أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية

بواسطة:
أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية

تعرف معنا في المقال الآتي على إجابة سؤال أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية في جسم الإنسان، فالقناة الهضمية هي أحد أجزاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان وكذلك مختلف الكائنات الحية، وهو الجهاز المكون من عدة أعضاء بدايةً من الفم وصولاً إلى الأمعاء الغليظة والتي تتولى مسئولية هضم الطعام واستخراج العناصر الغذائية الموجودة به حتى يستفيد منها الجسم في عمليات النمو ومختلف العمليات الحيوية، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية

أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية ( البلعوم ـ القولون ـ الكبد) ، والإجابة الصحيحة هي الكبد، حيثُ تتكون القناة الهضمية في جسم الإنسان بصفة أساسية من الفم، اللسان، البلعوم، المريء، الاثنى عشر، المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، المستقيم، فتحة الشرج، وتتوزع تلك الأعضاء في ثلاثة مجموعات تُقسم إليها القناة الهضمية، وتكون المجموعة الأولى هي القناة الهضمية العليا، ثم القناة الهضمية المعوية، ثم القناة الهضمية السفلى، بالإضافة إلى الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية والتي تتمثل في الكبد، البنكرياس، الحويصلات الصفراوية، المرارة.

وظائف الكبد

يُعد الكبد هو أكبر عضو صلب في جسم الإنسان ، والذي يقوم بعدد كبير من الوظائف المهمة لصحة الجسم، والتي تتمثل في:

  • تنظيف الدم من السموم.
  • إنتاج السائل الهضمي الذي يُسمى العصارة الصفراء.
  • تخزين الطاقة في الجسم على هيئة سكر يُسمى الجليكوجين.
  • كما يعمل الكبد على تنظيف الدم المخصب على الفور بالفيتامينات والمعادن خلال عملية الهضم، وبعد أن يتم تناول شيء ما تتنقل كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الأخرى من الطعام من الأمعاء إلى الدم، وقبل خروج هذه العناصر إلى بقية الجسم فإنه يتوقف الدم الغني بالعناصر الغذائية عند الكبد.
  • يقوم الكبد بمعالجة الأشياء الجيدة في الجسم وتحويلها إلى أشكال يُمكن لمختلف أجزاء الجسم استخدامها، بينما يتم نقل النفايات والأشياء غير الضرورية للجسم عبر العصارة الصفراء إلى الأمعاء، لتخرج من الجسم عبر فتحة الشرج في نهاية المطاف، كما يتم نقل النفايات الأخرى التي يقوم الكبد بمعالجتها عبر الدم إلى الكليتين لتخرج من خلال البول.
  • في حال تناول الإنسان لأي شيء ضار عن طريق الخطأ فإن الكبد سيعمل على المحاولة لتحطيمه وإزالته من الجسم.

كيفية المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

هناك العديد من النصائح ونمط الحياة الصحية التي يُمكن الاستفادة منها في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وجميع أعضاءه، وتتمثل هذه النصائح في:

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
  • التأكد من حصول الجسم على الكمية الكافية من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان للاستفادة من كل منهم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون خاصةً الدهون غير الصحية التي تتراكم في الجسم مُسببةً السمنة وأمراض الجهاز الهضمي.
  • تنال اللحوم البيضاء مثل الأسماك والطيور، مع تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • زيادة كمية البروتينات التي يتم الحصول عليها عبر الجهاز الهضمي.
  • الاعتياد على وضع جدول منتظم لتناول الطعام يتضمن جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
  • الاهتمام بتناول كميات وفيره من المياه والعصائر الطبيعية على مدار اليوم.

كيفية تنظيف الكبد من السموم

يُعد الكبد أحد أهم الأعضاء في الجسم وذلك لكونه مسئولاً عن العديد من العمليات الحيوية التي تتم خلال عملية هضم الطعام، كما أنه العضو المسئول عن تنظيف الدم من السموم والشوائب، لذا يجدر بك المحافظة على صحة الكبد وسلامة عمله من خلال اتباع النصائح التالية:

  • المحافظة على درجة رطوبة الجسم وذلك للمحافظة على صحة الجسم عامةً وصحة الكبد خاصةً، حيثُ يساعد الماء الوفير على تنظيف الكبد من السموم، لذا يوصى عادةً بأن لا يقل مقدار المياه الذي يتناوله الفرد يومياً عن ثمانية أكواب متوسطة.
  • تناول الغذاء الصحي من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة الكبد، ويُقصد بالغذاء الصحي الغذاء الذي يحتوي على كميات متناسبة من الغذاء الصحي، التقليل من تناول الموالح والسكريات، الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمقليات، زيادة كمية الألياف الطبيعية في الطعام مع البروتينات والمعادن والفيتامينات.
  • المحافظة على الوزن الصحي للجسم، فالسمنة وزيادة الوزن من أبرز المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة الجسم بالسلب، حيثُ تسبب زيادة الوزن تراكم الدهون على الكبد، مما يُزيد من فرص تليّف الكبد.
  • ممارسة التمارين الرياضية من المفاتيح الصحية للمحافظة على صحة الجسم والكبد، فمن خلال ممارسة الرياضة يقل معدل الإجهاد على الجسم ويرفع من مستويات الطاقة في الجسم، فضلاً إلى دورها في الحد من زيادة من السمنة وزيادة الوزن.
  • من طرق المحافظة على صحة الكبد تلقي التطعيمات الوقائية في حالة حاجة الجسم إلى ذلك.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم خلاله إجابة سؤال أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية في جسم الإنسان ، وللمزيد من إجابات الأسئلة التعليمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.