شرح درس اطبع الخطوط بالاشكال اول ابتدائي

بواسطة:
شرح درس اطبع الخطوط بالاشكال اول ابتدائي

اطبع الخطوط بالاشكال اول ابتدائي

نعرض لكم مجموعة فيديوهات مُبسطة لشرح درس اطبع الخطوط بالاشكال اول ابتدائي في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى توضيح أهمية دراسة مادة التربية الفنية عبر شرح الأهداف التي تسعة لتحقيقها في نفوس الطلاب صغار السن، وذلك في السطور التالية من موقع مخزن ، فتابعونا.

تُعد مادة التربية الفنية إحدى المواد الدراسية التي يتم تدريسها للطلاب في مختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية، وهي من المناهج التعليمية الفنية المهمة التي تتساوى مع المواد الأخرى في المضمون والعلم لذا يجب الاهتمام بها بشكل أكبر والعمل على تنميتها في نفس الطلاب.

فالتربية الفنية من المواد الدراسية التي تساعد في تعليم الطلاب كيفية الرسم الفني بشكل صحيح مما يُدعم من شخصية الطالب ويجعلها محور العملية التعليمية، فهناك الكثير من الموضوعات والمفاهيم التي قد يصعب على الإنسان فهمها سوى بالفنون وتزويده بالعمليات الإدراكية الفنية عبر التربية الفنية، حيثُ أنه يوجد ما يُدعى بالتعبير الفني الذي يتم من خلاله منح الأطفال مساحة كافية للتعبير عن أنفسهم وشخصياتهم ورؤيتهم للحياة والواقع من حولهم بالإضافة لما يدور في أذهانهم وكيفية رؤيتهم لاكتشاف العوامل الطبيعية المحيطة بهم.

كما يسهم الأمر في تنمية القدرات العقلية والذهنية للطلاب حيث يمنح كل منهم فرصة لنفسه للتعرف على قدراته الفنية وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح مما يساعد في تنمية المواهب الفنية للطلاب من خلال دعم المعلمين للأشخاص ذو القدرات الفنية المبدعين في الرسم والفن والسعي إلى تطوير قدراتهم الفنية.

وللتعرف على مزيد من الشرح العملي حول درس أطبع الخطوط بالأشكال الفنية للصف الأول الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية يُمكنكم مشاهدة الفيديو التالي

درس أطبع الخطوط بالأشكال الفنية للصف الأول الابتدائي

يتم توجيه الطلاب من خلال درس أطبع الخطوط بالأشكال الفنية للصف الأول الابتدائي نحو فن الرسم والفنون المتنوعة وذلك عبر تقديم الأدوات الخاصة بالرسم للطلاب على أن يقوموا بالتعبير عن جميع ما يمتلكونه من قدرات وخبرات فنية سابقة في الرسم، حيثُ تعمل التنمية الفنية على إيضاح بعض المفاهيم الخاصة بها مثل الأشكال، الأحجام، الألوان ويتم من خلال الرسم تنمية إدراك الطالب لجميع الأشكال الموجودة حولنا في الحيا.

حيثُ أن الرسم مهم في منح الطلاب مساحة للتعبير عن أنفسهم في هيئة رسومات يتم تجسيدها واقعياً، بالإضافة إلى تعريف الطلاب على بعض المفاهيم المجردة مثل مفهوم الحجم، التعرف على درجات الألوان الفاتحة والغامقة والقدرة على تحديد الألوان الفرعية التابعة لكل لون أساسي.

وللتعرف على مزيد من الشرح العملي حول درس أطبع الخطوط بالأشكال الفنية للصف الأول الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية يُمكنكم مشاهدة الفيديو التالي أطبع الخطوط بالأشكال / الصف الأول الابتدائي – YouTube

الأهداف  الخاصة بمادة التربية الفنية للصف الأول الابتدائي

نهدف مادة التربية الفنية التي يتم تدريسها للطلاب في مختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية إلى:

  • تربية الطلاب للحياة في بيئة جمالية بسيطة راقية في إطار اجتماعي متعمق في القيم والمفاهيم الإسلامية القويمة في نفوس الطلاب خلال ممارستهم للعمل الفني والأنشطة التربوية الإبداعية.
  • الكشف عن الطلاب الموهوبين فنياً والعمل على تنمية مواهيهم وقدراتهم الفنية والإبداعية.
  • تأكيد ذاتية الطالب وإتاحة الفرصة أمامه للتعبير عن مهاراته وقدراته وانفعالاته ومشاعره الداخلية مما يسهم في تكوين شخصية الطالب.
  • تنمية الإحساس والإدراك والتعبير الفني لدى الطلاب.
  • إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أي موضوع يفضلونه عندما تنشأ الرغبة في نفوسهم للتعبير عنه.
  • تنمية قيمة أهمية العمل اليدوي ومن يقومون به في البلاد في نفوس الطلاب.
  • إكتساب الخبرات والمهارات اللازمة التي تتناسب مع أعمال الطلاب ومستواهم الدراسي لربطهم بالبيئة الفنية المحيطة بهم والسّير على أطر الثقافة الفنية في مجال التراث الشعبي والفني السعودي.
  • إثارة المشاعر الكامنة في نفوس الطلاب للتعبير عما بداخلهم عن طريق الرسم والأشغال اليدوية لخلق جيلاً من الإبداع الفني.
  • تعويد الطلاب على اكتساب بعض السمات الأخلاقية الحميدة مثل الصبر، المثابرة، الثقة، الدقة، تحمل المسئولية، النظافة.
  • تنمية الإحساس والذوق الفني عند الطلاب من خلال الاستمتاع بالقيم الجمالية ومعرفة مواطن الجمال في الأشياء التي يشاهدها.

وفي ختام مقالنا أعزائنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على مجموعة فيديوهات مُبسطة لشرح درس اطبع الخطوط بالاشكال اول ابتدائي في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى توضيح أهمية دراسة مادة التربية الفنية، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن .