الاسم القديم للرياض هو حجر ؟

بواسطة:
الاسم القديم للرياض هو حجر ؟

الاسم القديم للرياض هو حجر ؟

نظراً لما تمثله مدينة الرياض من قيمة حضارية وثقافية بارزة بين مدن العالم يتساءل الكثير من الأشخاص حول هل الاسم القديم للرياض هو حجر ؟ ، ولماذا تمت تسميتها بهذا الاسم، فمدينة الرياض العاصمة السعودية تمثل واحدة من أهم مدن المملكة حيثُ يقع بها غالبية مقرات الشركات الاستثمارية العالمية والمراكز المصرفية للتمويل الدولي وسفارات الدول الأجنبية، لذا تمثل أهمية كبيرة على المستوى الوطني والعالمي، وللمزيد من المعلومات حول مدينة الرياض تابعونا في السطور  التالية من موقع مخزن المعلومات.

الاسم القديم لمدينة الرياض هو حجر اليمامة، فإن كنت تتساءل هل كانت الرياض قديما تسمى حجر اليمامة صح ام خطأ فالإجابة على سؤالك صحيحة، وتمثل مدينة الرياض السعودية شهرة عالمية مُنذ خمسينيات القرن الماضي بين بلدان وعواصم الدول المختلفة نظراً لكونها عاصمة المملكة العربية السعودية وحجر أساس النهضة والتقدم الثقافي الذي شهدته المملكة في العديد من المجالات على مدار السنوات.

فعندما يُذكر اسم مدينة الرياض قد يتساءل البعض عن سبب تسمية المدينة بهذا الاسم، ولما هذا الاسم تحديداً قم تم إطلاقه عليها وما هي موروثات هذا الاسم في التاريخ السعودي الحريق، وفي حقيقة الأمر قد سُميت الرياض قديماً بحجر اليمامة نظراً لأن مدينة الرياض قد تم تأسيسها على أنقاض المدينة القديمة التي كانت تُسمى بـ حَجر بفتح الحاء وتسكين حرف الجيم، ولم يتم التحديد الدقيق حول تاريخ تسمية المدينة بهذا الاسم ، إلا أن المراجع التاريخية القديمة حول تاريخ المنطقة العربية قد أرجعت هذا الأمر إلى عام 715 قبل الميلاد أي ما يقرب من ألفي وسبعمائة عام عندما كانت مدينة الرياض هي العاصمة القديمة لإقليم اليمامة، وهو الإقليم الذي كان يضم مناطق الحوطة، العارض، الحريق، المحمل، سدير، الأفلاج وغيرها من المدن، وقد استوطن المدينة قديماً قبيلتين من القبائل العربية القديمة وهما قبيلتي جديس وطسم.

من الحضارات القديمة التي عاشت في منطقة نجد طسم وجديس

لا فلم تعيش هاتين القبيلتين في منطقة نجد قديماً بل عاشتا في منطقة الرياض وفقاً للمؤرخات العربية القديمة، وقد أرجع المؤرخون قبيلتي طسم وثمود إلى جد واحد وهو سام بن سيدنا نوح ـ عليه السلام ـ ، وقد وصف الرحالة العرب مدينة الرياض بكونها مدينة ممتدة واسعة الأرجاء، يوجد بها الكثير  من المباني، تكثر بها العيون والمياه، يحيط بها من الخارج الحدائق والمزارع، وقد مثّلت مركزاً تجارياً مهماً بارزاً في منتصف الصحراء العربية لتكون ملتقى للتجار العرب من غرب وشرق الجزيرة العربية.

وقد وصفها الهمداني في كتاباته التاريخية صفة جزيرة العرب (الخضراء خضراء حجر)، وقد كانت قبيلة طسم قبيلة متحضرة استوطنت واديي العرض والوتر والأماكن القريبة منهما، ووادي الوتر بضم الواو هو الوادي الذي يُعرف حالياً باسم البطحاء الذي يتوسط مدينة الرياض كما كان يخترق حجر قديماً في الماضي من الشمال للجنوب، ويُعرف وادي العرض باسم  وادي حنيفة حالياً.

وفيما قبل عصر الإسلام بقرابة قرنين من الزمن أستوطن مدينة الرياض (حجر اليمامة) قوم بني حنيفة لتصبح المدينة مقر للولاة وسوق من ألسواق التجارية المهمة التي تجذب العرب من كل صوب.

وفي عصر صدر الإسلام فقد كان لمدينة حجر اليمامة مكانة مرموقة بين البلدان في شبه الجزيرة العربية لتزدهر ازدهاراً كبيراً جذب إليها المزيد من القبائل والتي كانت أغلبيتها منتمية إلى قوم بني حنيفة، وقد اشتهرت الرياض في القرون الهجرية الأولى بسوقها التجاري الكبير الذي كان الناس يأتون إليه في شهر محرم من كل عم لوقوعه المدينة على طرق التجارة التي تتوسط الجزيرة العربية وتنتشر في أرجائها المختلفة بين البحرين فارس شرقاً والحجاز غرباً، وبين دولة العراق والشام شمالاً، وحضرموت وعمان جنوباً.

