ابحث عن أي موضوع يهمك
تتنوع اتجاهات التكرار في الزخارف بحسب مسار المشغولات أو الرسوم الفنية المعينة، حيث يتمثل المفهوم الأساسي للتكرار في إعادة نفس العنصر مرارًا وتكرارًا. تعتمد الزخارف على الرسوم النباتية والهندسية، حيث يستمد النبات جماليته من الطبيعة مع بعض التعديلات التي تضيف له جاذبية مميزة، ومن هنا تنبثق وحدات الزخرفة وتتأثر الزخارف الهندسية بالخطوط بأشكالها المختلفة، وتتضمن أيضًا أشكال النجوم مثل الخماسيات والسداسيات والثمانيات، إلى جانب الأشكال الدائرية والبيضاوية وفي هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل.
تتنوع اتجاهات التكرار في الزخرفة بين:
تستمد الزخارف الهندسية مصدرها من الخطوط بمختلف أشكالها، بالإضافة إلى أشكال النجوم مثل الخماسيات والسداسيات والثمانيات، فضلاً عن الأشكال الدائرية والبيضاوية وتتبنى الزخارف الهندسية ثلاثة نظم معروفة:
يمكن أن يحدث التكرار بأشكال متنوعة، سواء بشكل متتابع أو متناوب أو متبادل بين عناصر الوحدة الزخرفية و يمكن أن يكون التكرار أفقيًا من اليمين إلى اليسار أو بالعكس، أو عموديًا من الأعلى إلى الأسفل أو العكس كما يمكن أن يتم التكرار بزوايا ثابتة، أو على شكل منحنيات في وحدات متموجة أو متعرجة، أو حتى دائريًا ضمن دائرة كاملة.
التكرار العادي يتميز بتكرار الوحدات بشكل متسلسل وثابت، دون تغيير في التوجيه أو الشكل أما بالنسبة لاتجاهات التكرار الأخرى في الزخرفة فتشمل كذلك ما يلي:
هناك 3 قواعد تتميز بها العناصر الزخرفية ومن أهمها ما يلي:
يميز الزخارف الإسلامية بشكل كبير حيث تتجلى هذه الخصائص في الاعتماد على شبكة من المضلعات الهندسية مثل المثلثات والمربعات والأشكال السداسية، المعروفة باسم الفسيفساء وفي هذا النمط يتم تكرار الأشكال المضلعة بشكل منتظم لتبليط السطح المراد زخرفته، مما يخلق تصميمًا معقدًا يستند إلى نمط واحد، ورغم تعقيده، يظهر النمط كأنه يتمدد إلى ما لا نهاية في الفضاء، مما يخلق وهمًا لانتهاء لا ينتهي.
يلعب دورًا مهمًا أيضًا في الزخارف الإسلامية، حيث يتم تحقيقه من خلال تكرار وانعكاس وحدات التصميم الأساسية التي غالبًا ما تكون دوائرًا أو مضلعات ويمكن إضافة التفاصيل لتعقيد التصميم، لكن التكرار المتماثل والانعكاس يخلقان شعورًا بالتناغم والتوازن وفي تصميم مسجد قبة الصخرة في القدس، نرى الاعتماد الشديد على التكرار المتماثل، حيث يتم تكرار الأشكال والنقوش بشكل متجانس على الجدران والأقواس، مما يعطي الشعور بالتوازن والجمال.
تميز معظم الزخارف الإسلامية، يمكن للمصممين إنشاء تصاميم تظهر وكأنها ثلاثية الأبعاد من خلال تداخل الأشكال والأنماط، مما يخلق تأثيرات بصرية مذهلة.
التكرار الزخرفي يشير إلى تكرار العناصر الديكورية ضمن نفس التصميم بشكل منتظم أو متماثل.
صحيح، يمكن تكرار الوحدة الزخرفية باتجاه عمودي، أفقي، وحتى منحني، ويتم ذلك في أشكال هندسية خطية وأيضًا نباتية وأشكال من الطبيعة.
التكرار في الزخرفة يمكن أن يتم بطرق مختلفة، فقد يتم تكرار الأشكال بجانب بعضها البعض بشكل منتظم، أو عن طريق التماثل حيث يتم تكرار الأشكال بالتبادل بين شكلين (شكل1 – شكل2 – شكل1 – شكل2) وهكذا.
ويمكن أيضًا أن يكون التكرار بشكل متعاكس، حيث يتم تكرار الأشكال باتجاه مختلف ومتتالي وراء بعضها بشكل متكرر.