مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات

بواسطة: نشر في: 11 يناير، 2022
مخزن

نقدم إليكم في مقالنا اليوم من الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات ، تعد الأخلاق الاجتماعية واحدة من أهم العناصر التي تزيد من تهذب الفرد  في المجتمع، حيث تعمل ممارسية الأخلاق الإجتماعية على خلق الشعور بالرضى، وتساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الإسلامي، ومن ثم يأمر الدين الإسلامي بالإلتزام بالأخلاق الاجتماعية الحميدة، حيث أمرنا الله في كتابه العزيز بإتباع الصفات الحميدة وعدم التعالي على الخلق، كما جاءات عدد من الأحاديث النبوية الشريف تحث على ذلك، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على من الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات.

من الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات

يضم القرآن الكريم العديد من الأخلاق الاجتماعية الحميدة، يكون من أولهم المشي بين الناس بتواضع وعدم تكبر، ومن ثم نهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التكبر والتعالي والتفاخر بين الناس، حيث تكون صفة التفاخر من أهم أسباب منع دخول الفرد المسلم إلى الجنة، ونستند في ذلك إلى الحديث الشريف، حيث روى عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” – لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ مِن كِبرِ ولا يدخلُ النَّارَ مَن كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من إيمانٍ فقال رجلٌ يا رسولَ اللَّهِ الرَّجلُ يحبُّ أن يَكونَ ثوبُه حسنًا ونعلُه حسنةً فقال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ جميلٌ يحبُّ الجمالَ إنَّ الكبرَ مَن بطِرَ الحقِّ وغمَصَ النَّاسَ”، كما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم في سورة لقمان في الآية رقم 18 ” وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”.”.

أهمية الأخلاق الاجتماعية

تملك الأخلاق الاجتماعية عدد كبير من الأهمية في المجتمع الإسلامي، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهمية الأخلاق الاجتماعية:

  • تساهم الأخلاق الاجتماعية في بناء مجتمع إنسان يكون ذات فعالية كبيرة في بناء المجتمع، وكذلك القيام ببناء الدول وبناء الأفراد.
  • تعمل على قوة ترابط أفراد المجتمع وانغراس المحبة والمودة فيما بين أفراد المجتمع.
  • تحقيق السعادة الكاملة لكافة أفراد المجتمع، والمساهمة في تحقيق حياة أمنة تتمتع بالاستقرار.
  • العمل على تحقيق تقدم الشعوب عن طريق التوافق بين كافة أفراد المجتمع.
  • المساهمة في القضاء على السلوك الفاسد ويتم ذلك عن طريق التشجيع على استمرار العمل الجماعي.
  • ترفع الأخلاق الاجتماعية من المجتمعات حيث تعد هي السبب الرئيسي في توجيه سلوك الفرد.
  • تحقيق الموازنة في حياة كافة الأفراد، والعمل على المساعدة في التخلص من مشاعر الكره والأنانية.
  •   تعمل الأخلاق الاجتماعية على الحفاظ على استقرار الأسر وتقديم يد العون لهم في عملية أتخاذ القرارات الصائبة.

دور الأخلاق الإجتماعية  في بناء مجتمع إنساني

تعد الأخلاق هي العنصر الأساسي في تنظيم حياة البشر، حيث تكون بمثابة المعيار الذي يقوم بقياس تطور الدول وكذلك تقدمها في كافة المجالات، كما تعد الأخلاق من الأمور التي تتفق عليها جميع الأديان السماوية، وتتخلص تلك الأخلاق التي يجب أن يتحلى به الفرد هي الصدق والأمانه والإخلاص، والابتعاد عن النميمة والغيبة، كذلك التوقف عن الحقد والحسد، وعند الإلتزام بهذه الصفات يقوم المجتمع بمساعدة الأفراد في تحقيق الأهداف الخاصة بهم، سواء أكانت هذه الأهداف سياسية أو اجتماعية أو أقتصادية أو دينية، حيث تصلح الأفكار وسلوكيات الفرد، والاستعانة بالأركان الثابتة التي تقام عليها كافة الحضارات الإنسانية القوية، ومن ثم يتم تحقيق الترابط والألفة فيما بين أفراد المجتمع كافة، كما أن تلك الألفة تساهم في تفادي الضرر الذي يمكن حدوثه نتيجة لسوء أخلاق الفرد.

