مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين يقع المخلاف السليماني

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2022
مخزن
أين يقع المخلاف السليماني

نقدم إليكم في مقالنا اليوم اإجابة عن سؤال أين يقع المخلاف السليماني ، تسمى بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسه وصانع وحدته، ويعد واحدا من أهم وأشهر السلاطينن والأمراء العرب، يتميز بالفطنة والبأٍس، وفي الحقيقة لا يوجد رأي محدد حول سببب التسمية الحقيقي وموقع المخلاف السليماني، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على أين يقع المخلاف السليماني.

أين يقع المخلاف السليماني

يتصدر السؤال عن موقع المخلاف السليماني محركات عناوين البحث، ومن ثم تكمن الإجابة في أنه يقع في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في شبه الجزيرة العربية في منطقة جازان بالمدينة الحديدة الجنوبية ليصل عند مدينة الليث الشمالية واليمن.

ومن الجدير بالذكر أن لمؤرخ شرف الدين أحمد بن محمد النمازي الخزرجي الأنصاري قال في تصنيفاته عن المخلاف السليماني ” أعلم أن هذا المخلاف السليماني من أحسن مخاليف القطر اليماني السبعة. وأعظمها بركة، ونسبته إلى السلطان العادل سليمان بن طرف الحكمي من حلي ابن يعقوب إلى الشرجة بالقرب من قرية حرض. وهذا المخلاف مشتمل على مدن وقرى واسعة وأودية مباركة”، بينما قال ابن ديبع الشيباني من خلال مؤلف قرة العيون ” ينسب المخلاف السليماني إلى سليمان بن طرف الحكمي”، وجاء ابن خلدون يقول ” استولى سليمان بن طرف على المخلاف، وهو من الشرجة من مخلاف حكم إلى حلي. وجعل السكة والخطبة باسمه. وهذا المخلاف هو المعروف بالسليماني”.

سبب تسمية جازان المخلاف السليماني بهذا الاسم

سُمى المخلاف السليماني بهذا الاسم نسبة إلى سليمان بن طرف الحكمي، الذي يعود أصله إاى آل عبد الجد الحكمي رضى الله عنه، وكان يعد واحد من حكام قبيلة بني الحكم، ومن الجدير بالذكر أنه قام بتوحيد مخلاف بني حكم في الجنوب ومخلاف عثر في الشمال، وجعل مدينة عثر عاصمة لتلك الدولة، استمر في حكمه لمدة عشرون عاما، بدءا من عام 373 هجريا حتى عام 393 هجريا.

أهم المعلومات حول المخلاف

نتناول في هذه الفقرة أهم المعلومات حول المخلاف، وهي كما تأتي في النقاط التالية:

  • يعد واحدا من أقدم المخاليف منذ عام 350 حتى عام 943 هجريا، وذلك منذ فترة حكم سليمان بن طرف الحكمي المخلاف، تم توارث هذا الحكم من قبل أولاده، وسقطت إماراتهم على يد الصيلحين في معركة الزرائب، وذلك كان في عام 447 هجريا.
  • حكم هذه الإمارة السليمانييون وظلت المنطقة بنفس الاسم حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري.
  • ومن الجدير بالذكر أن إمارة أبو عريش كانت العاصمة لمخلاف السليماني التي كانت تضم أربعة نماذج مسكوكات تتضمن العديد من لنقود الذهبية.
  • ويجب أن ننوه أنه يوجد العديد من تلك النقود الذهبية التي كانت تتبع لعملة المخلالف السليماني بالمتاحف العالمية.
  • قام الإمام محمد الإدريسي بقيادة قوات المخلاف السليماني أمام الدولة العثمانية في عام 1329 هجريا تحت مسمى معركة الحفائر التي سميت بذلك بسبب قربها من آبار الماء، ومن ثم استطاع الإدريسي خروج الأتراك من منطقة شبه الجزيرة العربية، كما طردهم من منطقة الحجاز.

أنساب أشراف المخلاف السليماني

تضم المخلاف السليماني العددي من القبائل التي تعود في نسبها إلى الأشعريين الذي يعودون إلى آل أبو موسى الأشعري رضى الله عنه، ويكون منهم قبيلة بنى حكم التي لاقت الكثير من المدح والتكريم من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستكمل هذا المد من قبل الخلفاء الراشدين بعد وفاة نبي الله، حيث التزامو بالشرعية الإسلامية ويكون من بينهم قبائل بني هاشم.

قبائل المخلاف السليماني

  • السادة الأشراف الحوازمة: يكون جدهم الشريف حازم الحسني الهاشمي بن حمزة بن أحـمد، بن محمـد، بن عـلي، بن أحـمد، بن قـاسـم، بن داود، ابن إبراهيم، بن محمد، بن يحي، بن عبد الله المحض الملقب (الكامل) بن الـحسن المثنى، بن الـحسن السبط، بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الشراف الخيرات: التي تعود للجد الأكبر الشريف خيرات بن شبير ين بشير بن محمد أبي نمي الثاني، بن بركات، بن محمد، بن بركات، بن الحسن، بن عجلان، بن رميثة، بن محمد أبي نمي الأول، بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر، ابن قتادة، بن إدريس، بن مطاعن، بن عبد الكريم، بن عيسى، بن الحسين، بن سليمان، بن علي، بن عبد الله الأكبر، بن محمد الثائر، بن موسى الثاني، بن عبد الله الرضا، بن موسى الجون، بن عبد الله المحض، بن الحسن المثنى، بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين على بن ابي طالب رضى الله عنهم جميعا.
  • السادة الأشراف بني العباس: يرجع نسبهم إلى الصحابي عبد الله بن العباس بن عبد المطلب رضى الله عنهم جميعا.
  • السادة الأشراف الأدارسة: يرجع أصلهم إلى الجد أحمد بن إدريس الإدريسي  بن محمد، بن علي، بن أحمد، بن الطيب، بن محمد، بن عبد الله، بن إبراهيم، بن موسى، بن الحسن، بن عمر، بن أحمد، بن عبد الجبار، بن محمد، بن يملح، بن مشيش، بن أبي بكر، بن علي، بن حرمة، بن عيسى، بن سليمان، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الأصغر، بن إدريس الأكبر، بن عبد الله المحض (الكامل)، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الأشراف الرسيون: يرجعون إلى نسب الشريف القاسم الرسي بن إبراهيم، بن إسماعيل، بن الديباج، بن إبراهيم، بن الحسن المثني، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الأشراف الثقبة: ينتسبون إلى الشريف ثقبة بن أبي نمي الثاني بن محمد، بن بركات، بن محمد، بن بركات، بن حسن، بن عجلان، بن رميثة، بن أبي نمي الأول، بن محمد، بن أبي سعد الحسن، بن علي الأكبر، بن قتادة، بن إدريس، بن عبد الله الأكبر، بن محمد الثائر، بن موسي الثاني، بن عبد الله الرضا، بن موسي الجون، بن عبد الله المحض، بن الحسن المثني، بن الحسن السبط، بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • الأشراف العقيليون: ينتسبون إلى الجد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، ابن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن علي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الأشراف الحسينيون: ينسبون إلى الإمام الحسين بن على بن أبي طالب وينقسموا إلى أسرتين هما ” آل علوي/ النهاري، والقديمي”.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الإجابة عن سؤال أين يقع المخلاف السليماني ، تكمن الإجابة في أنه يقع في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في شبه الجزيرة العربية في منطقة جازان بالمدينة الحديدة الجنوبية ليصل عند مدينة الليث الشمالية واليمن، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.