اعمال ليلة العيد مفاتيح الجنان

بواسطة:
اعمال ليلة العيد مفاتيح الجنان

نعرض لكم في مخزن بعض من اعمال ليلة العيد مفاتيح الجنان حيث إن ليلة عيد الفطر هي ليلة عظيمة وشريفة وهي اليوم الأخير من أيام شهر رمضان المبارك الذي يكون قد بذل فيه العباد من المسلمين أقصى ما يملكونه من جهد ووقت في العبادة وإتيان الأعمال الصالحة ابتغاء مرضاة الله جل وعلا، ولأن الأجر به يكون أكبر وأعظم، وهو الأمر كذلك فيما يتعلق بآخر ليلة من شهر رمضان وهي ليلة عيد الفطر التي تمتد إلى وقت صلاة العيد.

اعمال ليلة العيد مفاتيح الجنان

هناك العديد من العبادات والأعمال التي ما إن أداها العبد ليلة العيد فإنه ينل عظيم الأجر والثواب والتي تعد مفتاحاً وسبباً لدخوله الجنة، ومن تلك الأعمال ما يلي:

الغسل المندوب

وهو ما يتضمن غسل جميع أجزاء الجسد بالماء الطاهر، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل وغسل القلب والجوارح من الذنوب والآثام، حيث ورد أن الاغتسال قبل أن تغرب الشمس من ليلته في الحالة التي يعلم المسلم بها أنها ليل العيد، وفي رواية أخرى يفضل الاغتسال آخر ليلة العيد.

إحياء ليلة العيد بالعبادة

وهو ما يتم بالدعاء والاستغفار والصلاة، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)، كما ورد عن أبي جعفر بن محمد عن أبيه رضي الله عنهما، أن علي بن الحسين رضي الله عنهما يقوم بإحياء ليلة عيد الفطر حتى يصبح بالصلاة ويبيت بالمسجد ليلة الفطر، كما كان يقول (يا بني ماهي بدون ليلة وهو ما يقصد به ليلة القدر).

الدعاء في ليلة العيد

من أفضل الأعمال ليلة العيد الإكثار من الدعاء حيث ينبغي على العبد إذا ما غربت شمس آخر أيام شهر رمضان أن يهم بالاغتسال، وبعد الانتهاء من صلاة المغرب يليها العشاء يفضل أن يقوم برفع يديه إلى السماء ويقول الدعاء التالي:

  • يا ذا المن والطول يا ذا الجو ، يا مصطفى محمد وناصره، صل على محمد وآل محمد واغفر لي كل ذنب أحصيته، وهو عندك في كتاب مبين، ثم تخر ساجدا وتقول مائة مرة: (أتوب الى الله)، ثم تسأل حاجتك فانها تقضى ان شاء الله تعالى.

التكبير عقيب أربع صلوات

ويقصد بتلك الصلوات الأربع كل من المغرب يليها العشاء، ثم صلاة العيدوصلاة الفجر، وهو ما يتم تكراره منذ ليلة العيد وحتى أداء صلاة العيد، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 185 (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ)، ويكون التكبير بقول (الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد الحمد لله على ما هدانا ، وله الشكر على ما أولانا).

صلاة ركعتان ما بين العشائين

وهو ما ورد عن الحارث الأعور أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان ليلة الفطر يصلي بعد المغرب، ثم نافلتي صلاة المغرب الركعتين، يقرأ في الركعة الأولى منها فاتحة الكتاب، ثم يقرأ سورة الإخلاص مائة مرة، وفي الركعة الثانية يقرأ فاتحة الكتاب ثم سورة الإخلاص مرة واحدة، ثم يقرأ دعاء القنوت، يتبعه بالركوع ثم السجود والتسليم، وبعد الانتهاء من الصلاة يسجد ويقول مائة مرة (أتوب إلى الله).

ثم يبدأ المصلي في السجود ويقول الدعاء التالي (يا الله يا الله ، يا رب يا الله ، يا رب يا الله ، يا رب يا الله ، يا منزل البركات ، بك تنزل كل حاجة . أسألك بكل اسم في مخزون الغيب عندك ، والأسماء المشهورات عندك ، المكتوبة على سرادق عرشك ، أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تقبل مني شهر رمضان ، وتكتبني في الوافدين إلى بيتك الحرام، وتصفح لي عن الذنوب العظام، وتستخرج يارب كنوزك يارحمان).

