البقمي وش يرجع

بواسطة:
البقمي وش يرجع

البقمي وش يرجع وما هي القبيلة التي تنحدر منها عائلات البقمي نعرض إليكم إجابة تلك الأسئلة في مخزن، حيث تعتبر قبيلة البقمي من أشهر العائلات والقبائل بالمملكة العربية السعودية، وفي المنطقة العربية، حيث تعتبر من القبائل الكبيرة على امتداد شبه الجزيرة العربية ومختلف دول الخليج.

البقمي وش يرجع

تعود عائلة البقمي لابن الأزد، والتي تعد من أهم القبائل العربية الأصيلة، وجدهم الأكبر هو ابن الأزد القحطاني، وذلك الاسم على وجه التحديد من الأسماء النادرة والقليلة التي تمكنت من المحافظة على اسمها على مر الأجيال والأعوام والسنوات، وهو ما يسر الأمر على المؤرخين بتاريخ البقوم ممن تنقلوا من وادي التربة للكثير المناطق إلى أن استقروا بجبل حضن، ويقع ذلك الجبل ما بين مكة المكرمة والحجاز، بالإضافة إلى أن البعض من أفراد قبيلة البقمي استقروا بغرب نجد، ومنهم من انتشروا في دول الحليج العربي، وقليل منهم اتجه لبلاد الشام.

عائلة البقمي ويكيبيديا

حاز البحث عن أصول عائلة البقمي على اهتمام الكثير من المؤرخين والمختصين، والتي يعود نسبها بدء تشكل شبه جزيرة العرب، ويعود السبب في ذلك إلى ورود ذلك اسم عائلات البقمي بكثرة في البطولات والكتب التاريخية التي اشتملت على أخبار البقوم وعائلات البقمي من خلال مشاركتهم بالمحافل والمعارك العديدة والهامة، إلى جانب أن عدد أبنائها الكبير والانتشار الواسع لهم في المناطق المختلفة من المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج يعد بمثابة الحافز للمؤرخين ممن يبحثون عن أصل تلك العائلة وأخبارها، والتي تنتمي إلى ابن الأزد القحطاني.

اصل قبيلة البقمي

توصل المؤرخون والباحثون على أن عائلة البقمي يعود أصلها إلى المملكة العربية السعودية، وتحديدًا إلى القحطانيين ممن ينتسبون مثلهم مثل جميع العرب لسام ابن نوح، وعلى ذلك فإن قبيلة البقمي هي قبيلة حجازية سعودية عربية أصيلة بلا شك وباتفاق المؤرخين جميعهم، وقد ورد ذكرها في مختلف الكتب التاريخية بأنها مدعاة للعزة والفخر والدفاع عن الحق والعرض وتوحيد القوم دون تفريق بينهم.

نسب عائلة البقمي

أوضح المؤرخين مثل الأنباري، والهمداني، وابن دريد، والأصفهاني وغيرهم العديد من المؤرخين نسب عائلات البقمي حيث قالوا بانتمائها إلى بني عامر، واسمه الكامل (عامر بن حوالة ابن الهنوء ابن الأزد ابن الغوث ابن نبت ابن مالك ابن زيد ابن كهلان ابن سبأ ابن يشجب ابن قحطان)، وعلى ذلك فإن نسب عائلات البقمي تمتد بغير شك للقحطانيين.

مشاهير عائلة البقمي

على مدار التاريخ قامت عائلات البقوم بتقديم الكثير من النماذج المشرفة لرجال ينتمون إليها عرفوا بالدين والحفظ والشجاعة والقوة والعلم، وفي غيرها الكثير من المجالات، وهو ما جعلها من القبائل لهامة ذات الأصل العريق، ومن بينهم:

  • منير البقمي.
  • فيصل البقمي.
  • رياض البقمي.
  • ناصح البقمي.

