مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب تساقط الشعر

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2022
مخزن

يدور مقالنا اليوم ول الإجابة عن سؤال اسباب تساقط الشعر ، حيث يتصدر هذا سؤال كافة عناوين البحث، حيث يعاني الكثير من الناس ولاسيما النساء من مشكلة تساقط الشعر، وتخلف درجة التساقط من فرد لأخر ويرجع لسبب في ذلك لعدة عوامل يكون من أهمهم نقص الفيتامينات أو اضطراب الهرمونات ، إلى انه من الممكن أن يكون ناتج عن أمر وراثي، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على سبب تساقط الشعر العضوي والوراثي ، كما سوف نتعرف على أهم العلاجات المستخدمة في القضاء على هذه المشكلة تبعا للسبب الكامن ورائها.

اسباب تساقط الشعر

يتعرض الفرد إلى مشكلة تساقط الشعر، ويرجع السبب في ذلك إلى الإصابة بعدد من العوامل التي يكون من بينها الإصابة بالصلع الوراثي، لدى الجنسين، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم أسباب تساقط الشعر:

  • ارتفاع معدل الهرمونات الجنسية ويحدث ذلك وقت مبكر من سن البلوغ.
  • الخضوع لعمليات جراحية كبيرة بسبب الإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • توقف دورة نمو الشعر لفترة معينة.
  • الاضطرابات الهرمونية المؤقتة التي تتسبب في تساقط الشعر لفترة محددة، وتتمثل تلك الاضطرابات في الحمل والولادة وانقطاع الطمث.
  • الإصابة بعدد من الأمراض التي تتمثل في خلل الغد الدرقية والإصابة بداء الثعلبة.
  • إصابة فروة الرأس بالحزاز المسطح أو حدوث ندوب في فروة الرأس.
  • تناول علاجات مرض السرطان، والتعرض لارتفاع في معدل ضغط الدم، الإصابة بالتهاب المفاصل والمشاكل القلبية، والتعرض للاكتئاب.
  • التعرض بالصدمة الجسدية أو النفسية ومن ثم يتم سقوط الشعر بشكل كبير.
  • إنقاص الوزن بشكل كبير والإصابة بالحمى الشديدة.
  • اتباع أساليب خاطئة في التسريحات التي تؤدي إلى الضغط على البصيلات الشعر، مثل شد الشعر بطرق شديدة.
  • عدم تناول وجبات تحتوى على البروتين أو الحديد.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم.
  • الإصابة بمرض السرطان الذي يلزم له علاج الكيمياوي.

علامات تساقط الشعر

يوجد عدد من الأعراض التي تشير إلى تساقط الشعر، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأعراض تختلف من شص لأخر وفقا للعامل الرئيسي المتسبب في ذلك، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تظهر تلك العلامات الخاصة بتساقط الشعر بشكل مفاجئ ومن الممكن يظهر بشكل تدريجي، كما يجب أن ننوه أن عملية التساقط من لممكن أن تكون في فروة الرأس فقط ومن الممكن أن تكون في الجسم كاملا، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم أعراض تساقط الشعر:

  • ملاحظة ترقق تدريجي في أعلى الرأس: حيث يعد هذا الأمر من أكثر الأمور شيوعا عند الأشخاص المتقدمين في العمر، وتظهر هذه الأعراض عند الرجال على هيئة خط الشعر على الجبهة، وتظهر عند النساء على هيئة فراغات في فروة الرأس.
  • ملاظة بقع صلع دائرية الشكل أو غير مكتملة: تظهر هذه العلامات عند بعض الناس وتظهر عند الرجال في منطقة اللحية أو الحاجبين أو فروة الرأس، ومن الممكن أن يشعر المريض بألم في هذه المنطقة قبل تساقط الشعر منها.
  • التساقط المفاجئ: وينتج ذلك عند التعرض إلى صدمة نفسية أو جسدية، ويتم تساقط الشعر في هذا العرض عند تمشيطه أو غسله، بالإضافة إلى سقوطه عند شده برفق، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة تكون مؤقتة.
  • تساقط شعر الجسم بالكامل: يتعرض الفرد لهذه الحالة في حالة استخدام علاج الكيمياوي، وينتهي بانتهاء فترة العلاج وتعود عملية نمو الشعر مرة أخرى.
  • انتشار القشور على فروة الرأس: وهي تشير إلى الإصابة بالسعفة، ومن ثم تؤدي إلى تكسر الشعر واحمرار وتورم في فروة الرأس ومن الممكن أن تصاب هذه المنطقة بالصديد.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

يوجد العديد من العوامل التي تتسبب في تساقط الشعر بكثرة، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الأسباب بالتفصيل:

