مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

بواسطة: نشر في: 28 فبراير، 2022
مخزن
اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

خلال هذا المقال نجيب عن سؤال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟، تبدأ عملية الولادة بتوسع عنق الرحم تدريجياً تمهيداً لخروج الجنين من رحم الأم إلى العالم، ما هي مراحل توسع عنق الرحم؟ وما هي العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة؟ واذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ نجيب عن هذه الأسئلة خلال هذا المقال، خلال السطور التالية من هذا المقال نجيب عن سؤال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ كما نتعرف على مراحل توسع عنق الرحم وعلامات اقتراب موعد الولادة، نقدم لكم مقال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ عبر مخزن المعلومات.

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة
  • لا يحدث انفتاح عنق الرحم بمقدار 1 أو 2 سم قبل مدة معينة من الولادة.
  • يمكن أن يحدث انفتاح عنق الرحم قبل الولادة مباشرة وليس بمدة محددة، فالأمر يختلف من سيدة إلى أخرى.
  • بعض السيدات قد تنتقل بشكل مفاجئ من مرحلة عنق الرحم المغلق بالكامل إلى مرحلة المخاض مباشرة خلال عدة ساعات.
  • بعض السيدات قد يبقى عنق الرحم لديهن مفتوحاً لمدة عدة أيام أو أسابيع قبل الولادة.
  • بعض السيدات لا تعانين من أي علامات لتمدد الرحم حتى الدخول في مرحلة الولادة، بمعنى أن عنق الرحم يظل مغلقاً ثم يفتح بصورة مفاجئة بمقدار 10 سم لتبدأ الولادة.
  • تحدث هذه الحالة بصورة متكررة بين بعض الحالات أثناء الحمل الأول، بينما في الولادات التالية تدخل السيدات غالباً حالة المخاض النشيط ويعانين من تمدد عنق الرحم لعدة أيام أو أسابيع أحياناً.
  • وفي جميع الأحوال فإن تمدد عنق الرحم لا يعتبر مؤشر على اقتراب الولادة في موعد معين، ولكنه يدل على تهيؤ جسم المرأة للولادة والمخاض في الفترة القادمة.

مراحل المخاض

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

يحدث المخاض على ثلاثة مراحل، وتختلف مدة فترة المخاض من سيدة لأخرى حيث قد تكون قصيرة عند بعض السيدات بينما تكون عند أخريات طويلة ومتعبة، كذلك فإن بعض السيدات قد يعانين من توقف المخاض بشكل مفاجئ بما يستدعي التدخل الطبي، ومراحل المخاض الثلاثة تكون كما يلي:

  1. المرحلة الأولى: وهي مرحلة التهيئة أو الاستعداد للمخاض أو ما يسمى بالمخاض المبكر، تتراوح مدة هذه المرحلة بين بضعة ساعات إلى يوم أو أثنين على موعد الولادة، ينتقل عنق الرحم في هذه المرحلة من الانغلاق التام إلى بداية التوسع والانفتاح بمقدار 6 سم على الأكثر.
  2. المرحلة الثانية: تبدأ هذه المرحلة عند توسع عنق الرحم بمقدار 6-8 سم وتزيد فيها تقلصات الرحم، ثم يتوسع عنق الرحم بين 8-10 سم وتبدأ مرحلة إخراج الجنين من الرحم.
  3. المرحلة الثالثة: هي آخر مراحل الولادة والمخاض وهي المرحلة التي تخرج فيها المشيمة من الرحم وتحدث الولادة وتتم بشكل كامل.

تغيرات عنق الرحم أثناء المخاض

عنق الرحم هو قناة لحمية تصل بين كل من الرحم والمهبل ويتراوح طولها بين 3.5 إلى 4 سم، وتمتلئ هذه القناة خلال فترة الحمل بالمخاط الذي يغلقها تماماً وهو ما يسمى بسدادة الرحم، وبوجه عام فإنه خلال الثلث الأخير من الحمل يحدث لعنق الرحم مجموعة من التغييرات استعداداً لخروج الجنين، وتكون هذه التغيرات كما يلي:

  • تمدد عنق الرحم: وهو توسع عنق الرحم تدريجياً خلال مراحل الولادة الأولى بما يُمكن الجنين من الخروج عبر فتحة المهبل، قد يحدث تمدد عنق الرحم بشكل مفاجئ أثناء الولادة وقد يحدث قبلها بعدة أيام أو أسابيع.
  • ترقق جدار عنق الرحم: يحدث ترقق جدار عنق الرحم مع اقتراب الولادة وتتغير سماكته مع بداية المخاض بما يسمح بحدوث الولادة الفعلية.

