مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي

بواسطة: نشر في: 22 أغسطس، 2022
مخزن

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي

الطبيعة هي أصل الحياة، فالإنسان يعتبر امتداداً طبيعياً لها ومن دونها لن يبقي أي أثر للإنسان على وجه الأرض، يرجع تميز الطبيعة بسبب جمالها الخلاب والساحر الذي لا يوجد مثيل له.

  • فمن الطبيعي أن تشعر الروح بالراحة والسلام عند رؤية المناظر الطبيعية المختلفة، فمثلا عند قيام المرء بالتأمل في البحر فإنه يجعله يسافر إلى عالم مليء بالغموض والإثارة، بينما الذهاب بالغوص إلى أعماق البحار فسوف يندهش الإنسان من مدى روعة خلق الله وإبداعه في صنع المخلوقات البحرية التي تتميز بتنوعها واختلافها.
  • أما بالنسبة إلى السماء فستشعر بمدى جمالها عند رؤية الشمس المشرقة وقمرها المنير وأشكال الغيوم المتنوعة.
  • من المؤكد أن جمال الصحراء لا يقل بأي صورة من الصورة عن جمال الجبال والينابيع والوديان، فالله سبحانه وتعالى أبدع في خلق الطبيعة.
  • الشمس وحدها تحتاج إلى مئات السطور لنبين فقط مدى روعتها وفائدتها على الإنسان فهي تعتبر كنز الإنسان الذي لا يفنى.
  • سخر الله الطبيعة لتلبية احتياجات الإنسان، قال الله تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ).
  • وقد أبدع الإنسان وتفنن في الإفساد بشتى الصور،ويتمثل هذا الإفساد في استخدام المبيدات وعوادم السيارات ومخلفات الصرف الصحي وحرق المواد العضوية.
  • لذلك يجب على الإنسان أن يبذل جهده في الحفاظ على البيئة من التلوث والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنه، فالطبيعة هي الأم الثانية للإنسان لأنه يعتمد بشكل أساسي على جميع مواردها المختلفة.

الأثر الذي أحدثته الطبيعة في نفسي

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي

الطبيعة هي ملاذ ومتنفس الإنسان، فعندما يشعر بالعجز والحزن يلجأ بشكل مباشر إلى الطبيعة، فيكفي أن يلجأ الإنسان إلى السير في الحقول والغابات الخضراء أو مشاهدة الطيور والحيوانات.

  • فيحكي أحدهم أنه كان يعاني بشدة من الملل والحزن واقترح صديق له أن يذهب لمشاهدة الطبيعة فعند ذهابه إلى الغابات والحقول الخضراء تعجب في مدى انعكاس أثر الطبيعة على نفسه، فقال في وصفه لمشاهدة المناظر الطبيعية المختلفة، أنها لوحة رائعة الوصف والجمال، ويقول إن الطبيعة أثرت بشكل إيجابي في نفسه وأنه أصبح عند معاناته من إحدى المشاكل يقوم بإلقاء نفسه في أحضان الطبيعة.

مقدمة موضوع عن الطبيعة

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي

إليكم بعض المقدمات عن موضوع يبين مدي جمال الطبيعة وأثرها على الإنسان:

  • المقدمة الأولى: الطبيعة مخزن الدهشة والأسرار والجمال، تتمثل في الخضرة والأشجار والأزهار، والسماء المرصعة بالأقمار والنجوم، والبحر وكل ما يحتويه من الأسماك والحيوانات البحرية المتنوعة، فالذهاب إلى الطبيعة يمنح النفس الكثير من الفرح والسرور والبهجة ويعيد شحنها بالطاقة الإيجابية الأزمة للنفس البشرية.
  • المقدمة الثانية: الطبيعة تتميز بوجودها في كل مكان وكل وقت فهي تفرض جمالها في مختلف الفصول فليس هناك داعي لانتظار الإنسان لفصل محدد لمشاهدة إبداع الله في صنع الطبيعة، فهي تختلف من فصل لآخر، فالبتاكيد أنها في الشتاء تختلف بشكل كبير عن الصيف وهكذا في الربيع تختلف عن الخريف، ففي الصيف تتميز الطبيعة بأنها تمنح الحياة والدفء لمختلف الكائنات الحية وتكون الحياة مليئة بالصخب والنشاط المستمر بينما في فصل الخريف تتميز بأنها ساكنة وتعطي إحساس الراحة والهدوء لجميع المخلوقات على سطح الأرض، أما في فصل الشتاء تتميز الطبيعة هنا ببرودة رياحها وطقسها البارد وهكذا تتوالى المواسم المختلفة على الطبيعة بارزة مدي جمال اختلافها.

خاتمة موضوع عن الطبيعة

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي

سوف نعرض خاتمة موضوع يبين مدى جمال الطبيعة وهي:

  • الخاتمة الأولى: من واجب الإنسان على الطبيعة أن يهتم بها فهي تعد بمثابة أمه الثانية التي ولد وعاش وترعرع فيها فيجب أن يقوم بالحفاظ عليها والابتعاد عن فعل أي تصرف يؤذيها، لان قيام الإنسان بالحفاظ على جميع موارد الطبيعة فإنه يحافظ هكذا على المستقبل فالقيام بحماية الطبيعة هو صورة من صور حماية المستقبل.
  • الخاتمة الثانية: الله سبحانه وتعالى أمر الإنسان بضرورة الحفاظ على الطبيعة مثل القيام بزراعة الأشجار وعدم القيام بقتل الحيوانات دون الحاجة، ضرورة الامتناع عن أي فعل يتسبب في تلوث كلا من الهواء والماء، في الوقت الحاضر أصبحت جميع دول العالم تهتم بشكل كبير على ضرورة الحفاظ على الطبيعة والبيئة وقامت بإنشاء منظمات وعقد مؤتمرات من أجل الحفاظ عليها من كل أذى وخراب.

عناصر موضوع عن الطبيعة

سوف نقوم بذكر بعض العناصر الرئيسية في أي موضوع عن الطبيعة:

ما هي الطبيعة

  • هي كل شيء خلقه الله سبحانه وتعالى ويتم وضع تعريف الطبيعة على أصغر الأشياء وهو عنصر الذرة وصولا إلى أكبر العوالم وهو الفضاء الواسع.

عناصر الطبيعة

تحتوي الطبيعة على العديد من العناصر الأساسية وهي الماء والتربة والنار والمعادن والعديد من العناصر الطبيعية المختلفة مثل الحيوانات والنباتات والتضاريس المتنوعة مثل الجبال والوديان والسهول.

تأثير الإنسان السلبي على الطبيعة

قيام الإنسان باستغلال ثروات الطبيعة المختلفة لمصلحته ولخدمته أثرت بشكل سلبي على عناصر الطبيعة المتنوعة وتسببت في وقوع ضرر كبير عليها، فقيامه باستغلال النفط والغاز وإدخاله في صناعة عوادم السيارات أثر بشكل سلبي على جمال الطبيعة وأيضا قيامه بالبناء والتوسع العمراني وإنشاء المصانع المختلفة أدى إلى عجز دور الطبيعة في منح عناصرها الأساسية بشكل صحيح.

اكتب موضوعا اصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الاثر الذي احدثه في نفسي