بلغ احتياطي النفط لديها ما يقرب من 298.35 مليار برميل.
  • يدخل النفط في الكثير من الصناعات منها صناعة الأدوية، ومستحضرات التجميل، والأدوات الترفيهية والرياضية.
  • تتصدر المملكة العربية السعودية وروسيا دول العالم فيما يتعلق بالإنتاج العالمي للنفط، منذ بداية القرن الواحد والعشرين.
  • أكبر حقول النفط الموجودة حول العالم تتركز منطقة الشرق الأوسط.
  • يعتبر حق الغوار أكبر حقل نفط بالعالم ويقع في المملكة العربية السعودية، والذي يبلغ حجم إنتاجه للنفط بشكل يومي ما يصل إلى خمسة مليار برميل.

سعر الذهب الأسود

لا يمكن القول أن هناك سعر محدد وثابت للذهب الأسود أو النفط، حيث إن سعره يختلف ويتفاوت من وقت إلى آخر وفقًا لما يؤثر في العالم من ظروف اقتصادية مختلفة سواء بالارتفاع أو الانخفاض، لذا فإن سعر البترول نادرًا ما يمر بحالة استقرار، ولكن وبشكل عام فإن متوسط سعر نفط أوبك يبلغ للبرميل الواحد 65.74 دولارًا أمريكيًا لعام 2021ميلادية، وعلى ذلك فإنه سجل سعر أعلى من نظيره بالعام السابق، والذي بلغ آنذاك للبرميل الواحد 41.47 دولارًا أمريكيًا.

أهمية الذهب الأسود

الكثير من الناس يعتقدون أن أهمية الذهب الأسود أو النفط تقتصر فقط على استخدامه بمجالات المواصلات ومختلف وسائل النقل لتحريك السيارات والمركبات، ولكن على العكس من ذلك، فهناك الكثير من الاستخدامات والصناعات التي تعتمد على البترول، وفيما يلي نوضح لكم أبرز فوائد الذهب الأسود:

  • يدخل النفط في عدد هائل من مختلف أنواع الصناعات ومنها المنظفات، ومواد الدهان، الأصباغ والطلاء، وصناعة بعض من أنواع الأقمشة.
  • استخدام بعض من المواد التي يتم استخراجها من البترول في صناعة المواد البلاستيكية.
  • صناعة أنواع عديدة من المواد الطبية ومنها الضمادات الجراحية.
  • يدخل النفط في صناعة أنواع عديدة من الأدوية ومختلف أنواع مستحضرات التجميل.
  • يتم الاعتماد عليه في توليد أنواع مختلفة وكثيرة من الطاقة، ومن أكثر الأمثلة الشائعة التي يمكن ذكرها حول الطاقة المولدة عن طريق البترول الطاقة الكهربية، وتمتاز تلك الطاقة بأنها قليلة التكلفة.
  • تلبية الكثير من الاحتياجات الضرورية اليومية، مثل التدفئة، وتحريك مختلف وسائل النقل والمواصلات، وغيرها الكثير.
  • التنقل السهل بحزم صغيرة، وهو ما يترتب عليه استخدامه السهل وكذلك نقله.
  • صناعة بعض المواد والأدوات الطبية الهامة مثل العدسات اللاصقة وصمامات القلب.
  • تحسين اقتصاد البلاد الاقتصادي عبر تشجيع الاستثمار الخارجي الخاص بها.
  • صناعة المطاط من خلال استخدام البتروكيماويات، والذي يتم استخدامه فيما بعد بصناعة إطارات السيارات والكثير من المواد المطاطية الأخرى.

سلبيات الذهب الأسود

بالرغم من الإيجابيات والاستخدامات الكثيرة للنفط بمختلف أنواع الصناعات والمجالات ولكن له في الوقت ذاته العديد من السلبيات، ومن بينها ما يلي:

  • يعتبر النفط أو اذهب الأسود من الموارد الطبيعية الغير متجددة، حيث يتعرض باستمرار إلى التناقص لكثرة استخدامه والطلب عليه من الدول والأفراد، لاستخدامه بأنواع مختلفة من الصناعات.
  • يصنف البترول بأنه أحد مصادر الطاقة التي يترتب على استخدامها تلوث البيئة، حيث لا يعتبر من مصادر الطاقة النظيفة، إذ ينتج عنه خروج الكثير من الغازات الضارة.
  • صعوبة الحصول عليه واستخراجه وهو ما تعاني منه محطات النفط حين محاولة استخراجه من باطن الأرض، خاصةً وأن الاحتياطي النفطي أصبح يعاني من القحط والجفاف.

الذهب الاسود هو النفط أو البترول وينقسم السبب في تسميته بذلك الاسم لشقين أولهما لقيمته العالية وما يتم تحقيقه من ثروات جراء استخراجه واستهلاكه، والشق الثاني لونه الذي يتميز به حين استخراجه من تحت أسفل الأرض، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا في مخزن قد أفادكم.

المراجع