الإصابة بداء الثعلبة

يقصد بالثعلبة أنها حالة جلدية شائعة يصاب بها الكثير من الناس، وتظهر في بادئ الأمر على شكل دائرة فارغة في وسط الشعر، ويتم اتخاذ العلاجات اللازمة لها وفي حالة عدم اتباع علاجات لها يتم نمو هذه الفارغات في غصون فترة تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، وأحيانا يتم ملأ هذه الفراغات بشعر أبيض وبعدها يتول إلى شعر أسود داكن، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشكل من الثعلبة هو الأكثر انتشارا له، وتشير هذه الإصابة إلى اضطراب في الجهاز المناعي للجسم، حيث يكون الجسم في مقاومة لنمو بصيلات الشعر، ولكن يكون سبب إصابة الجهاز المناعي للفرد غير واضح حتى الآن.

يتم معالجة داء الثعلبة عن طريق اخذ حقن تحتوي على كميات صغيرة من الستيرويدات في البقع المصابة، التي تعمل على زيادة نمو الشعر، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحقن تكون غير مفيدة في معالجة البقع الكبيرة، ولكن يتم معالجتها عن طريق تناول منشطات عن طريق الفم أو حبوب تقوي المناعة بالإضافة إلى أنه يتم الخضوع إلى العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية.

تسريحات الشعر

يتساقط الشعر بسبب أساليب التسريحات التي تعمل على الضغط على بصيلات الشعر، ويعرف هذا الأمر بمسمى ثعلبة الشد، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم النصائح التي يجب اتباعها لتقليل تساقط الشعر الناتج عن التسريحات:

  • الحد من تسريحات الشعر المشدودة بشكل يومي، حيث يتسبب الشد في تلف بصيلات الشعر، ومن الممكن أن لا ينمو الشعر مرة أخرى، ويتسبب هذا الأمر في التساقط المستمر للشعر.
  • التوقف عن تضفير الشعر نهائيا.
  • عدم إحكام الشعر بشدة.
  • التقليل من ارتداء باروكات الشعر وواصلات الشعر لمدة طويلة، تفاديا لالتهاب فروة الرأس أو الشعور بألم فيها.
  • العناية بالشعر والاهتمام بالحالة الصحية له.
  • في حالة الرغبة في تركيب الشعر المستعار يجب أن يتم اختيار الشعر المستعار الذي لا يتطلب غراء لإلصاقه.

كيفية تشخيص تساقط الشعر

يجب التوجه إلى الطبيب في حالة تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، حيث من الممكن أن يكون هذا التساقط ناتج عن الإصابة بعدد من المشاكل الصحية، ومن ثم يتم الخضوع للفحص البدني ومعرفة التاريخ الصحي للمصاب، ومن ثم يكون احد علاجات هذه المشكلة اتباع نظام غذائي صحي، حتى يتحسن وضع الشعر، بينما في حالة وجود مرض ذاتي أو جلدي فيقوم الطبيب بأخذ عينة من فروة الرأس وإخضاعها للفحوصات الطبية، لمعرفة السبب الكامن وراء تساقط الشعر.

كيفية علاج تساقط الشعر

يتم الاستعانة بعدد من العلاجات التي يتم استخدامها لوقف تساقط الشعر، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك العلاجات:

الأدوية الغير موصوفة

ويقصد بها الأدوية التي لا تتاج قبل استشارة الطبيب والتي تتمثل في الكريمات والمواد الهلامية الموضعية التي يتم استخدامها على فروة الرأس بطريقة مباشرة، حيث تضم مينوكسيديل الذي لا يتسبب في ترك أي مضاعفات صحية تتمثل في تهيج فروة الرأس ونمو الشعر في أماكن أخرى غير المرغوب فيها مثل الجبهه والوجه.

الأدوية الموصوفة

يتم معالجة مشكلة تساقط الشعر بعدد من العلاجات التي يشير إليها الطبيب، وتتمثل في دواء فيناسترايد الذي يتم تناوله عن طريق الفم، وهو يعالج مرض الصلع الذكوري أو دواء يسمى كورتيكوستيرويدات ويعالج تساقط الشعر الناتج عن داء الثعلبة، ويجب أن ننوه أن تلك العلاجات من الممكن أن تترك آثار جانبية تتمثل في اضطرابات البصر.

زراعة الشعر

يتم الخضوع لزراعة الشعر في حالة عدم الاستجابة لعلاجات الشعر والتي تتمثل في نقل سدادات صغيرة من الجلد، يوجد في كل قتة قليل من الشعر وزرعها في أجزاء الصلع التي توجد في فروة الرأس، ومن الجدير بالذكر أن هذا العلاج يكون من أفضل العلاجات التي يتم استخدامها لمرضى الصلع الوراثي الذي يظهر في الجزء العلوي من الرأس.

اسباب تساقط الشعر