مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الايام البيض لشهر ذي القعدة

بواسطة: نشر في: 14 يونيو، 2022
مخزن
الايام البيض لشهر ذي القعدة

الايام البيض لشهر ذي القعدة

تعتبر الأيام البيض من أكثر الأيام المستحب الصوم بها من قبل المسلمين والإكثار فيها بالدعاء والاستغفار والعبادات، وهو ما يدفعهم إلى البحث عن موعد الأيام البيض في كل شهر هجري، والأيام البيض هي ثلاثة أيام تأتي في كل شهر من شهور العام الهجري، وتعرف كذلك بالأيام الغر، وقد عرفت بذلك لابيضاض ليلها بضوء القمر، والنهاء بسطوع الشمس، وقيل أيضًا في ذلك أن الله جل وعلا تاب بها على نبيه آدم وغفر له وبيض صحيفته، مما يجعلها من الليالي المباركة.

وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر، وقد أوصى الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بصوم هذه الليالي، وقد ورد عن أبي ذرٍ قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا صمت شيئًا من الشهر فصم ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة)، وفي تسميتها بذلك يقول الإمام ابن بري رحمه الله (الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء).

الايام البيض لشهر ذي القعدة 2022

نعرض لكم فيما يلي مواعيد الأيام البيض الثلاثة لشهر ذي القعدة 1443 هجرية/ 2022 ميلادية، والتي يبحث عنها من اعتاد على صومها كل شهر للفوز بفضلها وأجرها العظيم:

  • يوم الأحد الثالث عشر من ذي القعدة 1443 هجرية، الموافق الثاني عشر من يونيو 2022 ميلادية.
  • يوم الاثنين الثالث عشر من ذي القعدة 1443 هجرية، الموافق الثالث عشر من يونيو 2022 ميلادية.
  • يوم الثلاثاء الثالث عشر من ذي القعدة 1443 هجرية، الموافق الرابع عشر من يونيو 2022 ميلادية.

فضل صيام الأيام البيض

ورد في أجر صوم الأيام الثلاثة البيض أنها تعادل صوم شهر كامل، وقد روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أجرها قوله (صم من الشهر ثلاثة أيامٍ، فإنَّ الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر)، كما روي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان لا يدع صوم أيام بيض، في سفر ولا حضر).

وقد سن النبي صلى الله عليه وسلم الصوم بها على وجه الاستحباب لمن يرغب في التزود من الحسنات والخير، وقد ورد أن من السنة أن يعقد المسلمين العزم على صوم الثلاثة أيام البيض كل شهر، وهو ما أوصى رسول الله به ولا حرج من ترك المسلم صومها.

استحباب صيام الأيام البيض

ورد في استحباب صوم الثلاث الأيام البيض من كل شهر هجري العديد من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ومنها:

  • ورد في صحيح مسلم: (أنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ زَوْجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَكانَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ مِن كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ؟ قالَتْ: نَعَمْ، فَقُلتُ لَهَا: مِن أَيِّ أَيَّامِ الشَّهْرِ كانَ يَصُومُ؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ يُبَالِي مِن أَيِّ أَيَّامِ الشَّهْرِ يَصُومُ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، ورَكْعَتَيِ الضُّحَى، وأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أنَامَ).
  • روى قتادة بن ملحان -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يَأمُرُهم بصيامِ أيَّامِ البِيضِ، ويقولُ: هنَّ صيامُ الشَّهرِ أو قال: الدهرِ).
  • روى أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (يا أبا ذَرٍّ إذا صُمْتَ من الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ، فصُمْ ثلاثَ عَشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ).

الحكمة من صيام الأيام البيض

ترجع الحكمة من صوم الأيام الثلاث البيض من كل شهر هجري فيما تعود به على المسلم من نفع وفوائد في الدنيا والآخرة، وعلى ذلك تتمثل الحكمة في صومها فيما يلي:

  • يذهب صوم الأيام البيض بأدران القلب، وقد ورد عن عدي بن حاتم الطائي أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ مِن كلِّ شهرٍ، يَذهَبُ بوَغْرِ الصَّدرِ).
  • صوم الثلاثة أيام البيض من كل شهر هجري يعادل صوم الدهر كله، وهو ما قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم (صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ صيامُ الدَّهْرِ، أيامُ البِيضِ صَبِيحَةَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ).
  • حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن صوم الثلاثة أيام البيض يكسر الشهوات وذلك في قوله تعالى بالحديث الشريف (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ).
  • أوصى الأطباء بصوم الثلاثة أيام البيض لما يصيب الجسم بها من رطوبة.

هل يجوز صيام يومين من الايام البيض

يجوز للمسلم صوم أي يوم بالشهر، فلا بأس من صوم يومين فقط بالشهر أو يومين فقط من الأيام البيض، وفي فضل الصوم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الله جل وعلا (كل عملِ ابن آدمَ له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جُنَّة، وإذا كان يومُ صومِ أحدكم، فلا يرفُثْ ولا يصخَبْ، فإن سابه أحدٌ أو قاتَله، فليَقُلْ: إني امرؤ صائم، والذي نفسُ محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتانِ يفرحهما: إذا أفطر فرِح، وإذا لقِي ربه فرح بصومه)، وعلى ذلك يجوز صوم يوم أو يومين فقط من الأيام البيض.

الفوائد الصحية لصوم الأيام البيض

ذكر العلماء الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على المسلم من صوم الأيام البيض، والتي تعود على الجسم والبشرة وغيرها، ومن أبرز هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • يساعد على خفض النسبة الكلية للكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وتحسين مقدرة الجسم على تنظيم السكر.
  • أوضحت بعض الدراسات أن الصوم قد يساعد على التخلص والوقاية من أمراض القلب والجهاز التنفسي.
  • يساعد الصوم على خفض مستوى الأنسولين بالدم، كما وتخفض ضغط الدم.
  • يحسن الصوم من بنية الدماغ ووظائفه، وهو ما ثبت من خلال إجراء التجارب على الفئران.

الفوائد العلمية لصوم الأيام البيض

تم تسليط الضوء في العديد من المواضع على الفوائد العلمية لصوم الأيام الثلاثة البيض، وسوف نعرض البعض منها فيما يلي:

  • أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الصوم يقي من الإصابة بمرض باركنسون ومرض الزهايمر.
  • من خلال دراسة نشرتها مجلة إنترناشيونال ثبت مدى ما للصوم من تأثير جيد على من يعاني من متلازمة القولون العصبي.
  • العديد من الدراسات أشارت إلى أن الصوم بشكل عام والصوم المتقطع بشكل خاص يساهم على المدى البعيد بتقليل مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة على الكبد.

شهر ذو القعدة

شهر ذي القعدة هو الشهر الحادي عشر من بين شهور السنة الهجرية، ويأتي قبل شهر ذي الحجة وبعد شهر شوال، ويعد شهر ذو القعدة من الأشهر الأربعة الحرم، وقد عرف بذلك الاسم لقعود العرب به قبل الإسلام عن خوض الحروب، وفي ذلك يقول البيروني (وذي القعدة للزومهم منازلهم)، وقد ورد في لسان العرب عن السبب الذي يرجع إليه تسمية شهر ذي القعدة بذلك الاسم (وقيل سمي بذلك لقعودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ).

المراجع

جديد المواضيع