الخضير وش يرجعون

بواسطة:
الخضير وش يرجعون

تتميز شبه الجزيرة العربية وما يقع في نطاق أرضيها من دول عربية أصيلة بأصلها القبلي العربي ذو التراث والتاريخ العريق، حيثُ تنحدر كل أسرة أو مجتمع من قبيلة عربية ذات شأن وباع عريق في الأراضي العربية، يُنسب إليها أصله وتاريخ وإنجازاته على مدار الزمن، وقد تزايدت التساؤلات في الساعات الأخيرة على محركات البحث حول الخضير وش يرجعون وأصل عائلة الخضير.

حيثُ اختلفت الآراء حول أصلهم ونسبهم إلى إحدى القبائل العربية المعروفة، وهذا لغموض في أصل ونسب القبيلة العربية هو أمر غير محبذ في المجتمع العربي بوجه عام والمجتمع السعودي القبلي بشكل خاص، حيثُ يهتم أبناء الشعب السعودي على وجه التحديد بمعرفة أصل ونسب كل عائلة ليفتخر كل منهم باسم القبيلة العربية العريقة التي يعود نسبه إليها، لذا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات نوضح لكم أصل عائلة الخضير، فتابعونا.

الخضير وش يرجعون

وفقاً لأقوال القدماء فإن أصل عائلة الخضير وش يرجعون يعود إلى جدهم الأكبر الذي عُرف ياسم حاشد وهو رجل من أبناء آل حمدان، وهو من أبناء قبيلة الحجاج التي تتفرع من أصل قبيلة بنو قحطان.

  • كما رجحت بعض الآراء كذلك إلى كونهم من أبناء زغب المقيمون في المملكة العربية السعودية بالتحديد في منطقة الأحساء والقصيم، وقد دخلت قبيلة الحجاج إلى دين الإسلام على يد الصحابي الجليل علي بن أبي طالب، وقد جاء هذا الأمر بعد أن رفض أفراد العائلة اعتناق الدين الإسلامي على يد الصحابي خالد بن الوليد قبلاً.
  • وتُعد قبيلة بني قحطان أحد أهم وأكبر العائلات والقبائل العربية التي جاءت واستوطنت شبه الجزيرة العربية مُنذ وقت طويل مُنذ مئات السنين، إلا أنه يوجد هناك فروع أخرى من عوائل الخضير والذين ينتشرون في بعض الدول العربية المختلفة مثل دولة اليمن وهم من أصول مختلفة.

عائلة الخضير

  • تُعد عائلة الخضير إحدى أبرز العائلات العربية وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية، حيثُ عُرف عن أبناء هذه القبيلة وشيوخها مُنذ قديم الزمن طباع الكرم، الاحترام، حُسن الخلق، الصدق، المروءة، إكرام الضيف، الشهامة، مناصرة المظلوم، الدفاع عن الحق في أي ظرف وأي وقت، فلا يزال أبناء هذه العائلة الخالدة محافظين على أخلاق الرجل العربي العريق حيثُ يوجد بهم الصدق والقوة والنُبل والمروءة.
  • إلا أنه تختلف الآراء حول أصل ونسب عائلة الخضير التي تنحدر منه أفراد هذه العائلة، حيثُ أن هناك العديد من العوائل التي تنتمي إلى هذه العائلة العربية الخالدة، إلا أنهم لا ينحدرون من نفس الأصل، فنجد أنه لا يجمع بينهم سوى اسم الخضير فقط.

الخضير من وين

  • تأتي أصول عائلة الخضير وفقاً للقدماء من منطقة الرياض، القصيم، الأحساء في المملكة العربية السعودية والذين يعدون أحد فروع هذه العائلة العربية، إلا أنه يوجد فرع آخر من عائلة الخضير يعيش أبناءه في دولة اليمن، فهم من أصل مختلف عن أصل أبناء القبيلة الذين يعيشون في أراضي المملكة العربية السعودية، حيثُ يعود كل فرع منهم إلى أصل مختلف وقبيلة مختلفة، لذا نجد أنه قد تكاثرت الأقاويل حول الأصول الحقيقة لعائلة الخضير إلا أن هذا الأمر يعود في أصله إلى تنوع فروع عائلتهم، إلا انهم من القبائل العربية الأصيلة التي سكنت شبه الجزيرة العربية.

أصل عائلة الخضير باليمن

  • يعود أصل عوائل الخضير الذين يقيمون في دولة اليمن إلى قبيلة شمر الذين ينتمون إلى قبيلة طيئ التي كانت تُقيم قديماً في المملكة العربية السعودية وتحديداً في منطقة حائل وذلك وفقاً لما جاء إلينا من قدماء النسابين، كما قيل أيضاً أن أحد فروع من عائلة الخضير يعود أصلة إلى العرينات من أبناء سبيع، والذين يعود أصلهم ونسبهم إلى العرينات من أباء عمر، بحيثُ يكون آل الخضير وعوائلهم متفرعين من آل سويلم، الذين يعدون أحد المداهمين من أبناء العرينات من الخضران من بني سبيع بن عامر، وبهذا الأمر يكونوا من أمراء منطقة البكيرية قديماً، كما أن هناك فروع أخرى لعائلة الخضير تعود إلى الأشراف الحسينين.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم أعزاءنا القراء إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم به الخضير وش يرجعون وأصل عائلة الخضير في المملكة العربية السعودية ودولة اليمن، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.