مراحل توسع عنق الرحم

قد يبدأ توسع عنق الرحم تدريجياً مع اقتراب موعد الولادة، بينما قد يحدث عند بعض السيدات بشكل مفاجئ قبل الولادة مباشرة، وفي أغلب الأحوال يمر توسع عنق الرحم بالمراحل التالية:

  1. التوسع بمقدار 1 سم: وهي من مراحل المخاض المبكرة حيث تكون بداية استعداد الجسم لمرحلة المخاض الذي قد يحدث خلال عدة ساعات أو أيام أو أسابيع.
  2. التوسع بمقدار 2 سم: وهي كذلك من مراحل المخاض المبكر ولكن بعض السيدات قد تنقل من هذه المرحلة إلى المخاض مباشرة بشكل مفاجئ.
  3. التوسع بمقدار 3 سم: عند الدخول في هذه المرحلة فإن المخاض غالباً ما يحدث في خلال 8 إلى 12 ساعة وخلال هذه المدة تزول سدادة الرحم وينزل ماء الجنين.
  4. التوسع بمقدار 6 سم: وهي مرحلة المخاض الفعلي وبداة عملية الولادة، وتحدث في هذه المرحلة تقلصات حادة متكررة.
  5. التوسع بمقدار 8 إلى 10 سم: خلال هذه المرحلة يتسع عنق الرحم بدرجة كبيرة بما يسمح بخروج الطفل بصورة أسهل ، وهذه المرحلة هي آخر مراحل توسع عنق الرحم وعملية الولادة.

مراحل ترقق عنق الرحم

كما ذكرنا فإنه أثناء الولادة لا يحدث توسع عنق الرحم فقط ولكن هذا التوسع يصاحبه ترقق في جدار عنق الرحم وهو ما يحدث على المراحل التالية:

  • خلال مراحل المخاض الأولى تقل سماكة جدار عنق الرحم بمقدار 50% تقريباً ويحدث ذلك في مرحلة توسع عنق الرحم بمقدار 3 سم.
  • عندما يتوسع عنق الرحم إلى 6 سم تقل سماكة جدار عنق الرحم بنسبة 60% من السمك الأصلي قبل بدأ هذه التغيرات.
  • عندما تقل سماكة جدار عنق الرحم إلى 70% يصل عنق الرحم إلى مرحلة التوسع إلى 8 سم.
  • تتناقص سماكة جدار عنق الرحم إلى أكثر من 80% وهو ما يترافق مع توسع عنق الرحم بدرجة 10 سم تقريباً وهي المرحلة الأخيرة من الولادة.

علامات اقتراب الولادة

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

تحدث علامات ما قبل المخاض وهي علامات اقتراب الولادة قبل الولادة بعدة أيام إلى أسبوع أو أثنين على الأكثر، وتكون هذه العلامات كما يلي:

  1. المخاض الكاذب: وهو ما يعرف كذلك بتقلصات براكستون هيكس، تحدث هذه التقلصات بصورة غير منتظمة وتظهر وتختفي بصورة متكررة، ولا تكون تلك التقلصات مؤلمة بدرجة كبيرة بقدر ما تكون مزعجة وخادعة.
  2. زوال السدادة المخاطية: مع اقتراب موعد الولادة وبداية التغيرات في عنق الرحم قد تفقد المرأة السدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم خلال فترة الحمل، وتكون هذه السدادة بلون وردي أو شفاف ونادراً ما يصاحبها نزيف دموي.
  3. تغير وضعية الطفل: مع التغيرات في سماكة عنق الرحم ونزول رأس الجنين إلى أسفل قد يحدث تغير في شكل بطن الأم وتشعر حتماً بتغير وضعيته في بطنها.
  4. تزايد الحاجة للتبول: يسبب تغير وضعية الطفل في الرحم الضغط على المثانة عند الأم بما يزيد من الشعور بالحاجة للتبول بصورة متزايدة عن المعتاد.
  5. تحسن عملية التنفس: مع تغير وضعية الجنين في الرحم يقل الضغط على الرئة بدرجة أكبر وهو ما يحسن من عملية النفس عند الأم.
  6. الإفرازات المهبلية: تتزايد إفرازات المهبل في المراحل السابقة على الولادة وتحدث تغيرات ملحوظة في قوامها ولونها بما يعتبر مؤشراً على اقتراب الولادة خلال وقت قصير.

إلى هنا ينتهي مقال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة ؟، أجبنا خلال هذا المقال عن سؤال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ كما تعرفنا على علامات اقتراب الولادة والتغيرات التي تحدث لعنق الرحم مع اقتراب الولادة، كذلك تعرفنا على مراحل توسع عنق الرحم واقتراب الولادة، قدمنا لكم مقال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة؟ عبر مخزن المعلومات.

المراجع