مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحكمة من خلق الجبال الرواسي

بواسطة: نشر في: 27 مايو، 2022
مخزن
الحكمة من خلق الجبال الرواسي

الحكمة من خلق الجبال الرواسي

يتساءل الكثير من أبناء الأمة الإسلامية عن الحكمة في خلق الجبال الرواسي، ومن ثم تكمن الإجابة في أن الحكمة من خلق الجبال الرواسي هي تثبيت الأرض ومنع اضطرابها وحركتها.

حيث تعد الجبال من أهم أشكال التضاريس الطبيعية التي خلقه الله سبحانه وتعالى، حيث قال الله تعالى في سورة ق في الآية رقم 7 “وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ“، كما خلق الله عز وجل الهضاب والسهول والأغوار.

ما هو الجبل

يقصد بالجيل أنه واحدا من أشكال التضاريس التي ترتفع عن سطح الأرض، ويتميز الجبل القمة الصخرية الحادة وبالسفوح ذات الانحدار الشديد، ويعد الجبل من أهم تضاريس التي خلقها الله عز وجل في الكون حيث تعمل على تثبيت الأرض، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدد من الدراسات العلمية التي اثبتت أن الجبال عبارة عن جزء بسيط من مجمل ارتفاع الجبل يأتي ليعمل على حماية الأرض من الكوارث الطبيعية التي تتمثل في الزلازل والبراكين التي من الممكن أن تهلك الكرة الأرضية، ومن ثم تظهر الجبال على شكل الأوتاد.

الجبال المذكورة في القرآن الكريم

يوجد عدد من الجبال التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، ومن خلال النقاط التالية نذكر الآيات القرآنية التي أتت بها الجبال:

  • جبال الصفا والمروة: يقعا هذان الجبلان في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وطافت بينهما السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل رضى الله عنهما، كانت تبحث في ذك الوقت عن مياه، وتم فرض السعي عند هذان الجبلان للمعتمرين وللحجاج، بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة وذكرهما الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، في سورة البقرة في الآية رقم 158 “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ“.
  • جبل عرفات: الذي يذهب إليه الفرد المسلم أثناء تأديته لفريضة الحج، وذكره الله عز وجل في سورة البقرة في الآية رقم 198 فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ”.
  • جبل الطور: يقع هذا الجبل يقع في جمهورية مصر العربية وبالتحديد في سيناء، وكلم الله عليه سيدنا موسى عليه السلام، وذُكر في سورة مريم في الآية رقم 52 وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا “.
  • جبل الجودي: ذكر في سورة هود في الآية رقم 44 حيث قال الله تعالى ” وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ“.

الحكمة من خلق البحار

خلق الله سبحانه وتعالى البحار حتى يتمكن جميع الخلق من التنفس على وجه الأرض، على اليابسة، ومن الجدير بالذكر أن نسبة المسطحات المائية تبلغ نسبة 71% من كوكب الأرض بينما تشكل اليابسة 29% فقط.

تساهم البحار والمحيطات في تلطيف درجة حرارة اليابسة، حيث تساعد النسبة الكبيرة للمسطحات المائية على الحد من شدة درجات الحرارة، كما تظهر الحكمة من خلق البحار لتكون مصدر رزق وغذاء للإنسان، ونستند في ذلك إلى قول الله تعالى في سورة النحل في الآية رقم 14 ” وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “.

 ويتجه الإنسان نحو الاعتماد على الغذاء البحري ولاسيما في حالة انتشار مرض جنون البقر وحمى القلاعية، فيصبح بذلك الغذاء على الحيوانات البرية أمر ذات خطورة شديدة على الفرد.

ومن الجدير بالذكر أن في خلق البحار حكمة الحصول على الأعشاب والحشائش التي تدخل في تحضير تركيب الأدوية والعلاجات، التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما يتم استخراج اللؤلؤ والمرجان اللذان يستخدمان في الزينة والحُلي، التي لا يمكن للفرد تصنيعها مثل ما يقوم بتصنيع الذهب.

