مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة ومنوعة

بواسطة: نشر في: 28 سبتمبر، 2022
مخزن

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة ومنوعة

من أجمل الأمور التي يمكن القيام بها مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف هو تقديم فقرات الإذاعة المدرسية ذات العناصر المتكاملة بتلك المناسبة العطرة التي نستحضر ميلاد الرسول صلوات الله عليه وسلامه بها، وما أجراه الله تعالى على يده من خير عظيم ونور عم أرجاء الكون بأكمله، وهو ما يجعل من الضروري أن يتم انتقاء أجمل وأهم الفقرات لتضمينها بالإذاعة المدرسية.

مقدمة مدرسية عن المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الأمين سيد جميع الخلق والمرسلين، سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإننا مع حلول يوم جديد وإشراق شمس الصباح المشرقة بالتفاؤل والأمل نطل عليكم بفقرات إذاعتنا المدرسية المميزة التي تدور حول ذكرى عطرة وهامة يصادفها ذلك اليوم، وهي ذكرى مولد الحبيب المصطفى سيد الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي نتمنى من الله أن تنل إعجابكم، وتجدوا بها كل ما هو ممتع ومفيد، والآن نبدأ أولى فقراتنا مع خير الكلام والقرآن الكريم.

فقرة القران الكريم عن المولد النبوي الشريف

والآن مع آيات بينات من القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا زمينا الطالب (……):

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، صدق الله العظيم، سورة الفتح/ الآية 29.

فقرة الحديث الشريف عن المولد النبوي

صدق الله العظيم، وبلغ رسوله الأمين، ونحن على ذلك لمن الشاهدين، والآن مع فقرة الحديث الشريف، يقدمها لنا زمينا الطالب (….):

  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ وجمعَ لَه شملَهُ وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمة، ومن كانتِ الدُّنيا همَّهُ جعلَ اللَّهُ فقرَهُ بينَ عينيهِ وفرَّقَ عليهِ شملَهُ، ولم يأتِهِ منَ الدُّنيا إلَّا ما قُدِّرَ لَهُ).
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ).
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا ، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ ؟ قالَ : المتَكَبِّرونَ).

حكمة إذاعية عن المولد النبوي الشريف

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم المرسلين والأنبياء، وهو من حمل لنا رسالة الدين الإسلامي التي تتمثل في القرآن الكريم، وهو أفضل الداعين إلى الله تعالى، وسنذكر فيما يلي بعض من أجمل الحكم عن مولد النبي الشريف:

  • إنّ حب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقودنا لخير الأعمال والفوز بجنته ورضوانه سبحانه وتعالى.
  • إنّ اتباع سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أعظم دليل على حبّ الإنسان له ومدى الاقتداء به.
  • كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حكيمًا في جميع معاملاته، وقادرًا على حل كافة المشكلات وفض النزاعات بغير أي انحياز لفئة معينة.

فقرة هل تعلم عن المولد النبوي الشريف

والآن مع فقرة هل تعلم والتي خصصناها لعرض مجموعة من المعلومات الشيقة عن هذه المناسبة العطرة، والتي يقدمها لنا زميلنا الطالب (…..):

  • هل تعلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولد في شهر أبريل من العام خمسمئة واحد وسبعين ميلادية.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في عام الفيل، وكان ذلك في اليوم الواحد والعشرين من شهر ربيع الأول.
  • هل تعلم أن مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي السيدة حليمة السعدية.
  • هل تعلم أن اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كاملًا هو (محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف).
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم المرسلين والأنبياء، وهو ما يعني أنه ما من رسول ولا نبي بعده.

فقرة دعاء في المولد النبوي الشريف

والآن نترككم مع أجمل الفقرات وهي فقرة الدعاء، والتي سنقدم لكم فيها بمناسبة ذكى مولد النبي صلى الله عليه وسلم أجمل الأدعية المأثورة عنه:

  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ).
  • (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ).
  • (اللهمَّ اهْدِني فيمن هديتَ, وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن توليتَ, وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِنِي شرَّ ما قضيتَ، فإنك تقضي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّهُ لا يَذِلُّ من واليتَ، ولا يَعِزُّ من عاديتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ، لا مَنْجَا منك إلا إليكَ).

فقرة قصيدة عن المولد النبوي الشريف

والآن مع قصيدة جميلة في ذكرى مولد النبي الشريف، يقدمها لنا زمينا الطالب (…):

كتاب جليل طاب في مدح أحمد
حبيب آله العرش سيد من بدا
فمدح الرسول المصطفى خير نعمة
بها نال أهل الحب والله مقصدا
فهاك كتاباً للتوسل جامعاً لخير
الورى من قد تسمى محمدا
توسل به أن جار دهر بفعله
تنل كل ما ترجو وتنجو من الردى
يفوق نظام الدر عقد نظامه
حبانا به الفرد الهمام أبو الهدى

خاتمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

وإلى هنا أعزائي وزملائي الطلبة والطالبات نكون قد وصلنا إلى آخر محطات فقرات إذاعتنا المدرسية، والتي نتمنى وندعوا الله أن تكونوا استمتعتم بها واستفدتم منها كما وجدناها نحن، راجين من المولى جل وعلا أن يعيد تلك المناسبة العظيمة علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، وأن يرزقنا التوفيق للاقتداء بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والعمل بها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة ومنوعة