شجرة البقوم

تنقسم شجرة عائلة البقمي إلى قبيلتين وهما قبائل المحاميدـ وقبائل وازع، وكل من العائلتين يتفرع عنهما العديد من القبائل الأخرى التي سنعرضها لكم فيما يلي:

قبائل محاميد

يوجد ست فروع لقبائل محاميد، والبالغ عددها ما يصل إلى ست وخمسين ألف نسمة تقريبًا، وتلك القبائل هي:

  • قبيلة هذيل: يبلغ عدد أفراد قبيلة هذيل حوالي عشرة آلاف نسمة، وتنقسم إلى عائلات الدفانين، والزيايين، آل مشخص، آل عمير، آل عبا، السواكتة، العواكير، الحمدة، البراغشة، الحمادين، الزوابين، العرايدة، والحرادبة.
  • قبيلة الدهمة: والبالغ عدد أفرادها ثالث ألف نسمة تقريبًا، والمقسمة إلى آل ناجم، السوالمة، الصلبان، العمامقة، العيادين، الجونة، الشفعان، القواتيل، والخشابين.
  • قبيلة السميان: يبلغ عدد أفراد قبيلة السميان حوالي اثني عشر ألف نسمة، والمقسمة إلى العديد من العوائل وهي المحصان، الغنيمة، آل متعب، آل لهاوة، الحرابية، الصملة، الشعالين، الشياعين، الحطمان، العتاقين، والعطايين.
  • قبيلة الكرزان: والبالغ عددها ألفي فرد تقريبًا، والمقسمة لعائلات المتاعبة، الشلحة، الفواضل، والجراولة.
  • قبيلة المرازيق: والبالغ عددها ثمانية عشر ألف نسمة تقريبًا، والمقسمة إلى عائلات الفواضل، الرجالات، الحصارين، السمون، الخضارين، البلاعسة، الجهانا، الجرانية، الحشاشين، الظهران، الشمارين، والرشادين.
  • قبيلة الموركة: والبالغ عدد أفرادها إحدى عشر ألف نسمة تقريبًا، والمقسمة لعائلات البحان، والشلالين، الفلاتين، الهراسين، اللهية، القواودة، الرواجح، الهملة، الطريفات، الجبلان، وبني سنان.

قبائل وازع

هناك ست فروع من العائلات لقبيلة البقمي، تلك الفرع والعائلات هي:

  • قبيلة الجنبة: والبالغ عدد أفرادها خمسمئة تقريبًا، والمقسمة إلى بني ضمين، القصبة، الملاحين، بني حنيف، والجحادية.
  • قبيلة الدغافلة: والبالغ عدد أفرادها ثلاثة آلاف وخمسمئة نسمة تقريبًا، والمقسمة إلى المشاطين، بني فرج، الدحلات، الهضيبات، الخزازيم، الشرايين، الكماهين، المساعيد، الروسان، الخلع، الهجارسة، الرفاعين، العجالين، الشواما، آل عليان، واللوامين.
  • قبيلة الرحمان: والبالغ عدد أفرادها ستة آلاف نسمة تقريبًا، والمقسمة إلى الصغارين، المغارقة، الروسان، العرينات، آل حسين، النفافيح، الهمالين، القتم، النمارية، القمازين، والبجادين.
  • قبيلة القروف: يبلغ عدد أفراد قبيلة القروف ما يصل إلى ثمانية آلاف نسمة، والمقسمة إلى الخضارمة، والقهارين.
  • قبيلة البدارا: تنقسم قبيلة البدارا البقيمية إلى البدور، والغضفة، والرمانين.
  • قبيلة الكلية: والبالغ عدد أفرادها خمسة عشر ألف نسمة، والمقسمة إلى عائلات المحلف، والمعايفة.

البقمي وش يرجع ذلك هو ما دار حوله مقالنا والذي عرضناه لكم أعزاءنا القراء في مخزن والتي يبحث عن أخبارها ونسبها الكثير من السعوديين نظرًا لاعتبارها من أشهر وأعرق وأقدم القبائل السعودية العربية، والتي تخرج منها شخصيات هامة ومؤثرة في المجتمع السعودي والعالم العربي أجمع.