مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2022
مخزن

باقتراب شهر رمضان المبارك يبدأ الجميع الاستعدادات الخاصة به، فيبحث الكثيرين عن افكار لقريش رمضان على مائدة السحور عبر مواقع البحث المتنوعة، أما السحور فهي الوجبة التي يتناولها المسلمون في شهر رمضان المبارك قبل شروق الشمس وبشكل خاص قبل أذان الفجر، وهي وجبة خفيفة وبها بركة كبيرة تساهم في مساندة الصائم طوال نهار رمضان، ويعتبر السحور من السنن المؤكدة والمستحبة فيقول صلى الله عليه وسلم: “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً” (متفق عليه)، ومن هذا المنطلق نعرض أفضل الأفكار الخاصة بصنع وجبات السحور المتنوعة بجانب الوجبات المكونة من الجبن القريش عبر الفقرات التالية لموقع مخزن.

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور

تواجد الجبن القريش على مائدة السحور في شهر رمضان المبارك واحد من الأمور التقليدية التي لا غنى عنها، وهذا لما لها من فوائد متعددة فهي من المواد الغذائية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن المتنوعة اللازمة لحاجة الجسم، والمساهمة بشكل كبير في مساندة الصائم بنهار رمضان، ومن هذا المنطلق ينصح بتعدد افكار لقريش رمضان على مائدة السحور طوال شهر رمضان، ومن ضمن الوصفات المميزة لصنع هذه الوجبة ما يلي:

سلطة الجبن

تعتبر هذه الوصفة من الأغذية الخفيفة التي تمنح المعدة والجسم العديد من القيم الغذائية المتنوعة المساهمة في تيسير الصيام على الفرد، وهذا بسبب تنوع الخضراوات والمكونات المتواجدة به، وتتمثل هذه المكونات فيما يلي:

  • قطعة من الجبن القريش حسب الرغبة.
  • ثمرة من الخيار أو اثنتين وفقًا لما يناسب حجم قطعة الجبن، ويتم تقطيعها إلى مربعات صغيرة.
  • قطع صغيرة من الكرنب الأخضر.
  • طماطم، ويتم تقطعيها إلى مكعبات صغيرة الحجم.
  • شرائح من نبات الجرجير.
  • كمية مناسبة من زيت الزيتون قرابة الملعقتين الكبيرتين، ولابد من أن يكون الزيتون بكر من أجل الحصول على الفوائد بشكل أفضل.
  • عصير ليمون حسب الرغبة، وفي الأغلب يتم استخدام نصف ليمونة.
  • القليل من التوابل المتنوعة مثل: الملح، الكمون، الفلفل الأسود.

طريقة صنع سلطة الجبن

  1. في البادية لابد من غسل الخضروات المتمثلة في الخيار والكرنب والجرجير والطماطم بشكل جيد للغاي، وتقطيعهم إلى قطع صغيرة بما يناسب قطعة الجبن.
  2. يتم وضع الخضروات التي تم تقطيعها معًا في وعاء وتقليبهم جيدًا.
  3. بعدها تتم إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون معًا في وعاء صغير، ويضاف إليهم كافة التوابل ويقلبوا جيدًا حتى تمام التجانس.
  4. في وعاء آخر نصيف الجبن القريش ونقوم بتفتيته إلى قطع صغيرة، ومن ضمن نضيف إليه الخضروات ونقليها جيدًا، ومن ثم تتم إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون والتوابل التي قمنا بخلطها مسبقًا، وتقلب كافة المكونات جيدًا حتى تمام التجانس.
  5. بإتمام الخطوات السابقة يكون الطبق جاهز للتقديم، ومن الممكن تناوله مباشرة باستخدام المعلاق، أو يمكن تناوله باستخدام العيش.

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور: أموليت بالجبن القريش

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور

دمج البيض مع الجبن القريش واحدة من الوجبات التي من الممكن أن يتعجب لها الجميع في البداية، ولكنها تعد واحدة من أفضل الوجبات ذات الطعم الشهي، والقيمة الغذائية المميزة التي تساهم بشكل كبير في مساندة الفرد في صيام نهار رمضان، ويعد هذا الطبق واحد من الوصفات التي تعزز نمو الجسم، وبناء العضلات، وتمديد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام كافة نشاطات يومه، فهو واحد من الأطباق الغنية بكلًا من: فيتامين B12، الكلسيوم، فيتامين A، الفسفور، بجانب العديد من العديد من المواد الغذائية الأخرى، ويتكون هذا الطبق مما يلي:

  • البيض، حسب الرغبة.
  • زبدة، بكمية مناسبة مع مقدار البيض المستخدم.
  • نصف قطعة من الجبن القريش.
  • ملعقتين من الحليب الطازج.
  • كمية قليلة من السبانخ المطحونة.
  • القليل من التوابل المتنوعة مثل: الملح، الفلفل، الكمون، الزعتر.

