افضل الدعاء يوم عرفه مكتوب مستجاب بإذن الله تعالى

بواسطة:
افضل الدعاء يوم عرفه مكتوب مستجاب بإذن الله تعالى

نعرض لكم أعزائنا القراء في مخزن افضل الدعاء يوم عرفه الذي يمكن لجميع المسلمين حجاج وصائمين قوله وترديده في ذلك اليوم العظيم، ويعد يوم عرفة من المواقف التي يجب بها على المسلم الاعتناء بالدعاء بإخلاص وجد واجتهاد سواء كان بالدعاء المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو ما يريد العبد من الدعاء وسؤال الله تعالى في أمور الدين والدنيا، وقد قال النبي الكريم ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له)، وسوف نعرض لكم في الفقرات التالية أفضل ما يمكن قوله من دعاء في يوم عرفة.

افضل الدعاء يوم عرفه

إن من أفضل الأدعية التي يمكن قولها يوم عرفة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له) وهو ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء وقول الأنبياء والرسل والصالحين، وقد ذكر الإمام علي ابن أبي طالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم في عشية يوم عرفة كان يكثر من قول (اللهم لك الحمد)، ومن الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه ليوم عرفة ما يلي:

  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • اللهم إني أسألكَ منَ الخير كله عاجله وآجله ما علِمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمْت منْه وما لمْ أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنة وما قرب إليها من قولٍ أوْ عملٍ، وأعوذ بك من النارِ وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أنْ تجعل كلَّ قضاءٍ قضيته لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء يوم عرفة مستجاب

إن يوم عرفة هو خير ما طلعت به الشمس من أيام، وهو اليوم الذي يقف به الحجاج ببيت الله تعالى وبين يديه وللدعاء به فضل عظيم خاصةً إن كان به اجتهاد وإخلاص لوجه الله جل وعلا، وقد وعد الله المخلصين من عباده المؤمنين الداعين في يوم عرفة استجابة دعائهم، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعضاً من الأدعية المستحب قولها في يوم عرفة:

  • اللهم يا أرحم الراحمين يا حنان يا منان يا كريم يا ذو الفضل العظيم، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا الصحة والرزق والبركة في المال والعمر والولد، نحمدك ربي على كل ما أنعمت علينا به، نحمدك في السراء والضراء، حمداً كثيراً مباركاً على نعمك التي لا تعد ولا تحصى.
  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعّالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.
  • اللهم أني أسألك وأرجوك يا سميع يا مجيب أن تجعل خير أعمالي آخرها، وخير يوم لي هو اليوم الذي ألقاك به، يا عفو يا قدير، اللهم إني فوضت أمري كله إليك فاجعله بما شئت خيراً لي، وانظر لي بعين رحمتك، يارحمن يا رحيم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا من تفرج كربات المحتاجين فرج كربتي، واقض حاجتي وحاجة جميع المسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، أسألك اللهم أن تؤنس وحدتي وتخرجني من الظلمات إلى النور يا حنان يا منان، واجعل التوفيق رفيق دربي، واغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي.
  • اللهم نجني من كل صعب وضيق واخرجني منه إلى أوسع الطريق، ولا تجعلني يارب العالمين من الظالمين، واملاً قلبي بنور الإيمان وانعم علي بالرضا واليقين والثبات، وسداد الرأي، والعافية التامة والغنى عن الناس، واجعلني اللهم من الحامدين الشاكرين.

دعاء يوم عرفة للصائمين

إن خير دعاء هو دعاء الصائم، وخير الصوم بعد رمضان هو صوم يوم عرفة، وهو اليوم الذي يقف به الحجاج بعرفات يؤدون مناسك الحج، والمسلمين في جميع بقاع الأرض صائمين وقد قال في ذلك رسول الله تعالى أن خير العمل الصالح يكون في يوم عرفة، ومنه الصوم والدعاء، فهل يوجد أفضل من دعاء الصائم في ذلك اليوم العظيم، ومن الأدعية التي يستحب للصائم الإكثار من قولها في يوم عرفة ما يلي:

  • اللهم إني أسألك رحمتك فلا تجعل حاجتي في يد مخلوق سواك ولا تكملني إلا نفسي طرفة عين، واصلح لي شأني كله عاجله وآجله، اللهم أجبر كسري ويسر لي أمري وأرزقني رزقاً يتعجب له أهل السماء والأرض جبراً يليق بقدرتك ورحمتك.
  • اللهم إني أسألك ألا تجعل ابتلائي في عافيتي وجسدي، ولا مالي وأهلي وولدي، اللهم يسر علي ما استصعبته نفسي، وارزقني مغفرتك ورحمتك، واصلح لي نيتي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واشف مرضي ومرض جميع أمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا الله قائلاً (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

يوم عرفة هو أحد أهم مواسم الخير والبركة والعطاء من الله تعال لعباده المسلمين والمتقين، وبه يعظم الله أجورهم، ويغفر ذنوبهم، وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء يوم عرفة وهو اليوم الموافق التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري واليوم التالي له هو أول أيام عيد الأضحى عند المسلمين، إليكم فيما يلي أفضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجات وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • (اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ).

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي ذكرنا من خلاله افضل الدعاء يوم عرفه الذي يمكن للمؤمن ذكره في ذلك اليوم العظيم الذي يكون الدعاء به مستجاب بأمر الله للمجتهد المخلص به لوجه الله تعالى، وعلى الصائم يوم عرفة أن يكثر من سؤال الله بما يتمناه ويرغب به وفيه إرضاء لله تعالى، جعل الله تعالى دعائنا ودعائكم مستجاباً وأن يتقبل صالح أعمالنا وأعمالكم.

المراجع

1

2