أثر غياب الأخلاق عن المجتمع

يؤثر عامل غياب الأخلاق عن المجتمع تأثير سلبي، ومن ثم يترك عدد من المشاكل الكبيرة التي يواجهها المجتمع، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الآثار السلبية:

  • تفشي الإحباط والقلق بين المجتمع الذي يفتقر إلى اتباع الأخلاق الاجتماعية، ومن ثم تساهم هذه العوامل في خفض إنتاج الأفراد، ويكون الإنتاج مرتبط بدرجة كبير من الرضا.
  • انتشار الشك والخيانة بين كافة أفراد المجتمع.
  • الإنحراف عن اتباع القانون المعمول به في المجتمعات، وانتشار الفوضى التي تتسبب في ترك البصمات السلبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويرجع السبب في ذلك إلى تراجع تنمية الدول، يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في سورة الأسراء في الآية رقم 16 ” وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا”.
  • انتشار ظاهرة الأنا، وهي من أهم الأولويات دون الأخذ في الاعتبار بمصالح الأفراد الأخرين، ومن ثم تنعدم الإنسانية.

شواهد دينية عن الأخلاق

يوجد عدد من الأحاديث التي تشير إلى الأخلاق، ومن خلال النقاط التالية نذكر عدد من تلك الأحاديث:

  • روى ابن عباس رضى الله عنه قال ” بينما النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدِّث القوم، جاء أعرابيٌّ فقال: متى السَّاعة؟ فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدِّث. فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع. حتى إذا قضى حديثه قال: أين أُراه السَّائل عن السَّاعة؟ قال: ها أنا يا رسول الله. قال: فإذا ضُيِّعت الأمَانَة فانتظر السَّاعة. قال: كيف إضاعتها؟ قال: إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر السَّاعة”.
  • روى شداد بن معقل أن ابن مسعود رضى الله عنه قال ”  أوَّلُ ما تَفْقِدُونَ مِنْ دينِكُمُ الأمَانَةُ”.
  • روى أبو هريرة رضى الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “- آيةُ المُنافِقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذَبَ، وإذا وعَدَ أخلَفَ، وإذا ائْتُمِنَ خان”.
  • وروى عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” – أربعٌ إذا كُنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدُّنيا حفظُ أمانةٍ وصدقُ حديثٍ وحسنُ خُلقٍ وعِفَّةٌ في طُعمةٍ”.
  • روى عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” – إنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البِرِّ وإنَّ البِرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ وإنَّ الرَّجلَ ليصدقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ صدِّيقًا وإنَّ الكذبَ يَهدي إلى الفجورِ وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ وإنَّ الرَّجُلَ ليَكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتَبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا”.
  • كما رو أبو هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” – إن اللهَ يرضَى لكم ثلاثًا ويسخطُ لكم ثلاثًا يرضَى لكم أن تعبدوه ولا تُشرِكوا به شيئًا وأن تعتصموا بحبلِ اللهِ جميعًا ولا تفرَّقوا وأن تناصحوا مَن ولَّاه اللهُ أمرَكم”.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذ اليوم عن من الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات ، يضم القرآن الكريم العديد من الأخلاق الاجتماعية الحميدة، يكون من أولهم المشي بين الناس بتواضع وعدم تكبر، ومن ثم نهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التكبر والتعالي والتفاخر بين الناس، حيث تكون صفة التفاخر من أهم أسباب منع دخول الفرد المسلم إلى الجنة، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.

من الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات

جديد المواضيع