يتم استخراج البترول من البحار والمحيطات، تلك المادة التي تكون من أهم العوامل في ارتفاع اقتصاد المجتمعات، بالإضافة إلى الحصول على الطاقة الكهربائية التي تنتج عن حركتي المد والجذر، التي تشهدها البحار والمحيطات.

تستخدم البحار والمحيطات كأهم طرق تجارية بين دول العالم، ومن الجدير بالذكر أن المنظمة البحرية العالمية أعلنت أن نسبة 80% من التجارة العالمية تتم عن طريق النقل البحري، حيث تتميز بكونها أقل تكلفة من غيرها في النقل البري أو الجوي.

ويجب أن ننوه أن أهم أسباب خلق الله للبحار والمحيطات جعله احتياطي استراتيجي للمياه العذبة، حيث يتم ذلك عن طريق وضع المكثفات المائية على الشواطئ البحرية للمدن الساحلية، حيث قال الله تعالى في سورة الإسراء في الآية رقم 70 ” وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا”

ما هو الفرق بين الجبال والهضاب

نتناول في هذه الفقرة توضيح الفرق بين كلا من الجبال والهضاب، حيث يكون الجبل ذات ارتفاع شديد على سطح الأرض، ويملك سلسلة كبيرة من الجبال، بينما تكون الهضاب واحدة من التضاريس التي تكون ذات ارتفاع قل من الجبل وتكون قمتها مسطحة بشكل واضح.

ويأتي الفرق الواضح في أن الجبال تظهر على شكل شعب مرجانية عالية، بينما تكون الهضاب على شكل سهول مرتفعة واقعة أعلى السهول المحيطة بها، كما ما يميز الجبال عن الهضاب هو الطول، فتكون الأولى أعلى ظاهرة طبيعية، بينما تكون الثانية قصيرة للغاية.

ما هو تعريف الهضاب

ذكرنا في أولى فقرتنا تعريف الجبل، ومن ثم نتطرق في هذه الفقرة إلى تعريف الهضاب، ومن ثم تعرف الهضاب أنها أراضي مرتفعة عن سطح الكرة الأرضية، وتكون ذات قمة أقل من الجبال والتلال، كما تتميز قمتها أنها مسطحة وواسعة الامتداد، وتكون هضبة نجد التي تقع في المملكة العربية السعودية هي أشهر الهضاب الموجودة في العالم، ومن الجدير بالذكر أن الهضاب يتم تشكيلها نتيجة لعدد من العوامل التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • تداخل في الكسور: ويعد هذا الأمر بمثابة ظاهرة تحدث في القشرة الأرضية ويتم ذوبانها مع بعضها البعض، ثم بعد ذلك تظهر على السطح.
  • تدفق الصهارة: تتشكل في عمق الأرض نحو سطح الأرض، ولا تستطيع هذه العملية المرور عبر القشرة الأرضية، تعمل الصهارة على رفع صخرة كبيرة تكون مستوية لا يمكن اختراقها، ومن الجدير بالذكر أن علماء الجيولوجيا يرجحون أنه من الممكن تشكيل الهضاب بسبب الصهارة فقط، حيث عملت على تكوين هضبة كولورادو التي يزيد عمرها عن عشر ملايين سنة، كما يجب أن ننوه أنه من المحتمل أن تتدفق الحمم البركانية التي تخرج من شقوق الكرة الأرضية أن تقوم بالمرور على مئات الأمتار حتى يتم تكوين الهضاب، وبالفعل تكونت عدد من الهضبة بهذه الطريقة مثل ” هضبة ديكان التي تقع في وسط الجهة الغربية من دولة الهند، وهضبة الحمم البركانية التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المحيط الهادئ الذي يوجد في هضبة كولومبيا.
  • قوة الرياح والأمطار: تتكون عدد من الهضاب بفعل هبوب الرياح وهطول الأمطار على جانبي منطقة مرتفعة.

جديد المواضيع