مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اقل السنن مرتبه

بواسطة: نشر في: 11 يناير، 2022
مخزن

ما هل اقل السنن مرتبه ؟ ازدادت معدلات البحث حول هذا الاستفسار لذا سنورد تفاصيلها لكم عبر سطورنا التالي في مخزن فالسنة النبوية هي أفضل ما نستند عليه في استخراج الأحكام الشرعية من بعد آيات القرآن الكريم فقد أرسل لنا المولى عز وجل نبينا ورسولنا محمد حاملًا للرسالة النبوية ليهدينا إلى الصواب وخير دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو خير من نقتصي به هو قول الله تعالى في آيات كتابه الحكيم: {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [سورة الأحزاب: (21)].

اقل السنن مرتبه

قبل البدء في توضيح إجابة استفساركم ليوم تجدر بنا الإشارة إلى أن مصطلح السنن الأربعة يطلق على ست كتب دينية منهم البحاري وصحيح مسلم وهي الكتب التي تنطوي سطورها على تفاصيل السيرة والسنة النبوية المطهرة، وهي أمهات كتب السنة عند أهل الجماعة والسنة وتتمثل هذه الكتب في: “سنن النسائي – سنن الترمزي- – سنن أبو داوود – سنن ابن ماجة”، وقد رتب علماء الدين هذه الكتب من حيث القوة فلمن كان الترتيب الأقل ؟ هذا ما سنوضحه لكم عبر سطورنا التالية:

  • س/ ما هي اقل السنن مرتبه ؟
    • جـ/ أقل السنن مرتبة هي سنن ابن ماجه.

يمنح فقهاء الدين سنن ابن ماجة الترتيب الأخير بين السنن ويرجع السبب في ذلك إلى أن أغلب ما ينفرد به هذا الكتاب ضعيف، ولكثرة ضعف هذا الكتاب لم يُصنف ضمن ضمن قائمة كتب السنن الستة، فكتيب ابن ما يحتوي على العديد من الأحاديث الضعيفة

ابن ماجه ومؤلفاته

  • ابن ماجه هو محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزويني وهو مؤرخ مسلم ومفسر وواحدًا من أئمة علم الحديث، وهو واحدًا من أهل قزوين فقد ولد وتوفي فيها؛ سمع الحديث وأصول الفقة من شيوخ البلاد وكبار الأئمة.
  • هاجر ابن ماجة إلى العديد من البلدان العربية كالشام والمدينة المنورة والكوفة ومصر ومكة وغيرهم الكثير من البلدان.
  • ترحال ابن ماجه منحه فرصة مقابلة العديد من الشيوخ، وقد ألف الكثير من الكتب السماوية ككتاب سنن ابن ماجة وهو واحدًا من الكتب المعتمدة عند أهل الجماعية والسنة وله العديد من المؤلفات الأخرى، هذه المؤلفات نذكرها لكم عبر سطورنا التالية ….
    1. كتاب السنن..
    2. تفسير حافل للقرآن الكريم كما قال ابن كثير.
    3. تاريخ ممتاز من عاصر الصحابة إلى عصره

ترتيب كتب السن

في السنة النبوية ورد كتب منهم كتابي صحيح البخاري وصحيح مسلم وهم ما وصفه أهل الكتاب والسنة بأمهات الحديث النبوي إذ تتضمن هذه الكتب تفاصيل السيرة النبوية الصحيحة، وبجانب هذه الكتب يوجد أربعة كتب أخرى وهي: “سنن النسائي – سنن الترمزي- – سنن أبو داوود – سنن ابن ماجة”، هذه الكتب حظيت على ترتيب عند علماء الحديث وترتيب من حيث الصحة، وهو ما بحث عنه الكثير من الأفراد في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم، وفي إطار حرصنا على تغطية متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل حول ترتيب هذه الكتب وسنعرضها لكم خلال فقراتنا التالية …

ترتيب السنن الأربعة عند علماء الحديث

مما لا شك فيه أن الأحاديق في كتب السنن الأربعة متنوع بين الضعيف والصحيح والحسن، ولكن هذه الكتب متفاوتة في الكثرة والقلة فمن الكتب ما يكثر بها الأحاديث الضعيفة ومنها ما يكثر بها السحنة ومنها ما يكثر بها الضعيف وفي إطار هذا رتب علماء الحديث الكتب ترتيبًا منطقيًا من حيث القوة والضعف وقد جاء ترتيب العلماء متمثلًا في:

  • في القائمة الأولى جاءت سنن أبو داوود وتلاها سنن الترمزي، فقد رأى العلماء أن سنن الترمزي تفوقت على سنن النسائي على الرغم من كون شرط النسائي أقوى من شرط الترمزي.
  • بعض العلاء قدمو سنن النسائي عن الترمزي ولكن أغلبهم يقولون رواه داوود والترمزي وصححه النسائي وابن ماجه.
  • تأتي سنن ابن ماجه في آخر ترتيب من بين كتب السنن الأربعة.

ترتيب كتب السنن من حيث الصحة

نورد لكم خلال هذه الفقرة ترتيب كتب السنن من حيث الصحة:

  • ذهب بعض الجمهور إلى منح البخاري المرتبة الأولى بينما اتجه البعض إلى ترجيخ البخاري عن مسلم وعلى ذلك فإنه من الممكن أن يرجح حديث في مسلم عن حديث في البخاري.
  • بعدهم يأتي سنن أبن داوود ومن بعدهم سنن الترمزي، وفي المرتبة التالية تأتي سنن النسائي ومن بعدها تأتي سنن ابم ماجه.
  • مما سبق يتضح أن سنن ابن ماجه تأتي في المرتبة الأخيرة في جميع التصنيفات وهي بذلك الأضعف.

عرضنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار ما هي اقل السنن مرتبه ؟ وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، وفي نهاية حديثنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن جميع استفساراتكم حول السنن الأربعة ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخ من مخزن المعلومات.

اقل السنن مرتبه