طريقة إعداد أومليت الجبن القريش

  1. في طبق عميق تتم إضافة الحليب والبيض والفلفل الأسود والملح ويتم التقليب جيدًا حتى تمام التجانس.
  2. بعدها يتم تحضير المقلاة الغير قابلة للالتصاق وبداخلها الزبدة ويتم وضعها على النار، وبعد ذلك يتم إضافة السبانخ المفرومة وتقلب مع الزبدة جيدًا حتى تنضج.
  3. في الخطوة التالية نقوم بتصفية السبانخ من المياه الزائدة التي تنتج عنها، ونعيد المقلاة على نار هادئة بعد إضافة البيض إلى السبانخ، وننتظر لبعض الوقت حتى التأكد من تجانس المكونات مع بعضها البعض.
  4. نزيل المكونات من أعلى النار وننشر الجبن القريش أعلى البيض، وبعدها نتركها على النار الهادئة من جديد لعدة دقائق حتى تمام ذوبان الجبن، وبعدها نقوم بالتحضير من أجل تقديم الوجبة، ونقطعها مثل البيتزا، أو يتم وضعها بداخل ساندوتش مع مشروب الحليب الدافئ أو البارد وفقًا للرغبة.

مواصفات القريش الذي يجب شرائه

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند شراء جبن قريش من أجل السحور أو لأي غرض آخر، وتتمثل هذه المواصفات فيما يلي:

  • لابد أن يكون الجبن طري وسلس، ويكون هذا أكبر دليل على نضجه ونضارته، وأنه حديث الصنع، وهو الأمر المساهم في جعل الطعم أفضل وألذ.
  • كما يفضل شراء الجبن المكون من حليب الجاموس، وأن يكون الحليب خالي الدسم، أو يتم التخلص من الدهون المتواجدة به.
  • كذلك من الأفضل أن يتم صنع الجبن القريش في المنزل لضامن الدودة الكاملة، وهذا لما يمكن تقديمه من أطباق متنوعة باستخدام هذا المنتج فحسب، ويمكن صناعة الجبن القريش في المنزل باتباع الخطوات التالية:
    1. واحدة من الطرق المعروفة والتي يتم استخدامها في الريف تتمثل في ترك الحليب الرائب في إناء من الفخار حتى تتصاعد القشدة المتواجدة به إلى السطح، وبعد ذلك يتم تجميعها.
    2. من المهم أن يتم ترك اللبن الرائب في مكان دافئ حتى إتمام الأمر بشكل جيد، مع مراعاة تركها في درجة حرارة الغرفة، أو درجة الحرارة التي تصل إلى عشرين أو خمسة وعشرين درجة مئوية.
    3. بعد تجميع القشدة المتواجدة على سطح اللبن الرائب يتم تشكيلها على هيئة قطع الجبن حسب الرغبة ووضعها في أداة مخصصة لها، أو من الممكن استخدام الأداة الخاصة بصناعة السوشي، وتعليقها حتى تجف من السوائل الخاصة بها.
    4. بعدها يتم تناولها تجميعها في أطباق مخصصة لها، ووضعها في الثلاجة أو تناولها بشكل مباشر، ومن الممكن أيضًا إضافتها في محلول ملحي به فلفل حار من أجل تناولها وبها القليل من الحار.

ما هو أفضل سحور في رمضان؟

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور

يساهم اختيار السحور الصحي على التركيز والقدرة على ممارسة النشاطات الطبيعية للجسم خلال فترة الصيام بقوة وبشكل طبيعي، لذا لابد من اختيار الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، ولهذا يجب التركيز الأغذية الغنية بالسوائل والبروتينات والفيتامينات، ومن أهم النصائح التي يجب الالتزام بها من أجل صنع سحور صحي ما يلي:

  • لابد من شرب السوائل، وهذا من أجل تجنب حدوث الجفاف، وبشكل خاص عندما يكون رمضان في المواسم الصيفية الحارة، ومن المهم أن يتم استبدال الشروبات الغنية بالكافيين بالمياه.
  • كما يجب الحرص على تجنب المأكولات المالحة التي تسبب العطش.
  • الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل: القمح، الشعير، الشوفان، العدس، والفاصوليا.
  • تناول الألياف الغذائية مثل الفواكه المتنوعة والخضروات.
  • الحرص على تناول المأكولات الغنية بالبروتينات مصل الألبان والمنتجات المشتقة منها والجبن الغير مملح.
  • هذا بجانب الحرص على تقليل المشروبات الغنية بالكافيين.

صور لأفضل وجبات السحور في رمضان

من خلال الفقرة الحالية نعض بعض الصور المتنوعة الخاصة بأفكار السحور المتنوعة لشهر رمضان المبارك:

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور
سحور مكون البيض والفول واللبنة بجانب بعض الإضافات المتنوعة.
افكار لقريش رمضان على مائدة السحور
أفكار مميزة لسحور رمضان
افكار لقريش رمضان على مائدة السحور
يعتبر الفل من أهم المواد الغذائية المضافة إلى السحور في شهر رمضان المبارك.
افكار لقريش رمضان على مائدة السحور
أفكار لسحور شهر رمضان المبارك
افكار لقريش رمضان على مائدة السحور
أفكار لسحور شهر رمضان المبارك