وعن أبي عبد الله رضي الله عنه أن أمير المؤمنين عمر بن الهطاب كان يصلي ركعتين في ليلة الفطر يقول الحمد في الأولى منها مرة، ويقرأ سورة الإخلاص ألف مرة، وفي الركعة الثانية يقول الحمد مرة واحدة، ويقرأ الإخلاص مرة واحدة، ثم يدعوا الله ويسأله ما يشاء فإنه يستجيب بأمر الله، ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال:

( يا الله يا الله يا الله ، يا رحمان يا الله ، ( يا رحيم يا الله )، يا مليك يا الله ، يا قدوس يا الله ، يا سلام يا الله ، يا مؤمن يا الله ، يا مهيمن يا الله ، يا عزيز يا الله ، يا جبار يا الله ، يا متكبر يا الله ، يا خالق يا الله ، يا بارئ يا الله . يا مصور يا الله ، يا عالم يا الله ، يا عظيم يا الله ، يا كريم يا الله ، يا حليم يا الله ، يا حكيم يا الله ، يا سميع يا الله ، يا بصير يا الله ، يا قريب يا الله ، يا مجيب يا الله ، يا جواد يا الله ، يا واحد يا الله ، يا ولي يا الله . يا وفي يا الله ، يا مولى يا الله ، يا قاضي يا الله ، يا سريع يا الله ، يا شديد يا الله ، يا رؤوف يا الله ، يا رقيب يا الله ، يا مجيب يا الله ، يا جواد يا الله ، يا ماجد يا الله ، يا علي يا الله ، يا حفيظ يا الله . يا محيط يا الله ، يا سيد السادات يا الله ، يا اول يا الله ، يا آخر يا الله ، يا ظاهر يا الله ، يا باطن يا الله ، يا فاطر يا الله ، يا قاهر يا الله ، يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، ( يا رباه يا الله ) . يا ودود يا الله ، يا نور يا الله ، يا دافع يا الله ، يا مانع يا الله ، [ يا رافع يا الله ] ، يا فاتح يا الله ، يا نفاع يا الله ، يا جليل يا الله ، يا جميل يا الله ، يا شهيد يا الله ، يا شاهد يا الله ، يا مغيث يا الله ، يا حبيب يا الله ، يا فاطر يا الله ، يا مطهر يا الله . يا مالك يا الله ، يا مقتدر يا الله ، يا قابض يا الله ، يا باسط يا الله ، يا محيي يا الله ، يا مميت يا الله ، يا مجيب يا الله ، يا باعث يا الله ، يا معطي يا الله ، يا مفضل يا الله ، يا منعم يا الله ، يا حق يا الله ، يا مبين يا الله . يا طبيب يا الله ، يا محسن يا الله ، يا مجمل يا الله ، يا مبدئ يا الله ، يا معيد يا الله ، يا بارئ يا الله ، يا بديع يا الله ، يا هادي يا الله ، يا كافي يا الله ، يا شافي يا الله ، يا علي يا الله ، يا حنان يا الله . يا منان يا الله ، يا ذا الطول يا الله ، يا متعالي يا الله ، يا عدل يا الله ، يا ذا المعارج يا الله ، يا صادق يا الله ، يا ديان يا الله ، يا باقي يا الله ، يا ذا الجلال يا الله ، يا ذا الإكرام يا الله . يا معبود يا الله ، يا محمود يا الله ، يا صانع يا الله ، يا معين يا الله ، يا مكون يا الله ، يا فعال يا الله يالطيف يا الله ، يا جليل يا الله ، يا غفور يا الله ، يا شكور يا الله ، يا نور يا الله ، يا حنان يا الله ، يا قدير يا الله . يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، يا رباه يا الله ، يا الله يا الله ، يا الله . أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ، وتمن برضاك ، وتعفو عني بحلمك ، وتوسع علي من رزقك الحلال الطيب من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب ، فاني عبدك ليس لي أحد سواك ، ولا أجد أحدا أسأله غيرك يا أرحم الراحمين ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم).

صلاة ست ركعات

وفي الركعات الست يتم قراءة سورة الإخلاص في كل ركعة منهم خمس مرات على أن يتم التسليم بين كل ركعتين.

صلاة عشر ركعات بالحمد وعشر بالإخلاص

من أفضل العبادات التي يمكن للعبد أن يأتيها في ليلة العيد أن يقوم بصلاة عشر ركعات يقول في كل ركعة منها الحمد، يليها صلاة عشر ركعات أخرى بسورة الإخلاص، وفي الركوع والسجود يتم ترديد (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر).

وبين كل ركعتين يتم التسليم وقول أستغفر الله ألف مرة، ثم السجود سجدة شكر وبها يقال ( يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ، يا ارحم الراحمين ، يا اله الأولين والآخرين ، اغفر لي ذنوبي وتقبل صومي وصلاتي)، حيث إن من يرفع من ذلك السجود يغفر الله له ذنبه ويتقبل صومه، وبتجاوز ما يعلم عنه.

صلاة أربعة عشر ركعة

في ليلة العيد يستحب صلاة أربعة عشر ركعة مع التسليم بين كل ركعتين، وفي كل ركعة يتم قول الحمد وقراءة آية الكرسي، وسورة الإخلاص ثلاث مرات.

كانت تلك بعض من أفضل اعمال ليلة العيد مفاتيح الجنان عرضناها لكم في مخزن التي يمكن إتيانها في ليلة العيد والتي قد تكون سبباً في دخول الجنة، وفي الختام تمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم.

أقرأ أيضاً