شرح درس اداب المجالس الصف الثالث مميز وسهل

بواسطة:
شرح درس اداب المجالس الصف الثالث مميز وسهل

اداب المجالس الصف الثالث

اداب المجالس الصف الثالث هو أحد مقررات طلاب الصف الثالث الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني في مادة الفقه، وهو موضوع حديثنا اليوم في مخزن ففي قراءة آداب المجالس واللباس إفادة لجميع الأفراد ليس فقط طلاب الصف السادس، ومما لا شك فيه أن للتعرف على آداب المجلس أهمية كبرى في حياتنا جميعًا فما هي تلك الآداب وكيف يمكن تطبيقها ؟ هذا ما سنتطرق للحديث عنه عبر السطور التالية:

  • س/ من آداب المجلس ….. و …… و …… ؟
  • جـ/ من آداب المجلس: البشاشة – إلقاء السلام عند دخول المجلس وعند الخروج منه – التفسح في المجلس للداخل.

آداب المجالس واللباس الصف الثالث الابتدائي

تعرفنا إيجازًا عبر الفقرة السابقة عن آداب المجلس والآن دعونا نتعرف تفصيلًا عن تلك الآداب مستندين في ذلك على الأدلة الشرعية:

آداب المجلس:

  • السلام عن دخول المجلس وعند الخروج منه بقول السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ.
  • البشاشة عند دخول المجلس فعن أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ {لا تحْقِرَنَّ من المعرُوفِ شيْئًا ، ولوْ أنْ تلْقَى أخاكَ بوجْهٍ طلْقٍ}.
  • التفسح في المجلس للداخل، فقد أمرنا المولى عز وجل بذلك في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [المجادلة: 11].
  • الانصات للمتحدث وتجنب مقاطعته أثناء الحديث، وتجنب رفع الصوت عند الحديث، وقد أمرنا المولى عز وجل في آيات كتابة الحكيم بذلك في قوله تعالى: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} [لقمان: 19].
  • ذكر المولى عز وجل الصلاة على النبي ﷺ.
  • المحافظة على كفارة المجلس فعن أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد قال {كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بآخِرةٍ إذا طال المَجلسُ فقام قال: سُبحانَكَ اللَّهُمَّ وبحَمدِكَ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنت، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك، فقال له بعضُنا: إنَّ هذا قَولٌ ما كنَّا نَسمَعُه منك فيما خَلا، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هو كفَّارةُ ما يَكونُ في المَجلسِ}.

آداب اللباس:

  • يدعو الدين الإسلامي إلى الاهتمام بنظافة الملبس وجماله، وخير دليل على ذلك قول النبي ﷺ {لا يدخلُ الجنةَ مَنْ كان في قلبِهِ مِثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ ، قِيلَ : إنَّ الرجُلَ يُحبُّ أنْ يكونَ ثوبُهُ حسنًا ، ونعلُهُ حسنةً ، قال : إنَّ اللهَ جميلٌ يُحبُّ الجمالَ ، الكِبرُ بطَرُ الحقِّ ، و غمْطُ الناسِ}.
  • كذلك أوجب الإسلام تجنب ارتداء الملابس المحرمة كالملابس التي تصف وتشف الجسد أو الملابس التي تحمل عبارات محرمة.
  • كذلك حرم الإسلام تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال.
  • الحذر من الإسبال وقد أمر المولى عز وجل الرجال بذلك ويقصد به عدم إطالة الرجل لثوبه ففي هذا تفاخر والله لا يحب المختالين، ونستند على صحة هذه الحقيقة من قول النبي ﷺ: {إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة}، أما المشروع في حق المرأة فهو إطالة الثياب.
  • كذلك أوصانا المولى عز وجل بعدم الإسراف بشكل عام ومن أوجه الإسراف، الإسراف في شراء الملابس: قال تعالى {وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} .[الأعراف – 31].

شرح درس آداب المجلس الصف الثالث الابتدائي

يتضمن درس أداب المجلس شرح أداب المجلس وآداب اللباس، وهم من الأمور الهامة التي ينبغي على كل فرد الالتفات لها والعمل بها، ويمكنكم التعرف على أداب المجلس واللباس تفصيلًا من خلال تحميل الملف التالي: (آداب المجلس وآداب اللباس ppt) إذ يتضمن الملف شرح تفصيلي لدرس آداب المجالس واللباس الوحدة السابعة بمادة الفقه.

قدمنا لكم عبر مقالنا اليوم شرح درس اداب المجالس الصف الثالث الابئدائي وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.