وفي محاولات الأصفهاني لتحديد موقع السوق التجاري بحجر اليمامة فقد قال أن السوق قد كان على بعد ميلين من منفوحة، أي أن السوق كان يقع في المنطقة الموجودة في قلب مدينة الرياض حالياً في المناطق المحيطة بالمسجد الجامع الكبير في الناحية الشمالية والغربية منه، وقد قام ابن بطوطه بوصف مدينة حجر اليمامة عندما زارها للمرة الأولى في القرن الثامن الهجري عند قدومه من الاحساء بقوله ” ثم سافرنا منها إلى مدينة اليمامة ، وتسمى أيضـًا حجر، مدينة حسنة خصبة، ذات أنهار وأشجار ، يسكنها طوائف من العرب ، أكثرهم من بني حنيفة ”

كما ورد إلينا قول الشيخ العلامة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ ” إن اسم حجر بقي إلى منتصف القرن الحالي، حيث كان يطلق على قصر فيه نخل على شفير البطحاء ، ثم انحصر الاسم في بئر ذلك النخل، فصارت تعرف بـ ( بئر نخل ) حيث ردمت بعد ذلك ” .

وفي ضوء البحوث العلمية والتاريخية التي تم إعدادها لتحديد الموقع الجغرافي الدقيق لمدينة حجر فقد توصلت إلى أن موضع المدينة هو القسم الشرقي والذي عُرففيما بعد بأحياء الديرة وجبرة وكذلك القسم الشمالي من حي معكال وحي الشميسي وسبالة بأكمله والجزء الجنوبي الشرقي من حي أم سليم.

مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية

  • تُعد مدينة الرياض أحد أهم وأشهر المدن العربية في العالم نظراً لكونها عاصمة المملكة العربية السعودية وإحدى منارات العلم والثقافة في شبه الجزيرة العربية.
  • تقع مدينة الرياض فلكياً على دائرة عرض 34 ـ 38 درجة شمالاً وخطي طول 46 ـ 43 شرقاً وذلك يقع تحديداً في الجزء الشرقي من هضبة نجد الممتدة، لتقع الرياض على ارتفاع يُقدر بـ 600 متر فوق سطح البحر.
  • تُعد الرياض أكبر مدن المملكة العربية السعودية بمساحة جغرافية بلغت 1435 كيلو متر مربع، ليسكن بها قرابة 5.3 مليون نسمة.
  • تتميز مدينة الرياض بالتكوينات الجيولوجية المتنوعة في سطح الأرض مثل الأودية والتلال والجبال الشاهقة.
  • يتسم مناخ مدينة الرياض بالحرارة المرتفعة بشدة خاصةً خلال فصل الصيف لتتراوح درجات الحرارة العظمي بين 52 ـ 45 والصغري بين 30ـ 37 درجة مئوية، وذلك ما يظهر لنا التباين الشديد في درجات الحرارة بين النهار والليل.
  • كما أنه تتمتع مدينة الرياض بانخفاض ملحوظ في معدلات الرطوبة كما ان الشتاء بها بارد متوسط درجات الحرارة التي تكون ما بين 5 ـ 20 درجة مئوية مع هطول الأمطار المتوسطة بين شهري نوفمبر ـ مايو.
  • وقد سُميت مدينة الرياض بهذا الاسم نسبةً إلى الأراضي الطبيعية شديدة الخصوبة الواقعة عند وادي البقعة وشانفة، فكلمة الرياض هي جمع مصطلح روضه، والروضة هي الأرض الخضراء الخصبة.

مراحل تطور مدينة الرياض

يُمكن إيجاز مراحل تطور مدينة الرياض في النقاط التالية:

  • تمثل أبرز مراحل التطور التي مرت بها مدينة الرياض السعودية فيما بين  عامي 1353 هـ وحتى عام 1421 هـ وهي المرحلة التي تم بها استخراج النفط من أراضي المملكة وتصديره إلى دول العالم، وذلك للاستفادة من عائدات هذا الاستثمار في تطوير وتنمية الوطن السعودي.
  • لننتقل بعد ذلك إلى مرحلة بدء تنفيذ الخطط العامة فدخال الطاقة الكهربائية إلى المدينة وهي المرحلة التي عُرفت باسم توطين البدو.
  • وعقب انتهاء مرحلة التوطين جاء الاهتمام ببدء افتتاح خط سكة حديد بين مدينتي الرياض والدمام حتى يسهل الانتقال بين المناطق والعمل على ربط مدينة الرياض بالمنطقة الشرقية من المملكة.
  • ثم جاءت مرحلة افتتاح المطار القديم حتى يتم تطوير طرق التنقلات الداخلية بين البلاد والخارجية بين دول العالم.
  • وفي النهاية كانت مرحلة إنشاء الوزارات والمؤسسات العامة وغيرها من الأجهزة الحكومية المركزية المختلف وذلك في العام 1955م ـ 1365 هـ.

لنكون ذبلك قد تعرفنا معكم على إجابة تساؤل الاسم القديم للرياض هو حجر ؟ ، أبرز المعلومات عن مدينة الرياض قديماً، أبرز الحقائق عن الطبيعة الحيوية لمدينة الرياض، مراحل تطور مدينة حجر اليمامة قديماً أو الرياض حالياً، وللمزيد من المعلومات والموضوعات التاريخية تابعونا في موقع مخزن .