مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الخزف المينائي بالصور

بواسطة: نشر في: 19 فبراير، 2022
مخزن

تعدد وتطورت أنواع الفنون المتنوعة بمرور الأزمان، ومن ذمن الفنون التي خلدت ذكراها بمرور هي الفنون الإسلامية، والفن في العموم هو أمر ينتج من عقل الإنسان والأفكار البشرية المتنوعة وساعد الإسلام بتهذيب هذا الفن، وهذا من أجل كون الفنون الإسلامية في الأساسية توافقية مع عقائد الدين وطبيعيته، ومن ضمن أنواع الفنون الإسلامية المتنوعة التي ظهرت للعالم بقرون متنوعة نجد الفنون التطبيقية، والفن العمارة، وفن التجليد والخط العربي وحتى الفنون الكتابية والأدبية والفنون الخزفية، ومن هذا المنطلق نسلط الضوء حول إجابة سؤال ما هو الخزف المينائي بالصور عبر الفقرات التالية بموقع مخزن فيما يلي.

ما هو الخزف المينائي بالصور

في بداية الإجابة على سؤال ما هو الخزف المينائي بالصور، نوضح بأن الخزف عبارة عن زينة وزخارف مكونة من مواد لا يمكن اعتبارها طبيعية أو عضوية تتميز هذه الخزفيات بالمرونة حين تصنيعها والصلابة والقوة بمجرد تشكيلها وجفافها، ومن الممكن إنشاء العديد من هذه الخزفيات بأشكال وأحجام متنوعة وفقًا للغرض من استخدامها ومنها التماثيل الزخرفية، والأواني المتنوعة، وغالبًا ما تظهر الزخارف على هذه الخزفيات إبداع وقدرة الفنانين على التشكيل.

  • أما في اللغة فيتم إطلاق كلمة خزف على الذهب، بجانب تعريف أي شيء مموه ومزين بشكل مزور بأنه من الخزفيات، ولهذا فيمكن اعتباره الزينة المزخرفة والمزينة، والزخرف هو الزينة والحسنة، أما تزخرف فيقال عند الرغبة في قول لفظ تزين، وجمع الكلمة زخارف.
  • أما في الاصطلاح فهو واحد من الفنون التي تقوم بالبحث في أمور فلسفية تخص النسب والتناسب والتجريد، بجانب الكتلة والفراغ والوزن والخط، ويتم استخدام بعض الزخارف الهندسية أو المستوحاة من الطبيعة مثل النباتات والحيوانات وتحوير شكلها بما يوافق إبداع الفنان لتزيين الخزفيات.
  • كما من الممكن القول بأنه يعرف كونه واحد من الفنون الصوفية المساهمة في الشعور بالراحة والعمق الوجداني وإظهار النظرة التأملية في الكون، وفي بعض الأحيان يقال بأنها تحاكي سرمدية الحياة ونهاية العالم والوجود.
  • التكوين الزخرفي عبارة عن تنظيم معين يعتمد على تكوين العديد من التفاعلات بين الزخارف الحيوانية والنباتية الآدمية والزخارف الخطية معتمدة على أساس بنائي تم ابتكارها من قبل الخزاف، فهي تؤسس بنية تكوينية وفنون بصرية متماسكة ومنسجمة بتنوعاتها الزخرفية ومظاهرها التركيبية، كما أن هذه الخزفيات تضمن الأبعاد الجمالية مقارنةً بالأعمال الخزفية الأخرى.
  • أما عن الخزف المينائي فيعد واحد من أفضل وأرقى أنوع الخزف الإسلامي، وظهر هذا النوع بعد الفتح الإسلامي كتطور لصناعة الخزف، أما البلاد المشهورة بصناع هذه الخزفيات فكانت العراق، مصر، بجانب الشام.
  • بعد دخول الإسلام لهذه البلاد أبدع الخزفيين المتواجدين بها بإظهار العديد من العناصر الخزفية التي تتمتع بطابع إسلامي متميز.
  • يتميز هذا النوع من الخزف بأنه يحمل العديد من الألوان المبهجة الراقية، بجانب الأشكال المتنوعة المتداخلة التي تشير إلى الحضارة الإسلامية والفن العريق.

صور عن الخزف المينائي

من خلال الفقرة الحالية نوضح أفضل أشكال وزخارف الخزف المينائي المتميز الذي جذب انتباه الكثيرين، وجعل الغرب يبدؤون اقتباسه من الفنانين المسلمين، ومن هذه الصور ما يلي:

ما هو الخزف المينائي بالصور
ما هو الخزف المينائي بالصور
نموذج من الخزفيات الإسلامية المتميزة
ما هو الخزف المينائي بالصور
ما هو الخزف المينائي بالصور
ما هو الخزف المينائي بالصور
خزف مينائي إسلامي يتميز بألوانه الزاهية والمريحة للعين، وزخارف مستمدة من الطبيعة النباتية، كما أنه من الخزفيات الصلبة الراقية
ما هو الخزف المينائي بالصور
واحدة ن أفضل أشكال الخزف المينائي التي تتميز بتداخل العديد من مكونات الفن من خط وأشكال نباتية مميزة ، بجانب الأشكال الهندسية.

الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي

يعد الخزف المينائي واحد من أفخر أنواع الفنون الإسلامية إلى وقتنا الحالي، كما يعد واحد من الفنون الإسلامية التي تعد مصدر فخر واعتزاز للمسلمين، وقد كانت هذه الخزفيات هي مصدر إلهام للكثير من الفنانين مثل فناني الفرس الذين قاموا باقتباس العديد من الأشكال المتنوعة من الخزافين المسلمين.

  • بدء العلماء والفنانون في العالم يقلدون ويقتبسون الأمور من المسلمين بدايةً من العهد العباسي سواء بمجال الفنون وأنواع الخزف الفاخرة، أو بالتركيبات الكيميائية والتركيبات الطينية البيضاء التي من خلالها يتم صنع الخزفيات الفاخرة، والتي يمكن أن يتم صنع التزجيج الأبيض العتم أيضًَا منها، بالإضافة إلى والتقنيات المتنوعة.
  • بقدوم الإسلام بدأت صناعة الخزف الإسلامي تتزايد وتطور بشكل ملحوظ، وزاد انتعاش وتواجده بشكل خاص في إيران، فتمكن الخزف الإيراني من أن يتواجد بقوة في عصر فجر الإسلام، والبعض من العناصر الخزفية العائدة للقرنين الأول والثاني بعد الهجرة التي وجدت تم استخدام اللونين الأخضر والأزرق والعديد من الألوان الزخرفية المتنوعة بها، والبعض الآخر تواجد دون أي طلاءات.
  • حمل الفن المينائي العديد من الألقاب في هذا الوقت أهمها هو إطلاق اسم الفن السلجوقي عليه، بجانب لقب فن البلاطات الخزفية الإسلامية.
  • بالعصر السلجوقي تم إيجاد العديد من المنتجات الخزفية الأخرى في إيران والتي تميزت بكونها رقيقة وشفافة، فكانت مشابهة إلى العناصر المصنوعة من مادة البروسلين الصيني في وقتنا الحالي.
  • أما هذا الخزف فأكبر ما يميزه فهو صلابته وقوته، ولكن سماكته تعد أقل من سماكة العناصر الخزفية التي تواجدت في القرن الثالث والرابع الهجري، فقد كانت المنتجات أكثر إتقانًا في الصنع والحرفية، كما تم استخدم الفن الغائر المفرع بتصنيعها، ووجدت العديد من العناصر مزينة بالعديد من الأشكال النباتية والطيور مستخدم بها فن التشكيل البارز.
  • بعدها ظهر الخزف المعتمد على البريق المعدني، واستمر الغرب بتقليد المسلمين واقتباس هذا الفن منهم حتى ذاع صيته وتطور، فأصبح الخزف الملون يملأ الجدران المتنوعة سواء بالمساجد أو خارجها، وحتى بدأ يزين جدران البيوت المتنوعة، وازداد هذا الفن تطورًا ورقي مع تطور الزمان.
  • من أكثر الألوان التي ميزت هذا الفن هو اللون الذهبي والفيروزي واللون الأخضر بجانب اللون الأبيض.

سمات وصفات الخزف المينائي

ما هو الخزف المينائي بالصور

بعد الإلمام بإجابة سؤال ما هو الخزف المينائي بالصور، فمن خلال الفقرة الحالية نتعرف على أهم سمات الخزف المينائي بالنقاط التالية:

  • لم يعتمد فنانون الخزف المينائي على استخدام الأشكال الواقعية في زخرفتهم، بل اعتمد أغلبهم على التحوير والتجريد بجانب الاختزال عند تكوين الزخارف بالعناصر الخزفية.
  • بالخزف المينائي يجمع الفنان بين استخدام الأشكال المقتبسة من الطيور والأشكال الهندسية، والعديد من الأشكال الكتابية المتنوعة سواء باللغة الإيرانية أو حروف اللغة العربية.
  • اعتمد هذا النوع من الفنون على مبدأ التقسيم في التكوين الفني، فيبدأ بتقسيم الزخارف إلى نطاقين حتى الوصول إلى المركز، وهذا هو الناتج النهائي للعمل الزخرفي بالعديد من النماذج التي وصلت لأيدينا حتى الآن.
  • كما يعتمد هذا الفن على خاصية التخريم باستخدام الوحدات الزخرفية النباتية التي من خلالها يتم تحقيق الجمال المتميز بتصميم الأشكال.
  • يحقق هذا النوع من الفنون التداخل والترابط لكافة العناصر والوحدات المستخدمة لتكوين الزخارف المتنوعة، وهو الأمر الذي يضيف جمال جذاب للعنصر، ويضيف قيمة جمالية مميزة، واستخدام الألوان الداكنة وتداخلها مع الفاتحة هو أكثر ما يضيف الجمال ويقوم بإتمام الجاذبية البصرية التي تلفت الانتباه.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد إجابة سؤال ما هو الخزف المينائي بالصور والإلمام بتاريخه وتطوره والعديد من الأمور المميزة لهذا الفن عبر الفقرات السابقة.

ما هو الخزف المينائي بالصور